سراب سبورت
مجلة رياضية

“مونديال السيدات” يشعل جدل مساواة المكافآت

سراب -عمان

في 1989، منح الاتحاد الألماني لكرة القدم المنتخب الألماني، الفائز بلقب كأس أمم أوروبا للسيدات، طقم شاي من الخزف إلى كل لاعبة مكافأة للفريق على الفوز باللقب الأوروبي.

وفي العام الموالي، منح الاتحاد نفسه مكافأة قدرها 64.100 ألف يورو (71.900 ألف دولار) لكل لاعب بالمنتخب الألماني، إثر فوزه بلقب كأس العالم 1990 في إيطاليا.

وتزايدت هذه الأرقام بشكل كبير بالطبع على مدار الـ30 عاما التالية، كما تزايد الجدل وتكرر مرارا بشأن عدم المساواة بين مكافآت فرق الرجال والسيدات.

وأشعلت بطولة كأس العالم للسيدات، المقامة حاليا بفرنسا، الجدل مجددا حول هذه القضية التي أثيرت منذ سنوات طويلة وليست وليدة اللحظة.

ولن تحصل لاعبات المنتخب الألماني لكرة القدم المشارك في مونديال السيدات الحال على آنية من الخزف كمكافأة لهن حال الفوز بلقب البطولة وإنما ستحصل كل لاعبة على 75 ألف يورو إذا فاز الفريق باللقب في السابع من يوليوز المقبل.

وبالطبع، يبدو هذا تحسنا كبيرا في مكافآت اللاعبات؛ لكنه ما زال بعيدا للغاية عن الجوائز المالية التي كان سيحصل عليها لاعبو المنتخب الألماني حال فاز الفريق بلقب كأس العالم 2018 بروسيا والذي يبلغ 350 ألف يورو.

وكان المنتخب الألماني خرج مبكرا من رحلة الدفاع عن اللقب العالمي في المونديال الروسي، وخرج من دور المجموعات.

وقال راينر كوخ، الرئيس المؤقت للاتحاد الألماني لكرة القدم: “يمكن التعامل مع الأمر بطريقة المثل بالمثل… العائدات ما زالت بعيدة للغاية عما يمكن إدراكه من عائدات كرة القدم على مستوى الرجال”.

وتقل أرقام المشاهدة التلفزيونية وكذلك دخل الاتحادات من عائدات البث كثيرا عما هو في مسابقات الرجال، التي تشهد لاعبين مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي نيما ردا سيلفا.

ويتشابه الحال مع الوضع في التنس، وإن كان التفاوت بدرجة أقل في التنس علما بأن بطولات “جراند سلام” الأربع الكبرى تقدم جوائز متساوية للرجال والسيدات.

ويحصل الفائز باللقب على مستوى كل من الرجال والسيدات، في النسخة الجديدة من بطولة إنجلترا المفتوحة (ويمبلدون) للتنس الشهر المقبل، على 2.5 مليون يورو.

كما تشهد رياضتا ألعاب القوى والبياثلون تساويا في الجوائز المالية، حيث بلغت جائزة أي فوز في كأس العالم للبياثلون الشتاء الماضي 15 ألف يورو. كما بلغت جائزة الحصول على لقب العالم 25 ألف يورو، بغض النظر عن جنس المتسابق.

وبدأ الاتحاد الدولي لألعاب القوى في تقديم جوائز مالية متساوية للجنسين في بطولة العالم عام 1997 بأثينا، حيث بلغت الجائزة المالية 60 ألف دولار لأي ميدالية ذهبية و100 ألف دولار لكل رقم قياسي عالمي بغض النظر عن جنس المتسابق.

ويشهد التزلج الألبي أيضا تساويا في الجوائز المالية بين الجنسين، حيث تقتسم جائزة قدرها 120 ألف فرنك سويسري (107 آلاف دولار) على الأقل بين الفائز والفائزة في كل سباق.

وتظهر الفجوات والتفاوتات الباقية من خلال التفاوت الكبير في أرباح البث التلفزيوني.

*د. ب. أ

” style=”display: inline-block; line-height: 1; vertical-align: bottom; padding: 0px; margin: 0px; text-indent: 0px; text-align: center;”>

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSSتعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

kb

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الحكم الدولي للفروسية خالد الخطيب في ذمة الله منتخب الجولف يبحث عن ظهور قوي ببطولة الإمارات ويتجه لطلب استضافة جولة من سلسلة JAGA الدولية بعض المسابقات بأولمبياد باريس 2024 في خطر المنتخب الوطني ت23 يتعادل مع نظيره الفيتنامي ودياً د. ثروت المعاقبة ترفع بطاقة معايدة إلى جلالة الملك والعائلة الهاشمية بمناسبة عيد الفطر شاهين :شكرا لكل من أعطى وعمل لوجه الله لتقوم الأيدي الواعدة بواجبها الإنساني رونالدو آخر ضحاياه.. البليهي عدو النجوم الأول جدة لـ12 طفلا تحطم الرقم القياسي العالمي لأطول تمرين بلانك المختصون بمكافحة شغب الملاعب... يحذرون من كارثة ليلة استثنائية.. رفع الأذان في معقل ليفربول "أنفيلد" بإنجلترا برايس: استبعاد الملاكمة من الأولمبياد سيكون كارثة الهلال يهزم غريمه النصر ويتأهل إلى نهائي كأس السوبر السعودي بأبوظبي.. وطرد رونالدو لاعتدائه على البل... تشكيل أغلى لاعبي العالم 2024.. فلمن الصدارة؟ حوامدة: جلالة الملك أشاد بجماهير الوحدات والفيصلي في قمة القطبين قضية المثليين وحضور بطولة للتنس بالسعودية.. تأكيد يحسم الجدل الكيلاني: يعلن عدم عدم قانونية الاجتماع لعدم حصول النصاب القانوني للنادي الأرثوذكسي المستقبليات .. رؤية اصلاح رياضي ! ... حسين الذكر "رسوب الكلاب" في الامتحانات يثير المخاوف قبل أولمبياد باريس الغويري يرأس وفد الأردن...اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للجمباز الفني تواصل استعداداتها لتنظيم ال... ناصر العطية يحتفظ بصدارة رالي البرتغال ثالث جولات بطولة العالم الأولمبي الأردني يخسر أمام الصين معنيون: الألعاب الفردية منجم الذهب للرياضة الأردنية البطل التاريخي.. طائرة الأهلي تسترد لقب الدوري بسحق الزمالك مواجهة نارية مرتقبة بين الهلال والنصر في كأس السوبر السعودي صلاح يسجل هدفا تاريخيا وينقذ ليفربول من الخسارة أمام مانشستر يونايتد مشجع ليفربول الإنجليزي يعتبر أكبر رجل معمر في العالم ...يكشف "سر طول العمر" الأهلي بطلا لدوري سيدات الطائرة بعد قهر الزمالك سحاب يهزم الجليل في معركة القاع فرصة للانتقام.. سيناريو الكبار يفتح باب ثأر ريال مدريد من السيتي خطوة حاسمة من عموتة في المنتخب الأردني قبل مواجهتي طاجيكستان والسعودية