سراب سبورت
مجلة رياضية

رجيم الارز السريع والفعال للتخلص من الوزن الزائد

مع اخصائية التغذية رانيا هاشم العبادي

اذا كنت تعانين سيدتي من الوزن الزائد وتحلمين بالرشاقة والوزن المثالي نقدم لك اليوم نظام رجيم سريع وفعال للتخلص من الوزن الزائد وهو رجيم الارز :

– خطوات اتباع رجيم الارز :

1- يمكنك اختيار الارز البنى لفقدان وزن صحى ، وتناول معه بعض الخضروات الطازجة ، كما يفضل التقليل من استخدام الملح ، حيث ان الارز البنى يحتوى على نسبة عالية من المواد الغذائية منها البروتينات والمعادن والدهون والفيتامينات ، والتى تساعدك فى عدم الاحساس بالجوع لفترات طويلة .

2- قد ينصح الاطباء باتباع رجيم الارز خلال 15 يوم ، وبجانب ذلك ينبغى قبل اتباع هذا النظام باسبوعين الحد من تناول الدهون بالتدريج ، بحيث لا تبدأ فى رجيم الارز فجأة ، فمثلا بامكانك تقليل تناول الخبز ، الزبد ، الاطعمة المقلية ، واى اطعمة اخرى تحتوى على سعرات حرارية عالية ، ثم بعدها اتباع رجيم الارز والذى يعمل على تحسين وظيفة الامعاء ، مما يجعلها تعمل بسهولة اكبر ، وبالطبع فان ذلك يساعد فى النهاية على انقاص الوزن بشكل كبير .
3- من المهم ان تتعرف على الطريقة الصحية لطهى الارز البنى ، لمتابعة رجيم الارز والتخلص من الوزن الزائد ، ولذلك فانه يتم التوصية باتباع 3 خطوات وهي ، اولا غلى ثلاث اكواب من المياه لكل كوبين ارز ، ثانيا وضع الارز بالمياه وتركه على النار حتى ينضج لمدة حوالى 15 دقيقة ، ثالثا بعدها سيكون جاهز للاكل .

من الممكن ان تضيف بعض الخضروات الطازجة مع الارز عند تسويته ، للحصول على طبق متكامل من العناصر الغذائية للجسم الصحى، مع اضافة بعض الاعشاب والتوابل المفيدة ، لاكساب طبق الارز نكهة مميزة ، وبالطبع فانه من الممكن تغيير انواع الخضروات فى كل يوم التى ستتناولها مع الارز .

4- كما ان نظام رجيم الارز يحتوى فقط على 1200 سعر حرارى كحد اقصى من السعرات الحرارية اليومية ، فهذا المقدار كافى للحصول على التغذية الكاملة ويساعد على التخلص من كيلو جرام من الدهون الزائدة اسبوعيا ، ومن الممكن ان تقوم باضافة ملعقة من الزيت مع عصير ليمون للسلطة بحيث يكون مذاقها رائع

– فيما يلى جدول بالاطعمة التى يمكنك تناولها مع نظام رجيم الارز :

* الافطار : شرب كوب من الحليب منزوع الدسم ، او من الممكن اضافة ملعقة قهوة او شاى للحليب اذا كنت ترغب فى ذلك .

* وجبة خفيفة بعد الافطار : 150 جرام من الفاكهة الموسمية .

* الغداء : يمكنك تغيير وجبات الطعام بحيث لا تشعر بالملل ، ومن الوجبات التى يمكن تناولها اثناء رجيم الارز ما يلى :

1- الارز مع الخرشوف مضاف اليه القليل من الزيت وعصير الليمون .

2- تناول 100 جرام من اللحوم البيضاء مع السبانخ المطهية والارز .

3- طبق سلطة متنوعة مع شريحتين من الخبز الكامل المضاف اليها الجبن الابيض الخالى من الملح .

4- سلطة الدجاج مع الخضروات الطازجة ، والارز .

5- الارز مع 50 جرام من التونة والفلفل المشوى .

* وجبة خفيفة بعد الغداء : تكون عبارة عن 150 جرام من الفاكهه الموسمية .

