سراب سبورت
مجلة رياضية

هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية تنعى فقيدها الرائد المخضرم ممدوح خورما

سراب _عمان

نعت هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية الأردنية فقيدها الراحل الرائد ممدوح خورما الذي انتقل إلى رحمته تعالى صباح السبت وشيع جثمانه بعد ظهر السبت إلى مثواه الأخير في مقابر أم الحيران عن عمر يناهز الـ86 عاما.

واستذكر رئيس هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية الأردنية محمد جميل أبو الطيب مناقب الفقيد ودوره الرائد في مسيرة الحركة الرياضية والشبابية على امتداد سلسلة من العقود لمع خلالها نجمه لاعبا ومدربا وحكما وإداريا وقياديا وتربويا وفي عدة مجالات وقطاعات واتحادات، وأكد أبو الطيب أن هيئة الرواد لن تنسى فقيدها الذي كان نموذجا في البذل والعطاء والشجاعة التي أهلته إلى اتخاذ قرار تاريخي بإلغاء المباراة النهائية بين مصر والعراق في ستاد القاهرة الدولي على لقب الدورة الرياضية العربية الرابعة عام 1965، حيث الغى خورما المباراة ومنع إقامتها بسبب تدافع الجماهير إلى أرضية الميدان وازدحاما الملعب بأكثر من 100 الف متفرج.

وبحسب الزميل محمد قدري حسن أمين عام هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية الناطق الإعلامي فإن عائلة الفقيد تتقبل التعازي في جمعية آل قموة بدابوق اعتبارا من الساعة الرابعة عصر السبت حتى مساء الإثنين القادم.

ممدوح خورما في سطور

– مواليد عمان 1933

– حصل على دبلوم تربية رياضية من مصر عام 1952 ورغم أنه مارس كرة القدم وكرة السلة على المستوى الدولي الا أنه اشتهر كحكم دولي في كلتا اللعبتين.

– أول أردني يحصل على شارة التحكيم الدولية في كرة القدم وكرة السلة.

– مثل الأردن لاعبا في كرة السلة في الدورتين العربيتين الأولى بالإسكندرية عام 1953 والثانية في بيروت عام 1957.

– حاز على شهادة تحكيم دولية في كرة الطاولة والعاب القوى والكرة الطائرة.

– ساهم في تحكم مباريات كأس العرب الأولى لكرة القدم بلبنان عام 1962، وفي الدورة الرياضية العربية المدرسية الثانية في حمدون بلبنان عام 1954.

– ساهم في تحكيم مباريات بكرة السلة في البطولة العربية بالعراق عام 1967 والدورة الرياضية العربية الخمسة في سوريا عام 1976 وفي الدورة الرياضية المدرسية بالإسكندرية 1975 وليبا 1977.

– شارك في مخيمات كشفية دولية في مصر واليونان وانكلترا وإيران والمغرب.

– في مجالات الإدارة انتخب عدة مرات لعضوية اتحاد كرة القدم واتحاد كرة السلة وفي اللجنة الأولمبية، كما ترأس لجنة الحكام المركزية لكرة القدم ولكرة السلة، وكان حكما عاما لبطولة العرب بكرة الطاولة التي أقيمت في عمان 1966.

– عضو لجنة حكام بالاتحاد العربي لكرة القدم.

– كان محاضرا في قانون كرة القدم بالاتحادين العربي والآسيوي لكرة القدم.

– شمله التكريم السامي في الفوج الثاني 1992

– انتخب عضوا في الهيئة الاستشارية المؤسسة لحركة الرواد 1994.

– شمله تكريم الاتحاد الأردني للرياضة للجميع بمناسبة اليوم الأولمبي العالمي في الاحتفال الذي أقيم بالرعاية الملكية السامية بالتعاون مع اللجنة الأولمبية الأردنية عام 1999.

– كان أمينا عاما لاتحاد كرة القدم.

– توفي السبت 1/6/2019 الموافق 27/ رمضان/ 1440 هجري

صورة مرفقة: خورما يتوسط وفد هيئة الرواد وجمعية الكشافة (أرشيفية)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
م.الغويري : يشكر جهود الأميرة رحمة واللجنة الأولمبية الأردنية ومركز الإعداد الأولمبي كرة طائرة.. سيدات الأهلي تتأهلن إلى نهائي كأس مصر الإتحاد الفلسطيني للفروسية..ينعى حكمنا الدولي والخبير الاستثنائي خالد الخطيب تفاصيل فضيحة رياضية مدوية أثارت الجدل في مصر إنهاء لتقليد عريق.. جوائز مالية للفائزين بالميداليات الذهبية في أولمبياد باريس كرة طائرة - الزمالك يودع كأس مصر للسيدات بالخسارة أمام الشمس مصدر فى اتحاد الطائرة يكشف العقوبة المنتظرة على الزمالك بعد الانسحاب "الآسيوي" يعلن تفاصيل النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات الحكم الدولي للفروسية خالد الخطيب في ذمة الله منتخب الجولف يبحث عن ظهور قوي ببطولة الإمارات ويتجه لطلب استضافة جولة من سلسلة JAGA الدولية بعض المسابقات بأولمبياد باريس 2024 في خطر المنتخب الوطني ت23 يتعادل مع نظيره الفيتنامي ودياً د. ثروت المعاقبة ترفع بطاقة معايدة إلى جلالة الملك والعائلة الهاشمية بمناسبة عيد الفطر شاهين :شكرا لكل من أعطى وعمل لوجه الله لتقوم الأيدي الواعدة بواجبها الإنساني رونالدو آخر ضحاياه.. البليهي عدو النجوم الأول جدة لـ12 طفلا تحطم الرقم القياسي العالمي لأطول تمرين بلانك المختصون بمكافحة شغب الملاعب... يحذرون من كارثة ليلة استثنائية.. رفع الأذان في معقل ليفربول "أنفيلد" بإنجلترا برايس: استبعاد الملاكمة من الأولمبياد سيكون كارثة الهلال يهزم غريمه النصر ويتأهل إلى نهائي كأس السوبر السعودي بأبوظبي.. وطرد رونالدو لاعتدائه على البل... تشكيل أغلى لاعبي العالم 2024.. فلمن الصدارة؟ حوامدة: جلالة الملك أشاد بجماهير الوحدات والفيصلي في قمة القطبين قضية المثليين وحضور بطولة للتنس بالسعودية.. تأكيد يحسم الجدل الكيلاني: يعلن عدم عدم قانونية الاجتماع لعدم حصول النصاب القانوني للنادي الأرثوذكسي المستقبليات .. رؤية اصلاح رياضي ! ... حسين الذكر "رسوب الكلاب" في الامتحانات يثير المخاوف قبل أولمبياد باريس الغويري يرأس وفد الأردن...اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للجمباز الفني تواصل استعداداتها لتنظيم ال... ناصر العطية يحتفظ بصدارة رالي البرتغال ثالث جولات بطولة العالم الأولمبي الأردني يخسر أمام الصين معنيون: الألعاب الفردية منجم الذهب للرياضة الأردنية