سراب سبورت
مجلة رياضية

رالي الأردن الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات فيا 2019 والعطية متصدر

 

 

 

 

سراب-عمان

القطري ناصر بن صالح العطية يتصدر اليوم الأول، و القطري عبد العزيز الكواري في المركز الثاني، و الأردني معروف أبو سمرة في المركز الثالث، في حين يتقدم الكويتي مشاري الظفيري بشكل جيد في ميرك 2 و هنري قاعي من لبنان يتصدر ميرك 3

 

البحر الميت (الأردن) – تقدم السائق ناصر صالح العطية و ملاحه الفرنسي ماتيو بوميل في اليوم الأول بعد انهاء 11 مرحلة خاصة من رالي الأردن لعام 2019 اليوم الجمعة في البحر الميت ومناطق وادي الأردن، أملا بتحقيق الفوز الثالث عشر في رالي الأردن (المرحلة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات) على متن سيارته الفولكس واجن بولو GTI R5   ليحقق أسرع وقت على المراحل الحصوية غير المعبدة.

 

وقال العطية: ” في المرحلة الأخيرة، أتابع انذار عداد الوقود، أرديد أن انهي المرحلة فقط دون ضغط على السيارة، فالمؤشر يشير الى نفاذ الوقود من السيارة، و كل ما اريده هو انهاء المرحلة دون دفع من أحد.”

على صعيد آخر بدأ القطري عبد العزيز الكواري بداية بطيئة على متن سيارته الشكودا فابيا  آر 5 الى جانب ملاحه البريطاني مارشال كلارك، و حيث تعد عودته الى الأردن هي الأولى منذ ثلاث سنوات الا انه احتل المركز الثاني متقدما ب 48.5 ثانية أمام الأردني معروف أبو سمرة و ملاحه مواطنه مالك الحريري على متن الفورد فييستا آر 5 ، بعد ان فقد كل من الكواري و ابو سمرة بعض الوقت بسبب اضرار لحقت باطارات سيارتيهما و تعرض الكواري أيضًا إلى بعض الأضرار التي لحقت بسيارته.

 

في حديث مع الأردني معروف أبو سمرة قال:  “أشعر بالارتياح و السعادة لأننا تمكنا من الوصول الى ساحة الصيانة في النهاية،مع اننا نواجه مشكلة ميكانيكية في دواسة الوقود الا اننا استمتعنا بما قدمنا اليوم، و بالحديث عن الأوقات فالفجوة في التوقيت بيننا و بين المركز الثاني ليست كبيرة مقارنة برالي دولي”.

على صعيد مختلف، وجد الكويتي مشاري الظفيري نفسه بمفرده متقدما في ميرك 2 بواقع 5 دقائق و 13.9 ثانية بعد أن تراجع مواطنه و منافسه الكويتي صالح بن عيدان بفعل المشاكل الميكانيكية التي واجهته بعد المرحلة الخامسة.

و بالحديث عن الممثل السعودي الوحيد في رالي الأردن الدولي سعيد الموري و المعروف جدا في حلبات رياضة الدرفت (الانجراف) الذي عاد الى رالي الأردن الدولي بعد غياب عن الراليات دام ست سنوات الى جانب ملاحه عمرو الرفاعي ليحقق المركز الخامس ضمن الترتيب العام و الثاني في ميرك 2 بعد ان قاد بسرعة منافسة في اليوم الأول. وقال الموري: “استعدت ثقتي مرة أخرى. بعد ست سنوات من آخر رالي في الأردن وخمس سنوات من آخر رالي شاركت فيه، أحاول ان اتعامل مع الملاحظات السريعة التي يقدمها الملاح، اعرف انني بطيئ مقارنة ببقية السائقين، الا انني سعيد بما اقدمه بعد غياب دام ست سنوات.”

احتدمت المنافسة و ازدادت وتيرتها بين الأبطال المخضرمين، فيما اكتسب السائق الصاعد اللبناني أليكس فغالي الثقة و احرز تقدما مستفيدًا من تجربة ملاحه الأكثر خبرة جوزيف مطر ،ليحقق المركز السادس في الترتيب العام  والثالث في MERC 2.