* وجبة العشاء :

1- فاكهة وكوب لبن خالى الدسم .

2- بيضة مسلوقة مع الخضار المطهى والارز .

3- طماطم محشوة ارز مسلوق مع القرنبيط او ما شابه من المقبلات .

4- زبادى مع ارز بالفطر والشمر .

5- زبادى طبيعى ، وحساء الخضروات .

6- دجاج مشوى مع سلطة سبانخ .

5- كما ترون ان رجيم الارز هو نظام غذائى متنوع ، وتكون فيه الاولوية والاهمية للارز والخضار المطهى على وجه الخصوص ، وذلك لانهما يحتويان على سعرات حرارية منخفضة ، كما يمكن اضافة اللحوم والبيض لانهم مصدر مهم للبروتين ، ومع هذا النظام ستتناول اطعمة كثيرة لكن وانت بعيد عن الاكلات التى تحتوى على دهون كثيرة ، وعند اتباع هذا النظام الغذائى لمدة 15 يوم سيجعلك تفقد الكثير من الوزن الغير صحى على الفور .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
مونديال قفز الحواجز: افتتاح عالمي... تألق سويدي... وإشادة بالنسخة السعودية من منافسات بطولة العالم ل... فريق ناشئين النصر يفوز على الأهلي أبو السعود يحصد ذهبية سلسلة كأس العالم للجمباز في قطر أبو هضيب: الرمثا محظوظ بوجود وسيم البزور اتحاد جدة يضع لجنة المسابقات السعودية في مأزق رقم سلبي للأندية الإنجليزية في البطولات الأوروبية الاتحاد الأردني للمصارعة يفوز بجائزة أفضل الاتحادات إنجازاً وتطوراً بالقارة الآسيوية تكريم رئيس الإتحاد الأردني للكراتيه منار شعث..بحضور رئيس الإتحاد الدولي ضربات الترجيح تؤهل أستون فيلا للمربع الذهبي بدوري المؤتمر الأوروبي المنتخب القطري يتقدم في الدقيقة 113 على نظيره الأردني ويبلغ ربع النهائي صيصا يتألق في فوز الفيصلي على معان "بريجستون" تؤكّد التزامها بتمكين المرأة في رياضة السيارات بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا جود محمد وراكان دسة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الاساسية العليا المنتخب العراقي يضرب السعودية بخماسية في بطولة آسيا للصالات هل استحق العين 3 ركلات جزاء أمام الهلال؟ خبير تحكيمي يوضح مخادمة.. مهندس انتقده رئيس النصر.. وعُوقب بالإيقاف توجهما "عبدالله بن فهد".. "إيكيرمان وشارلوت" بطلا افتتاح كأس العالم لقفز الحواجز والترويض ورشة تعريفية في الكرك عن الخدمات الإلكترونية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستور... جامعة إربد الأهلية تشارك مدارس وزارة التربية والتعليم باحتفالية رفع العلم الأردني برعاية نقابة الرياضيين..وتعد لإقامة فعاليتها بعقد مؤتمر رياضي بالتخصص.. ريال مدريد قاهر حاملي لقب دوري الأبطال ركلات الترجيح تحمل ريال مدريد لنصف نهائي الأبطال على حساب السيتي دار كليب يؤجل حسم بطاقة نهائي كأس الطائرة بايرن ميونخ يهزم أرسنال ويبلغ نصف نهائي دوري الأبطال السد يقهر الأهلي بـ 9 أهداف في الدوري القطري رياضيون: ملاعب العشب الصناعي ترهق لاعبي الكرة وتضاعف إصاباتهم المنتخب الوطني ت23 ينهي تحضيراته لمواجهة قطر بالنهائيات العين يُزلزل الهلال السعودي بقوة 4 ريختر أنس جابر تعبر إلى ثمن نهائي دورة شتوتغارت على حساب الروسية ألكسندروفا أحمد أبو السعود يتأهل إلى أولمبياد باريس ٢٠٢٤ كأول لاعب جمباز أردني يتأهل للألعاب الأولمبية