سراب سبورت
مجلة رياضية

شيخ الأزهر: محمد صلاح “قدوة متميزة للشباب”

سراب-عمان

أجرى محمد صلاح، نجم كرة القدم في منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، اتصالا هاتفيا بالإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف يوم الثلاثاء، وفقا لصحف محلية مصرية.

وقد أعرب نجم منتخب مصر لكرة القدم عن سعادته بالمحادثة التي جرت بينه وبين شيخ الأزهر، وتقديره الكبير للإمام.

وفي المقابل، رحب الطيب بمكالمة صلاح، ووصف نجم ليفربول بأنه “ابن خلوق وقدوة متميزة للشباب”.

وفي نصيحة وجهها شيخ الأزهر لصلاح، قال الطيب: “أنصحك بالتمسك بالتواضع دائما، فهو سبيلك إلى الارتقاء أكثر وأكثر. وأن تداوم على إسداء الخير وحب الفقراء ومساعدة الضعفاء”.

كما أشاد شيخ الأزهر بأخلاق صلاح وتمثيله المشرف “للمسلم الذي يعيش في المجتمعات الغربية”، متمنيا له التوفيق والسداد.

كانت دراسة نُشرت في مايو/ أيار الماضي برعاية مركز سياسات الهجرة، ومقره زيورخ في سويسرا، قد أظهرت أن وجود لاعب كرة القدم المصري محمد صلاح في صفوف فريق نادي ليفربول الانجليزي كان له أثر واضح على موقف مشجعي النادي الانجليزي من الإسلام والمسلمين.

وقالت الدراسة، التي أعدها باحثون من جامعة ستانفورد الأمريكية والمعهد السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ لصالح مركز سياسة الهجرة، إن وجود مشاهير ناجحين من أبناء الفئات والأقليات المهمشة التي تتعرض للتمييز، يسهم إلى حد كبير في الحد من النظرة السلبية لهذه الفئات والتحيز ضدها.

شخص مفعم بالفرح والحب

وصرح مدرب فريق ليفربول يورغن كلوب في شهر أبريل/نيسان الماضي، عندما أُدرج اسم صلاح في قائمة مجلة تايمز الأمريكية للشخصيات المئة الأكثر تأثيراً لعام 2019، بأن صلاح “مسلم ويعيش في عالم ينظر فيه البعض إلى الإسلام باعتباره مصدر خطر، البعض يقول: كلهم مثل هذا أو مثل ذاك”.

وأضاف كلوب: “لحسن الحظ أن بيننا الآن شخص مفعم بالفرح والحب ويقوم بما يتطلب منه دينه. إنه مؤثر جداً، وإذا كان لصلاح تأثير على المستوى العالمي فهذا أمر جيد”.

ويردد جماهير ليفربول الإنجليزي هتافا يقول: “محمد صلاح هبة من الله، يسجل الأهداف دائماً، نشعر بالملل قليلا، نرجوكم لا تبعدوا محمد”.

كما أُجرى مسح بمشاركة 8,060 شخصا من مشجعي النادي الإنجليزي لمعرفة مدى تأثير وجود محمد صلاح في صفوف الفريق على سلوكهم وموقفهم من تحيزهم ضد الآخرين.

وأظهرت النتائج أن وجود صلاح قد حد من تحيز المشجعين ضد المسلمين، وجعلهم أكثر تفهما للإسلام.

كما أن اطلاع من شملهم المسح على الطقوس الدينية التي يمارسها محمد صلاح، مثل السجود بعد تسجيل الأهداف، أسهم في زيادة عدد من يعتقدون بأن الدين الإسلامي ينسجم مع التقاليد البريطانية، وذلك بنحو خمسة في المئة.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
"الزعبي"و"الطاولة "يهنئون اللاعب المهندس حسن الحوراني بمناسبة تخرجه من "الأردنية" زياد عشيش يُحقق الانتصار الثالث ويتأهل إلى ربع نهائي تصفية الملاكمة العالمية المهره "مذهله الصلاح" تحصد برونزيه بطولات الأردن الوطنية للخيول العربية الأصيلة 2024 الأميرة آية تُتوج الفرق الفائزة في ختام البطولة العربية للكرة الطائرة الشاطئية المقبالي يشارك في اجتماعات مجلس الإدارة ال ٤٧ للاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة في أندونيسيا "على دار الأسد في اللاذقية: .. حسين الذكر .. يحاضر بعنوان .. “السوشل ميديا كمصنف إعلاميّ بين الوعي ... زياد عشيش يتأهل إلى دور الـ ١٦ من تصفية الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد باريس د. عبد الرحمن يعلن موعد إنطلاق "جوائز فلسطين الثقافية" في دورتها الثانية عشرة – 2024/2025 "اليرموك": بدء العملية الانتخابية لمجلس اتحاد الطلبة للدورة 29- صور منتخب الجمباز يتوجه إلى للمشاركة في سلسلة كأس التحدى  العالمية للجمباز عمان الأهلية تستقبل خريجها محمد أمين زعترة الحاصل على وسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز يوم وظيفي في عمان الاهلية لكبرى الشركات المحلية والعالمية الكرك نشاطات وزيارات ثقافية تقيمها المراكز الشبابية  نشاط لافت للمراكز الشبابية في الكرك عبر مكتبها في الأردن وبحضور سفير دولة قطر .." قطر الخيرية تطلق حملة تسيير طرود غذائية لغزة" مسبح الفوانيس يحتفل بتخريج دفعة من طلبة روضة أجمل بداية "الاتحاد" بطلاً للدوري النسوي ت15 لأندية النخبة اختتام البطولة العربية لكرة الطائرة الشاطئية احتفالية انيقة بعيد الاستقلال بالتعاون بين قسم الرواد ومدرسة أم الدنانير الثانوية الأمير حسين ميرزا يهنئ سمو الأمير فيصل بمناسبة حصول اللجنة الأولمبية الأردنية على"وسام الاستقلال من ... إصدار جدول مباريات نصف نهائي كأس الأردن لبطولات الفئات العمرية استطلاع: 51.1 % من طلبة "اليرموك" أبدوا رغبتهم بالتصويت للطالبات في انتخابات اتحاد الطلبة الهنداوي وعشيش يُحققان الفوز في تصفية الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد باريس ٢٠٢٤ العلوم التطبيقية تحصد المركز الثاني مكرر في مسار الحوسبة في نهائيات مسابقة هاواوي العالمية في الصين سيطرة مطلقة لمنتخبا عمان بكرة الطائرة الشاطئية العربية للرجال الرواشدة توج جابر و الراميني بكأس بطولة الاستقلال النادي التنس إطلاق مؤسسة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم للتنمية رسمياً الأمير علي يترأس اجتماع الجمعية العمومية ويبارك انضمام خمسة أعضاء للجنة التنفيذية الملاكم زياد عشيش يفوز في افتتاح مشاركته بالتصفية المؤهلة لأولمبياد باريس د.السعود يفتتح ندوة عن رياضة الكيك بوكسنج للطلبة في كلية علوم الرياضة في الأردنية