 

أما عن ناصر خليفة العطية من قطر فقد واجه مشاكل في القيادة بعد المشاكل الفنية في المقود بعد تلف احد الاطارات، الى جانب ملاحه الايطالي الخبير نيكولا ارينا . حيث حافظ على المركز السادس حتى انسحابه بعد المرحلة الثامنة على متن سيارته الفورد فيستا آر 5 .

 

احتل العماني زكريا العوفي المرتبة السابعة ، بينما قاد اللبناني هنري قاعي شكوده فابيا إلى المركز الثامن.

 

انسحب  الثلاثي الأردني خالد جمعة وإيهاب الشرفا وشادي شعبان في الحلقة الأولى من المراحل بسبب المشاكل و الأعطال الميكانيكية  ليتبعهم عاصم عارف بفعل دخول المياه الى اجزاء السيارة في منطقة المغطس.

 

على صعيد متصل، فقد أقيم بشكل موازي مع رالي الأردن الدولي سباق الجولة الثانية من بطولة الأردن للراليات الوطنية و كان قد  شارك فيها السائقون الأردنيون سلامة القماز ، طارق الطاهر ، زياد مقداد ، أمجد عناسوة وسامي فليفل، و من سلطنة عمان زكريا العامري.
قدم القماز اداء عالي اهله للتصدر حتى فقد دقيقتين في المرحلة الخاصة ضمن النتائج غير الرسمية ليتقدم مواطنه طارق الطاهر و كذلك خسر العماني مركزه الخامس بعد توقفه في المرحلة التاسعة. و كان قد بدأ الرالي  بالمرور عبر مراحل بانوراما و صياغة  قبل توقف التزود بالوقود عن بعد. حي سمح لستة عشر مشاركًا في الرالي الدولي وست سيارات في الرالي الوطني بالبدء لتستمر في بقية المراحل,

 

و كان الحادث الوحيد في اليوم الاول بعد ان فقد السائق العماني عبد الله الرواحي مكابحه وهو في طريقه إلى المرحلة ، مما ادى لانقلاب سيارته الى جانب ملاحه الاردني عطا الحمود.

من الجدير بالذكر ان رالي الأردن الدولي يأتي بتنظيم الأردنية لرياضة السيارات و برعاية بوليفارد، و ماونتن ديو و راديو هلا و اذاعة بلس.

 

اليوم الثاني (يوم السبت)

غداً ، ستقوم الأفرقة بالتعامل مع جولتين موزعة على خمس مراحل خاصة ، بدءًا من 11.74 كيلومترًا من مرحلة سويمة الساعة 09.36. ثم يتوجه السائقون الى مراحل ماحص (19.00 كم) وروضة (12.68 كم) وقمار (8.56 كم) ونبو (9.52 كم) قبل إعادة تجميع صفوفها و التوجه الى ساحة الخدمة في البحر الميت.

 

تتكرر المراحل الخاصة الخمسة من الساعة 13.37 قبل انتهاء الرالي بحفل التتويج في البحر الميت الساعة 18:00.

 

2019 رالي الأردن – المراكز بعد المرحلة 11 (غير رسمي في الساعة 17:30):

1- ناصر صالح العطية (قطر) / ماتيو بوميل (فرنسا) فولكس واجن بول GTI R5 ساعة و 26 دقيقة و 21.1 ثانية

  1. عبد العزيز الكواري (QAT) / مارشال كلارك (GBR) شكودا فابيا R5 1 ساعة 30 دقيقة 42.3sec
  2. معروف أبو سمرة (JOR) / مالك الحريري (JOR) فورد فييستا R5 ساعة و 31 دقيقة و 30.8 ثانية

4- مشاري الظفيري (KWT) / ناصر الكواري (QAT) ميتسوبيشي لانسر ايفو X 1 ساعة 35 دقيقة 28.8sec

5- سعيد الموري (SAU) / عمرو رفاعي (SAU) ميتسوبيشي لانسر ايفو العاشر 1 ساعة و 40 دقيقة و 42.7 ثانية

6- اليكس فغالي (لبنان) / جوزيف مطر (لبنان) ميتسوبيشي لانسر ايفو الثامن 1 ساعة 47 دقيقة و 14.8 ثانية

