سراب سبورت
مجلة رياضية

الصبيحي: ندعو كافة العاملين في سوق العمل للتحقّق من شمولهم بالضمان

سراب_عمان
قال الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي بأن المؤسسة تتلقى وبصورة يومية شكاوى من عاملين في مختلف القطاعات الاقتصادية تتعلق بعدم التزام المنشآت التي يعملون لديها بإشراكهم بالضمان، مبيناً أن هذا يعدّ انتهاكاً لحق العامل في الحماية الاجتماعية التي يوفرها الضمان من خلال حزمة التأمينات الأساسية التي تطبقها مؤسسة الضمان الاجتماعي حالياً والتي تشمل تأمين إصابات العمل وتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وتأمين الأمومة وتأمين التعطل عن العمل.
وأضاف بأن شمول العامل بالضمان يعني حماية كاملة له ولا سيّما في حالات تعرضه لحوادث وإصابات العمل حيث يتكفل الضمان بتقديم العناية الطبية الكاملة له والبدلات اليومية والتعويضات ورواتب العجز المترتبة على إصابة العمل حتى لو لم يمضِ على التحاقه بالعمل سوى يوم واحد.. كما يوفر الضمان الحماية للعامل ولأسرته في حالات بلوغ الشيخوخة او ثبوت حالة العجز الطبيعي أو الوفاة الطبيعية ضمن شروط حددها القانون، إضافة إلى استفادة المؤمن عليهم العاملين في منشآت القطاع الخاص من بدلات التعطل عن العمل وأيضاً استفادة المؤمن عليهن من بدلات إجازة الأمومة.
وأشار إلى أن المؤسسة تواجه ظاهرة التهرب عن الالتزام بشمول العاملين بمظلة الضمان لدى قطاعات كثيرة ولا سيما المنشآت الصغيرة، وأن من أبرز صور التهرب عدم شمول العامل على أساس أجره الحقيقي الذي يتقاضاه وإنما على أقل من ذلك مما يؤثر سلباً على حقوقه التأمينية والتقاعدية مستقبلاً.. كاشفاً عن وجود (114) ألف مشترك أردني بالضمان حالياً براتب شمول بقيمة (220) ديناراً هو الحد الأدنى للأجور في المملكة، يشكّلون (9%) من إجمالي المشتركين بالضمان أردنيين وغير أردنيين البالغ عددهم حالياً (1.3) مليون مشترك، كما يشكّلون (10%) من المشتركين الأردنيين.
ودعا الصبيحي كل من يدخل سوق العمل لأول مرة للتأكد من شموله بالضمان خلال مدة قصيرة من دخوله لسوق العمل، كما دعا كل من ينتقل من جهة عمل الى جهة عمل أخرى أن يتحقق أيضاً من التزام هذه الجهة بشموله بالضمان حفاظاً على حقوقهم التي كفلها لهم القانون.
وأكّد بأن مظلة الضمان هي المظلة الأوسع للحماية الاجتماعية في المملكة وأنها الملاذ الآمن للقوى العاملة، مبيناً أن مؤسسة الضمان تفتح ذراعيها للجميع باعتبارها مؤسسة العامل والمواطن وأن كافة قنواتها متاحة لتلقي أي استفسارات أو شكاوى تتعلق بشمول العاملين بمظلتها.

 

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
كرة طائرة.. سيدات الأهلي تتأهلن إلى نهائي كأس مصر الإتحاد الفلسطيني للفروسية..ينعى حكمنا الدولي والخبير الاستثنائي خالد الخطيب تفاصيل فضيحة رياضية مدوية أثارت الجدل في مصر إنهاء لتقليد عريق.. جوائز مالية للفائزين بالميداليات الذهبية في أولمبياد باريس كرة طائرة - الزمالك يودع كأس مصر للسيدات بالخسارة أمام الشمس مصدر فى اتحاد الطائرة يكشف العقوبة المنتظرة على الزمالك بعد الانسحاب "الآسيوي" يعلن تفاصيل النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات الحكم الدولي للفروسية خالد الخطيب في ذمة الله منتخب الجولف يبحث عن ظهور قوي ببطولة الإمارات ويتجه لطلب استضافة جولة من سلسلة JAGA الدولية بعض المسابقات بأولمبياد باريس 2024 في خطر المنتخب الوطني ت23 يتعادل مع نظيره الفيتنامي ودياً د. ثروت المعاقبة ترفع بطاقة معايدة إلى جلالة الملك والعائلة الهاشمية بمناسبة عيد الفطر شاهين :شكرا لكل من أعطى وعمل لوجه الله لتقوم الأيدي الواعدة بواجبها الإنساني رونالدو آخر ضحاياه.. البليهي عدو النجوم الأول جدة لـ12 طفلا تحطم الرقم القياسي العالمي لأطول تمرين بلانك المختصون بمكافحة شغب الملاعب... يحذرون من كارثة ليلة استثنائية.. رفع الأذان في معقل ليفربول "أنفيلد" بإنجلترا برايس: استبعاد الملاكمة من الأولمبياد سيكون كارثة الهلال يهزم غريمه النصر ويتأهل إلى نهائي كأس السوبر السعودي بأبوظبي.. وطرد رونالدو لاعتدائه على البل... تشكيل أغلى لاعبي العالم 2024.. فلمن الصدارة؟ حوامدة: جلالة الملك أشاد بجماهير الوحدات والفيصلي في قمة القطبين قضية المثليين وحضور بطولة للتنس بالسعودية.. تأكيد يحسم الجدل الكيلاني: يعلن عدم عدم قانونية الاجتماع لعدم حصول النصاب القانوني للنادي الأرثوذكسي المستقبليات .. رؤية اصلاح رياضي ! ... حسين الذكر "رسوب الكلاب" في الامتحانات يثير المخاوف قبل أولمبياد باريس الغويري يرأس وفد الأردن...اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للجمباز الفني تواصل استعداداتها لتنظيم ال... ناصر العطية يحتفظ بصدارة رالي البرتغال ثالث جولات بطولة العالم الأولمبي الأردني يخسر أمام الصين معنيون: الألعاب الفردية منجم الذهب للرياضة الأردنية البطل التاريخي.. طائرة الأهلي تسترد لقب الدوري بسحق الزمالك