سراب سبورت
مجلة رياضية

مساحـة حــرة…. البشر ينضجون بالتجارب.. لا بالعمر

* باسل عبد النبي

نحن البشر.. لا ننضج بالعُمر “طال أو قصُر”، ولا نكبُـر بالشهادات “علت أو دنـت”، بل بالتجارب عموما، تلك التجارب التي تصفعنا وتركلنا وتُسقطنا أرضاً كل يوم في معارك الحياة والتي نبادر نحن إلى خوضها، أو تلك التي تُداهمنا دون إرادة منا، والتي من شأنها أن تصقل قدراتنا المعرفية والنفسية، وتجعل منا أشخاصا مؤهلين لمواجهة صعوبات الحياة بدراية وحكمة وتوازن، وتساعدنا على إستيعاب “صدمات” الحياة ومعاناتها بدرجات عالية من التحمل والصبر دون ملل.
وفي خِضم هذا كله فإن الهوس لبلوغ الراحة، والشغفٌ في البحث عن السعادة ومطاردتها والوصول إلى نهايات مسالمة يبقى شغلنا الشاغل.
فكلما كبُرت معاناتنا، وإتسعت حُفَر سقوطنا، إنعكس هذا بإيجابية أكثر على حياتنا، وعلى قراراتنا وطريقة تفكيرنا، وأصبحت خطواتنا في الحياة أكثر توازنا، وتفكيرنا أكثر إتزاناً، وأصبحنا ندرك الأمور بطريقة أشمل.. وأوعى.. وأرقى.. وأكبر.. وهكذا ننضج ونَكبُر.
وكما أن البدايات متشابهة للجميع، إلا أننا نختلف في طريقة الوصول إلى الخواتيم، وفي المقدرة على الثبات والصمود
وفي زمن السير وأوقات الراحة، فمنا من يصل الى ما يريد في مساحة زمنية ضيقة أو “عُمرٍ قصير”، ومنا من يستنزف عُمره كله دون الوصول حتى لمنتصف الطريق، وأخرون لا يُبارحون أماكنهم في رغم سعيهم الحثيث للإلحاق بالآخرين، وثمة من يُولد وقد وَجَدَ من إختصر عليه الجهد والتعب ومهد له الطريق، وفي فمه “ملعقة من ذهب”، ومنا من يقف كمتفرج ينتظر معجزة ما، تُحرك كل ما تجمد بداخله من أمنيات، وهناك من يحاول الوصول على طريقة “الطُفيليات”.
لكن لا أحد يختلف على أن الحياة تصبح أكثر جمالاً عندما يتوقف البعض منا في طريقه لبرهة، لتقديم يد العون للأخرين، كشربة ماء أو نصيحة أو حتى عصا للإتكاء.
أما هؤلاء الذين يعرقلون المسير ويضعون العراقيل، ويجهدون من أجل تغيير الأحداث، ويُزَورون طرق الوصول، فهم يقيمون على كل جنبات الطريق، وهامش الحياة، علينا تجنبهم والحذر منهم، والتسلح بخاصية الثقة بالنفس.. كي تستمر القافلة في المسير، لعلنا في النهاية نصل الى الهدف النبيل.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
البطولة العربية للكرة الشاطئية تنطلق اليوم الوحدات يتخطى العقبة.. والرمثا يسحق الجليل بالصور ...الخيول العربية الأصيلة تزهو جمالا بحضور الأميرة عالية...منافسة مثيرة...نتائج مهرات وامهار ... عزمي شاهين يكتب .... الاستقلال والحرية توأمان "جو أكاديمي" تهدي الملك عبدالله الثاني أغنية جديدة فريق كفرسوم يتوج بلقب بطولة الشبلات لكرة اليد لموسم 2024 انطلاق بطولات الأردن الوطنية للخيول العربية الأصيلة 2024 يوسف عشيش يُحقق فوزه الأول بتصفية الملاكمة العالمية الأمير علي يبارك انجاز اللاعبة تالا ابو خيط مركز شباب الغد لتنمية المجتمع المدني يطلق مشروع " أمواج رقمية" لتمكين النساء والشباب تخريج دورة (اللياقة البدنية) في الاتحاد الرياضي للشرطة الرواد يؤكد إقامة الملتقى الكشفي الأردني المقدسي الثالث تأخير غير مبرر من اللجنة الأولمبية ولجنة الطعون في الرد على طعون عضوية الهيئة العامة للإتحادات ١٥ ميدالية ملونة للمنتخبات الوطنية في انطلاق البطولة العربية للمصارعة تحت ١٧ و٢٣ عاماً يوسف عشيش يفتتح يوم غد مشاركة منتخب الملاكمة في التصفية العالمية المؤهلة إلى أولمبياد باريس رئيس جامعة الأميرة سمية تبحث مع مدير جامعة الشارقة سبل التعاون المشترك الوصول إلى أولمبياد باريس يؤكد دقة نهج اتحاد كرة الطاولة في التطوير انطلاقة الجولة الخامسة لمنافسات بطولة التحدي لفرسان الشهر للجواد العربي ...غدا الجمعة صافرة بحرينية تضبط مواجهة سحاب والحسين إربد الحسين على أعتاب التاريخ أمام سحاب.. والفيصلي ينتظر أثمن الهدايا فراشات "مركز عودة للجمباز" تقدم عروض إبداعية في مهرجان الربيع للجامعة الأمريكية اتلانتا يحطم باير ليفركوزن ويتوج بكأس الدوري الأوروبي الأميرة عالية الطباع ترعى حفل تخريج فوج من طلبة جمعية الشلل الدماغي ختام بطولة غرب آسيا لكرة الطائرة الشاطئية للرجال والسيدات ختام الدور الاول من بطولة كرة القدم الثانية في المدارس المنتخبات العمانية تفرض سيطرتها على اللقب والوصيف في بطولة غرب آسيا للطائرة الشاطئية للرجال رئيس جامعة عمان الأهلية يلتقي سعادة القائم بأعمال السفارة الإماراتية في الأردن ويبحث سبل التعاون الم... منتخبنا الوطني للملاكمة يواصل تدريباته استعداداً للتصفية العالمية الثانية المؤهلة لدورة الألعاب الأو... الجولة الثانية من الدوري الأردني للمحترفات تنطلق.. الخميس 9 لاعبين يغيبون عن جولة الدوري الأردني