7- زكريا العوفي (OMN) / عمار البلوشي (OMN) ميتسوبيشي لانسر إيفو IX 1 ساعة 48 دقيقة 56.5 ثانية

8- هنري قاعيي (لبنان) / موسى جهريان (JOR) شكودا فابيا 1 ساعة 56 دقيقة 57.6 ثانية

 

2019 رالي الأردن الوطني – بعد المرحلة 11 (غير رسمي في الساعة 17.30):

1- طارق الطاهر (JOR) / سامر عيسى (JOR) ميتسوبيشي لانسر ايفو 6 ساعة و 50 دقيقة و 28.3 ثانية

  1. سلامة القماز (JOR) / غيث وريكات (JOR) ميتسوبيشي لانسر إيفو الخامس 1 ساعة 51 دقيقة و 20.4 ثانية

3- زياد مقداد (JOR) / حسام جمزاوي (JOR) ميتسوبيشي لانسر ايفو السابع 1 ساعة 58 دقيقة 08.2 ثانية

4- امجد عناسوة (JOR) / محمد الخطيب (JOR) ميتسوبيشي لانسر ايفو السابع 2 ساعة 05 دقيقة 02.6 ثانية

  1. سامي فليفل (JOR) / محمد عطاري (JOR) رينو كليو

 

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الحكم الدولي للفروسية خالد الخطيب في ذمة الله منتخب الجولف يبحث عن ظهور قوي ببطولة الإمارات ويتجه لطلب استضافة جولة من سلسلة JAGA الدولية بعض المسابقات بأولمبياد باريس 2024 في خطر المنتخب الوطني ت23 يتعادل مع نظيره الفيتنامي ودياً د. ثروت المعاقبة ترفع بطاقة معايدة إلى جلالة الملك والعائلة الهاشمية بمناسبة عيد الفطر شاهين :شكرا لكل من أعطى وعمل لوجه الله لتقوم الأيدي الواعدة بواجبها الإنساني رونالدو آخر ضحاياه.. البليهي عدو النجوم الأول جدة لـ12 طفلا تحطم الرقم القياسي العالمي لأطول تمرين بلانك المختصون بمكافحة شغب الملاعب... يحذرون من كارثة ليلة استثنائية.. رفع الأذان في معقل ليفربول "أنفيلد" بإنجلترا برايس: استبعاد الملاكمة من الأولمبياد سيكون كارثة الهلال يهزم غريمه النصر ويتأهل إلى نهائي كأس السوبر السعودي بأبوظبي.. وطرد رونالدو لاعتدائه على البل... تشكيل أغلى لاعبي العالم 2024.. فلمن الصدارة؟ حوامدة: جلالة الملك أشاد بجماهير الوحدات والفيصلي في قمة القطبين قضية المثليين وحضور بطولة للتنس بالسعودية.. تأكيد يحسم الجدل الكيلاني: يعلن عدم عدم قانونية الاجتماع لعدم حصول النصاب القانوني للنادي الأرثوذكسي المستقبليات .. رؤية اصلاح رياضي ! ... حسين الذكر "رسوب الكلاب" في الامتحانات يثير المخاوف قبل أولمبياد باريس الغويري يرأس وفد الأردن...اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للجمباز الفني تواصل استعداداتها لتنظيم ال... ناصر العطية يحتفظ بصدارة رالي البرتغال ثالث جولات بطولة العالم الأولمبي الأردني يخسر أمام الصين معنيون: الألعاب الفردية منجم الذهب للرياضة الأردنية البطل التاريخي.. طائرة الأهلي تسترد لقب الدوري بسحق الزمالك مواجهة نارية مرتقبة بين الهلال والنصر في كأس السوبر السعودي صلاح يسجل هدفا تاريخيا وينقذ ليفربول من الخسارة أمام مانشستر يونايتد مشجع ليفربول الإنجليزي يعتبر أكبر رجل معمر في العالم ...يكشف "سر طول العمر" الأهلي بطلا لدوري سيدات الطائرة بعد قهر الزمالك سحاب يهزم الجليل في معركة القاع فرصة للانتقام.. سيناريو الكبار يفتح باب ثأر ريال مدريد من السيتي خطوة حاسمة من عموتة في المنتخب الأردني قبل مواجهتي طاجيكستان والسعودية