سراب سبورت
مجلة رياضية

الأيقاع في عالم كرة القدم ! مفاهيم خاطئة

مهند الحجوج .مجلة سراب

الايقاع في كرة القدم

يستمع المشجع والمتابع الاردني لكرة القدم لكلمة الايقاع في عدد كبير من المباريات ان كان على لسان المحللين او المعلقين وتأتي هذه الكلمة الهامة بمعانيها الكبيرة في اماكن ولحظات خاطئة .

الايقاع يختلف تماما عن سرعة الاداء اوسرعة اللاعب

وهذا الامر مرتبط ارتباط كامل بالنهج الفني للاعب.

الايقاع يتكون من ثلاث انواع

أيقاع سريع

ايقاع متوازن

ايقاع  بطيئ

ولا يعيب اي فريق استخدام الايقاع السريع او البطيء في عملية البناء والتوجه نحو الهجوم عبر اثلاث الملعب الثلاثة .

لان لكل اسلوب في عالم كرة القدم ايقاع معين

*اسلوب الهجمات المرتدة وهو الذي يعتمد على السرعة والدقة في جميع خطواته فمثلا هذا الاسلوب يحتاج الى الايقاع السريع لتحقيق الغاية من هذا الاسلوب من خلال السرعة في اختيار اتجاه الجري الطولي بعد افتكاك الكرة ليعطي للزميل امكانية وخيارات افضل للتمرير المباشر .

*الاستحواذ: وهو الاسلوب الابطأ على مستوى سرعة الايقاع .ليس لعيب ما في هذا الاسلوب ولكن لان اساسيات نجاح هذا الاسلوب تعتمد على البطئ في تطبيق الاسلوب وذلك يظهر بتحركات اللاعب في عرض الملعب وطلب الكرة بعد افتكاكها من قبل الزميل وتسليم عرضي ومداورة من طرف الى اخر وصنع الثغرة المناسبة للاختراق .

واما عن ابتكار المدربين وامكانيات اللاعبين في هذا الجانب فهي تتمثل بعدد من الحالات التي يحاول فيها المدرب ادخال بعض اوامر التباطؤ على نهج واسلوب يحتاج للسرعة في الايقاع  او العكس طبعا .وممكن ذلك من خلال التباطؤ في الثلث الاخير من الملعب بعد  استخدام الايقاع السريع في الهجمة المرتدة والتحول الى ايقاع بطيء بنقل الكرة الى عرض الملعب  في حال تصعب على الفريق الاختراق يتحول الفريق من  ايقاع سريع باسلوب الهجمة المرتدة الى ايقاع بطيء باسلوب الاستحواذ الجزئي فقط .بالنهاية ما اود ايصاله الى القارء والمحللين والمعلقين ان التحدث في هذا الجانب يجب ان يبنى على ملاحظة طويلة الامد للقاء الذي تشاهده فلا يمكن انتقاد فريق او مدرب لبطئ الايقاع وهو قد يكون هدف اساسي لانجاح افكار المدير الفني

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الحكم الدولي للفروسية خالد الخطيب في ذمة الله منتخب الجولف يبحث عن ظهور قوي ببطولة الإمارات ويتجه لطلب استضافة جولة من سلسلة JAGA الدولية بعض المسابقات بأولمبياد باريس 2024 في خطر المنتخب الوطني ت23 يتعادل مع نظيره الفيتنامي ودياً د. ثروت المعاقبة ترفع بطاقة معايدة إلى جلالة الملك والعائلة الهاشمية بمناسبة عيد الفطر شاهين :شكرا لكل من أعطى وعمل لوجه الله لتقوم الأيدي الواعدة بواجبها الإنساني رونالدو آخر ضحاياه.. البليهي عدو النجوم الأول جدة لـ12 طفلا تحطم الرقم القياسي العالمي لأطول تمرين بلانك المختصون بمكافحة شغب الملاعب... يحذرون من كارثة ليلة استثنائية.. رفع الأذان في معقل ليفربول "أنفيلد" بإنجلترا برايس: استبعاد الملاكمة من الأولمبياد سيكون كارثة الهلال يهزم غريمه النصر ويتأهل إلى نهائي كأس السوبر السعودي بأبوظبي.. وطرد رونالدو لاعتدائه على البل... تشكيل أغلى لاعبي العالم 2024.. فلمن الصدارة؟ حوامدة: جلالة الملك أشاد بجماهير الوحدات والفيصلي في قمة القطبين قضية المثليين وحضور بطولة للتنس بالسعودية.. تأكيد يحسم الجدل الكيلاني: يعلن عدم عدم قانونية الاجتماع لعدم حصول النصاب القانوني للنادي الأرثوذكسي المستقبليات .. رؤية اصلاح رياضي ! ... حسين الذكر "رسوب الكلاب" في الامتحانات يثير المخاوف قبل أولمبياد باريس الغويري يرأس وفد الأردن...اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للجمباز الفني تواصل استعداداتها لتنظيم ال... ناصر العطية يحتفظ بصدارة رالي البرتغال ثالث جولات بطولة العالم الأولمبي الأردني يخسر أمام الصين معنيون: الألعاب الفردية منجم الذهب للرياضة الأردنية البطل التاريخي.. طائرة الأهلي تسترد لقب الدوري بسحق الزمالك مواجهة نارية مرتقبة بين الهلال والنصر في كأس السوبر السعودي صلاح يسجل هدفا تاريخيا وينقذ ليفربول من الخسارة أمام مانشستر يونايتد مشجع ليفربول الإنجليزي يعتبر أكبر رجل معمر في العالم ...يكشف "سر طول العمر" الأهلي بطلا لدوري سيدات الطائرة بعد قهر الزمالك سحاب يهزم الجليل في معركة القاع فرصة للانتقام.. سيناريو الكبار يفتح باب ثأر ريال مدريد من السيتي خطوة حاسمة من عموتة في المنتخب الأردني قبل مواجهتي طاجيكستان والسعودية