سراب سبورت
مجلة رياضية

الأولى محلياً في عدد الأبحاث في  2019  QS Rankingوحلولها في فئة (801 – 1000) للتصنيف العالمي

 

الأميرة سمية للتكنولوجيا تسجل انجازت جديدة

سراب-عمان

حققت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، ضمن مسيرة تميزها، انجازت جديدة في التصنيف العالمي 2019 QS Ranking، بحصولها على المركز الأول محلياً، وعلى المركز 15 في المنطقة العربية بمعيار نسبة عدد الأبحاث المنشورة إلى عدد أعضاء هيئة التدريس. وحلولها ضمن أول 500 جامعة عالمية في معيار الطلبة الأجانب، وضمن أول ٢٧٥ جامعة في معيار أعضاء هيئة التدريس الأجانب.

كما واحتلت الجامعة المرتبة الثالثة محلياً، بعد الجامعة الأردنية، وجامعة العلوم والتكنولوجيا، في فئة 800-1000 عالمياً في التصنيف Qs Ranking  للعام 2020. ويجيء هذا التميز لدعمها المستمر لمنتسبيها في البحث العلمي؛ سواء بدعم حضور المؤتمرات الدولية، أو الإجراءات والمكافآت المتعلقة بنشر الأبحاث العلمية.

وفي هذه المناسبة، أشار رئيسها الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، إلى أن الجامعة تدخل هذا التصنيف لأول مرة، وتحصل على ترتيب متميز على مستوى العالم والأردن، بالرغم من صغر حجمها، وعدم وجود كلية طب فيها. مؤكداً تعزيزها للعمل المتواصل لتكون ضمن قائمة أفضل ٥٠٠ جامعة عالمية في قادم السنوات، بتوجيهات ورؤى صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها.

وضمن سياستها في إعداد مناهج أكاديمية تتناسب مع أساليب التعليم الحديثة ومتطلبات سوق العمل العالمية، ركزت الجامعة على البعد الدولي، وإبرام اتفاقيات تعاون دولية، وعلى التشبيك مع الجامعات الدولية للوصول إلى العالمية.

ويذكر أن الجامعة تميزت من قبلُ بحصولها على الاعتماد الأمريكي  ABET  لمعظم برامج  كليتي الهندسة وعلوم الحوسبة، وعلى تقارير إيجابية للاعتماد الأمريكي AACSB لكلية تكنولوجيا الأعمال؛ لتكونَ السبّاقة من بين الجامعات الأردنية في هذه الاعتمادات، وفي الحصول كذلك على دعم من الاتحاد الأوروبي لـ 40 مشروعا تشرف على إدارة 5 منها.

وعلاوة على حصولها على المرتبة الأولى، لأربع سنوات متتالية، في امتحان الكفاءة الجامعية الذي تعقده هيئة الاعتماد وضمان جودتها لجميع طلبة الجامعات الأردنية في فصل التخرج، فقد حصلت على المركز الأول على المستوى الوطني، وعلى المركز الثالث في مسابقةِ هواوي العالمية التي أقيمتْ في الصين.

كما وحققت الجامعة المركز الأول على مستوى العالم العربي، وللسنة الرابعة على التوالي، والمركز الرابع عالميا من خلال مشاركتها في مسابقة IEEE-Xtreme العالمية، كما حصلت على لقب بطل الشرق الأوسط وأفريقيا في مسابقة البرمجة ACM.

هذا ويذكر أن الجامعة، ودعما للبحث العلمي، تميزت من بين الجامعات الخاصة الأردنية بمنح أعضاء هيئتها التدريسية إجازات التفرغ العلمي منذ تأسيسها، مما زاد من شبكة التعاون الدولي لباحثيها، الأمر الذي أثر وبشكل إيجابي على تصنيف الجامعة وتفوقها.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
"الزعبي"و"الطاولة "يهنئون اللاعب المهندس حسن الحوراني بمناسبة تخرجه من "الأردنية" زياد عشيش يُحقق الانتصار الثالث ويتأهل إلى ربع نهائي تصفية الملاكمة العالمية المهره "مذهله الصلاح" تحصد برونزيه بطولات الأردن الوطنية للخيول العربية الأصيلة 2024 الأميرة آية تُتوج الفرق الفائزة في ختام البطولة العربية للكرة الطائرة الشاطئية المقبالي يشارك في اجتماعات مجلس الإدارة ال ٤٧ للاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة في أندونيسيا "على دار الأسد في اللاذقية: .. حسين الذكر .. يحاضر بعنوان .. “السوشل ميديا كمصنف إعلاميّ بين الوعي ... زياد عشيش يتأهل إلى دور الـ ١٦ من تصفية الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد باريس د. عبد الرحمن يعلن موعد إنطلاق "جوائز فلسطين الثقافية" في دورتها الثانية عشرة – 2024/2025 "اليرموك": بدء العملية الانتخابية لمجلس اتحاد الطلبة للدورة 29- صور منتخب الجمباز يتوجه إلى للمشاركة في سلسلة كأس التحدى  العالمية للجمباز عمان الأهلية تستقبل خريجها محمد أمين زعترة الحاصل على وسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز يوم وظيفي في عمان الاهلية لكبرى الشركات المحلية والعالمية الكرك نشاطات وزيارات ثقافية تقيمها المراكز الشبابية  نشاط لافت للمراكز الشبابية في الكرك عبر مكتبها في الأردن وبحضور سفير دولة قطر .." قطر الخيرية تطلق حملة تسيير طرود غذائية لغزة" مسبح الفوانيس يحتفل بتخريج دفعة من طلبة روضة أجمل بداية "الاتحاد" بطلاً للدوري النسوي ت15 لأندية النخبة اختتام البطولة العربية لكرة الطائرة الشاطئية احتفالية انيقة بعيد الاستقلال بالتعاون بين قسم الرواد ومدرسة أم الدنانير الثانوية الأمير حسين ميرزا يهنئ سمو الأمير فيصل بمناسبة حصول اللجنة الأولمبية الأردنية على"وسام الاستقلال من ... إصدار جدول مباريات نصف نهائي كأس الأردن لبطولات الفئات العمرية استطلاع: 51.1 % من طلبة "اليرموك" أبدوا رغبتهم بالتصويت للطالبات في انتخابات اتحاد الطلبة الهنداوي وعشيش يُحققان الفوز في تصفية الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد باريس ٢٠٢٤ العلوم التطبيقية تحصد المركز الثاني مكرر في مسار الحوسبة في نهائيات مسابقة هاواوي العالمية في الصين سيطرة مطلقة لمنتخبا عمان بكرة الطائرة الشاطئية العربية للرجال الرواشدة توج جابر و الراميني بكأس بطولة الاستقلال النادي التنس إطلاق مؤسسة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم للتنمية رسمياً الأمير علي يترأس اجتماع الجمعية العمومية ويبارك انضمام خمسة أعضاء للجنة التنفيذية الملاكم زياد عشيش يفوز في افتتاح مشاركته بالتصفية المؤهلة لأولمبياد باريس د.السعود يفتتح ندوة عن رياضة الكيك بوكسنج للطلبة في كلية علوم الرياضة في الأردنية