سراب سبورت
مجلة رياضية

الاميرة سمية بنت الحسن ترعى جلسة نقاشية حول تحقيق اهداف التنمية المستدامة

سراب-عمان

رعت صاحبة السمو الملكي الاميرة سمية بنت الحسن المعظمة رئيس الجمعية العلمية الملكية، وبحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، معالي المهندس مثنى غرايبة، جلسة نقاشية بعنوان ” تحقيق أهداف التنمية المستدامة: التحديات، الحلول وتقييم التقدم”، والتي عقدت داخل حرم جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا بتنظيم من مؤسسة السفراء الشباب الدولية بالتنسيق مع الجمعية العلمية الملكية.

وتهدف الجلسة النقاشية التي تجمع الشباب المهتمين بمختلف جوانب التنمية المستدامة، إلى تسليط الضوء من خلال المناقشات على مجموعة من التحديات التي تواجهها المجتمعات والحلول المستدامة وتقييم التأثير والخبرات والابتكارات. والغرض من ذلك هو زيادة وعي الشباب بأهداف التنمية المستدامة، إضافة إلى تحديد القضايا المتعلقة بالتنمية المستدامة وإيجاد حلول مستدامة تربط بين القضايا البيئية والاقتصادية والاجتماعية.

وفي كلمتها الافتتاحية قالت صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة، “إن دور مؤسسة السفراء الشباب الدولية يتمحور حول الدوافع الحقيقية للتغيير والامل الحقيقي في غد أفضل، واليوم يجب على الجميع دعوة الجهات الحكومية والشركات والجامعات والمنظمات غير الربحية لتأييد الشباب لاتخاذ الإجراءات وجعل العالم مكانًا أفضل”. كما قالت: “إن شغفك هو ضمان لمستقبل يستحقه الجميع “.

واعربت سموها عن فخرها في هذه المشاركة التي تأتي ضمن الاحتفال بمرور 50 عاماً على تأسيس الجمعية العلمية الملكية، مشيرة الى المبادرات الاستراتيجية في الجمعية، ومن أبرزها “العلوم من أجل المجتمع”، والتي تهدف إلى تعزيز العلاقة بين العلم والناس، بغرض خلق مساحة أكبر للتفكير والبحث، إضافة إلى المبادرات المتعلقة بالمعرفة والخدمات التي تقدمها الجمعية للمساهمة في العديد من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، حيث سيتم العمل على قياس وتقييم مساهمة هذه المبادرات في تحقيق التقدم في سياق أهداف التنمية المستدامة. ومبادرة التواصل العلمي والتي ستقوم بموجبها الجمعية بإيصال قصص النجاح المتعلقة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة حيث يوجد عشرات المبادرات أطلقت لتعبئة الشباب، والابتكار، والتكنولوجيا، ووسائل التواصل، وذلك بعد إطلاق اهداف التنمية المستدامة في عام 2015.

وتضمنت الجلسة النقاشية، التي شارك فيها مجموعة من الخبراء من مختلف الميادين، مجموعة من القضايا المتعلقة بعنوان الجلسة، ومن أبرزها: التواصل والتشبيك مع اصحاب العلاقة من القطاعين العام والخاص والرياديين لتحقيق الاهداف التنمية المستدامة، دور الشباب المؤثر في التغيير، السلام والاستدامة، وأهمية دمج أهداف التنمية المستدامة مع نماذج مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات في كلا القطاعين.

وافتتح الجلسة النقاشية السيد طراد المصري، رئيس مؤسسة السفراء الشباب الدولية، قائلاً: ” نحن كمؤسسة، وكفريق نسعى بكل طاقاتنا لرفع الوعي في الوقت الحالي والمساعدة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة على المدى البعيد، على الرغم من التحديات التي نواجهها، الا اننا نؤمن أن الشباب قادرون على إيجاد حلول خلاقة للمشاكل التي تواجه المجتمع”.

 وأكد معالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى غرايبة، خلال الجلسة النقاشية، على أن العديد من الأهداف يمكن تحقيقها من خلال التكنولوجيا، مشيرا الى وجوب تحديث المناهج باستمرار لمواكبة التسارع في العالم الذي نعيش فيه.

وتناولت المهندسة ربى الزعبي مستشار الرئيس للسياسات العلمية وتطوير البرامج الجمعية العلمية الملكية في مداخلتها جانبين، احدهما يسلط الضوء على أهمية الهدف السابع عشر من أهداف التنمية المستدامة والخاص بالشراكات حيث اشارت الى أهمية التواصل والاتصال بين المؤسسات والأفراد لإيجاد فهم واضح لقدرات وحاجات المجتمع ومن ثم توظيف الشراكات والدعم من القطاع الخاص والعام نحو تمكين المجتمعات والشباب لقيادة التغيير من خلال مشاريع ومبادرات ريادية مستدامة. اما الجانب الاخر فتناولت فيه الزعبي دور العلوم والبحث العلمي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والذي يكمن من وجهة نظر الزعبي في ٣ قنوات: المساعدة في التحليل والفهم العميق للتحديات التنموية في الدول والمدن والمجتمعات من خلال البحث العلمي التطبيقي، وايجاد الحلول والتطبيقات العملية (الابتكارات) المبنية على أسس علمية، اضافة الى المساهمة في التغيير المؤسسي والمجتمعي من خلال تبني لغة حوار جديدة للعلماء والباحثين تجعل العلوم اكثر قربا من التخطيط وصنع القرار .

