سراب سبورت
مجلة رياضية

“الرضا الوظيفي لدى الإعلاميات في فلسطين “والمعوقات التي تواجههم في ممارسة عملهم رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط

 

سراب-عمان

نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الاعلام بكلية الاعلام بعنوان ” “الرضا الوظيفي لدى الإعلاميات في فلسطين والمعوقات التي تواجههم في ممارسة عملهم ، للباحث محمد احمد انجاص.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على المناخات التي تعمل من خلالها الإعلاميات الفلسطينيات، وتحديد المعوقات التي تواجه الإعلاميات والتعرف على درجة الرضا الوظيفي لديهن والمعوقات التي تواجههم في ممارسة عملهم.

واستخدم الباحث في الدراسة المنهج الوصفي المسحي، فيما اعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات المتعلقة بموضوع البحث، ووزعت على عينة من الإعلاميات (180) إعلامية في محافظة رام الله والبيرة في فلسطين اختيروا بطريقة عشوائية.

أظهرت نتائج الدراسة أن مهنة الإعلام تؤثر على الاستقرار العائلي والاسري للإعلاميات، وأن مِن أهم المعوقات الإدارية التي تواجه الإعلاميات في فلسطين عدم وضوح أسس تقييم الأداء في المؤسسة الإعلامية.

واشارت الدراسة إلى أن أهم المعيقات المهنية التي تواجه الإعلاميات هو أن سير العمل في المؤسسة الإعلامية مبني على انتماءات وتوجهات مالك المؤسسة الاعلامية مما يؤثر على مصداقية العمل الصحفي. وبينت الدراسة أنه لا توجد عدالة فيما يتعلق بنظام الترقية للإعلاميات داخل المؤسسات الإعلامية التي يعملن بها. أخبراً، بينت الدراسة وجود درجة رضا لدى الإعلاميات الفلسطينيات عن العلاقة بزملائهن في العمل، وان هناك احترام متبادل بين الإعلاميات ومدراءهن بالعمل.

واوصت الدراسة بضرورة توفير الظروف الملائمة للإعلاميات لممارسة عملهن دون معيقات، وتعزيز دورهن إدارياً بين زملائهم من خلال أشراكهم في دورات تدريبية لزيادة الكفاءة، ومنحها حق الترقية إذا كان أداؤها يستحق ذلك.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عزت حجاب رئيسا ومشرفًا ، والدكتور عبد الباسط الحطامي عضوا من داخل الجامعة، ومن جامعة البترا الدكتور عبدالكريم علي الدبيسي عضوا خارجيا.

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
كأس آسيا تحت 23 عاما.. منتخب إندونيسيا يفوز برباعية على منتخبنا الأردني ويتأهل للدور ربع النهائي النجم الأردني التعمري يقود مونبلييه للفوز على ريمس تواصل إنجازات الأردن في الكراتيه حيث تصدر بالمركز الاول في مجموع فئة الرجال ...والغلة من الميداليات ... الذهبية الثالثة للأردن بواسطة عبد الرحمن المصاطفة في الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة محمد الجعفري يتوج بذهبيبة في الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ومدرسة قطر توجوا بلقب بطولة الأولمبياد العربي في الذكاء الاصطناعي مؤسسة الحسين للسرطان توقّع مذكرة تفاهم مع شركة مناجم الفوسفات عبدالله حماد يتوج بذهبية بطولة الدوري العالمي جولة القاهرة للكراتيه بندر الفايز ...ثلاثة فرسان يمثلوا مركز السلطان للفروسية في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل رابطة اللاعبين الأردنيين الدوليين الثقافية تعلن عن فتح باب التسجيل المجاني للمشاركة في سباق الجري اح... انطلاق بطولة المرحلة الاساسية الدنيا للشطرنج عبر الانترنت غيث يحقق برونزية وزنه في سلسلة الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة المهندس سعدون حسن بطل العراق السابق بالتنس يكتب ....هل يتحقق الإنجاز الرياضي بالجهد الشديد والألم؟مف... عمان FC يتصدر ترتيب الفرق في منافسات الجولة الثانية من الدوري النسوي ت15 إتحاد الكراتيه يعلن اسماء الناجحين بفحص الترقية خبير تحكيمي يحسم الجدل حول ركلة جزاء النصر وطرد ساكالا كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024.. نجاح جديد للاتحاد السعودي للفروسية د.ثروت المعاقبة تكتب ...إذا قيدت الصلاحيات فلا قيمة للمهارات الدوري الألماني.. بايرن ميونخ يكتسح أونيون برلين وينفرد بمركز الوصافة مانشستر سيتي يتخطى تشيلسي ويبلغ نهائي كأس إنجلترا أرسنال يتخطى عقبة وولفرهامبتون ويرتقي إلى صدارة الدوري الإنجليزي بإدارة النائب ميادة شريم .. ندوة حوارية في مجلس قلقيلية حول الاحزاب والمستقبل طائرة - الأهلي إلى ربع نهائي بطولة إفريقيا بالفوز على إسبوار تأهل عبدالرحمن المصاطفة إلى النهائي وعفيف غيث للعب على الميدالية البرونزية وذلك ضمن منافسات جولة الق... المنتخب الوطني ت23 ينهي تحضيراته لمواجهة إندونيسيا بالنهائيات الآسيوية أول قرار لمنظمي نصف ماراثون بكين بعد تباطؤ 3 عدائين أفارقة عمدا لمنح الفوز لنجم صيني طائرة المحرق تتأهل لنهائي كأس ولي العهد طائرة الإمارات تهزم عمان في الألعاب الخليجية اتحاد جدة يستضيف كأس النخبة للطائرة إعلان قائمة المنتخب النسوي ت20 لمواجهة نظيره اللبناني وديا