كما قدم الناشط الشبابي، محمود النابلسي، نبذة عن أهداف التنمية المستدامة وتعريفها وتَطورها ثم طرح على المتحدثين أسئلة مهمة ومثيرة للاهتمام حول كيفية ارتباط أهداف التنمية المستدامة بتكنولوجيا المعلومات، وكيف يمكن تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في الأردن،  كيف يرتبط العلم بأهداف التنمية المستدامة.

وشارك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة Humanitas Technologies، السيد فيلب، أفكاره التي تتمحور حول كيفية تبسيط مفهوم التنمية المستدامة وجعل لغتها ابسط ومفهومة للناس وكانت نصيحته لتنفيذ اهداف التنمية المستدامة بأن يتم استثمار الشباب من خلال التدريب وورشات العمل وزيادة لغة اهداف التنمية المستدامة حيث أن هذه الاهداف فعالة وقابلة للتكيف.

وقالت السيدة أسى ستروم هيلدستراند المتخصصة في التنمية الإقليمية والحوكمة ودمج المهاجرين؛ التحول الأخضر، في كلمتها “أنه يتعين على الجميع العمل على تحقيق المساواة بين الجنسين والوقوف بجانب المرأة “.

وأشارت مسؤولة الشراكات في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة السيدة سالي بيرمان، أن المزارعين أصبحوا في سن الشيخوخة، وأن الشباب أصبحوا أقل اهتمامًا بهذه الصناعة، لذا يتوجب إشراكهم واستخدام التكنولوجيا في هذا المجال. حيث قالت “إن منظمات مثل مؤسسة السفراء الشباب الدولية مهمة في دفع وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة من خلال المطالبة والإنجاز“.

وفي نهاية الجلسة النقاشية، أعلنت مؤسسة الشباب السفراء الدولية عن بعض الشراكات الجديدة في شبكة المنظمة؛ تهدف الى توفير دعم لمبادرات اردنية وشركات ناشئة متعلقة بأهداف التنمية المستدامة وتحقيقها.

وعلى هامش الجلسة النقاشية، تم توقيع مذكرة تفاهم بين الجمعية العلمية الملكية ومؤسسة السفراء الشباب الدولية بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة، تبعها توقيع مذكرة تفاهم مع. Humanitas Technologies   

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
"الزعبي"و"الطاولة "يهنئون اللاعب المهندس حسن الحوراني بمناسبة تخرجه من "الأردنية" زياد عشيش يُحقق الانتصار الثالث ويتأهل إلى ربع نهائي تصفية الملاكمة العالمية المهره "مذهله الصلاح" تحصد برونزيه بطولات الأردن الوطنية للخيول العربية الأصيلة 2024 الأميرة آية تُتوج الفرق الفائزة في ختام البطولة العربية للكرة الطائرة الشاطئية المقبالي يشارك في اجتماعات مجلس الإدارة ال ٤٧ للاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة في أندونيسيا "على دار الأسد في اللاذقية: .. حسين الذكر .. يحاضر بعنوان .. “السوشل ميديا كمصنف إعلاميّ بين الوعي ... زياد عشيش يتأهل إلى دور الـ ١٦ من تصفية الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد باريس د. عبد الرحمن يعلن موعد إنطلاق "جوائز فلسطين الثقافية" في دورتها الثانية عشرة – 2024/2025 "اليرموك": بدء العملية الانتخابية لمجلس اتحاد الطلبة للدورة 29- صور منتخب الجمباز يتوجه إلى للمشاركة في سلسلة كأس التحدى  العالمية للجمباز عمان الأهلية تستقبل خريجها محمد أمين زعترة الحاصل على وسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز يوم وظيفي في عمان الاهلية لكبرى الشركات المحلية والعالمية الكرك نشاطات وزيارات ثقافية تقيمها المراكز الشبابية  نشاط لافت للمراكز الشبابية في الكرك عبر مكتبها في الأردن وبحضور سفير دولة قطر .." قطر الخيرية تطلق حملة تسيير طرود غذائية لغزة" مسبح الفوانيس يحتفل بتخريج دفعة من طلبة روضة أجمل بداية "الاتحاد" بطلاً للدوري النسوي ت15 لأندية النخبة اختتام البطولة العربية لكرة الطائرة الشاطئية احتفالية انيقة بعيد الاستقلال بالتعاون بين قسم الرواد ومدرسة أم الدنانير الثانوية الأمير حسين ميرزا يهنئ سمو الأمير فيصل بمناسبة حصول اللجنة الأولمبية الأردنية على"وسام الاستقلال من ... إصدار جدول مباريات نصف نهائي كأس الأردن لبطولات الفئات العمرية استطلاع: 51.1 % من طلبة "اليرموك" أبدوا رغبتهم بالتصويت للطالبات في انتخابات اتحاد الطلبة الهنداوي وعشيش يُحققان الفوز في تصفية الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد باريس ٢٠٢٤ العلوم التطبيقية تحصد المركز الثاني مكرر في مسار الحوسبة في نهائيات مسابقة هاواوي العالمية في الصين سيطرة مطلقة لمنتخبا عمان بكرة الطائرة الشاطئية العربية للرجال الرواشدة توج جابر و الراميني بكأس بطولة الاستقلال النادي التنس إطلاق مؤسسة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم للتنمية رسمياً الأمير علي يترأس اجتماع الجمعية العمومية ويبارك انضمام خمسة أعضاء للجنة التنفيذية الملاكم زياد عشيش يفوز في افتتاح مشاركته بالتصفية المؤهلة لأولمبياد باريس د.السعود يفتتح ندوة عن رياضة الكيك بوكسنج للطلبة في كلية علوم الرياضة في الأردنية