سراب سبورت
مجلة رياضية

الأول على مستوى الأردن الأميرة سمية للتكنولوجيا  تستحدث ماجستير تحليل الأعمال

سراب_عمان

قرّر مجلس التعليم العالي اعتماد برنامج ماجستير “تحليل الأعمال” في كلية الملك طلال لتكنولوجيا الاعمال في جامعة الأميرة سميّة، بعد استكمال الأُطر العملية لاستحداثه، ودراسة علمية مبنية على حاجة سوق العمل.

وأكد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي أن القرار ينسجم مع الخطة الاستراتيجية للجامعة، وتحقيقاً لرؤى صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن حفظها الله، رئيس مجلس أمنائها، ومتماشياً مع الاستراتيجية الأردنية لتطوير التعليم والبحث العلمي، المرتكزة على النوع والمحتوى والحاجة، لبناء نهضة علمية وتكنولوجية ذات بعد معاصر وهادف.

وأشار الرفاعي إلى أن البرنامج، الذي يعد الأول من نوعه في الأردن، سيسهم في إعداد خريجين على درجة عالية من الكفاءة، مزودين بمعرفة قوية في مجال تكنولوجيا المعلومات والتحليل، قادرين على لعب دور أساسي في سوق العمل كرياديين وقادة أعمال، مؤكداً أن البرنامج يسعى إلى إكساب الملتحقين به المعرفة الخاصة في تطوير المهارات التحليلية من خلال إطلاعهم على مشاكل تحليلات الأعمال، وتقييم البدائل المبنية عليها.

وبيّن عميد الكلية الدكتور عبدالرحيم أبو البصل أن البرنامج مطلوب في سوق العمل، لما له من أهمية في تحليل الكم الهائل من المعلومات، ولأن العديد من الشركات تحتاج خريجين يتمتعون بمهارات يمكن تطبيقها في التحليل.مضيفاً أن البرنامج سيركز على تقديم عدة محاور في حقول تحليل معلومات الأعمال، وبما ينسجم مع التطورات التكنولوجية على كيفية تحليل الأعمال، والتحليل المالي، والتسويق الإلكتروني، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا ما يلبي حاجات السوق على المستويين المحلي والإقليمي.

ويعدُّ تخصص تحليل الأعمال فرعاً من المعرفة التي تقوم على احتياجات الأعمال، وتحدّد الحلول لمشاكلها، التي غالباً ما تشمل عنصر تطوير النّظام، وكما أنها يمكن أن تتكون من تحسينات عملية، أو تغيرات تنظيمية. ويذكر أن الشخص الذي يقوم بهذه المهمة يسمى “محلل الأعمال”، فيما يطلق على العاملين فقط في تطوير أنظمة البرمجيات “بمحللي تكنولوجيا المعلومات التجارية”، أو “محللي الأعمال التقنيين”.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
علي الخطيب يكتب ..."مهمة صناعة البطل الرياضي تتطلب التقاء رياضي موهوب بمدرب كفوء" مونديال قفز الحواجز: افتتاح عالمي... تألق سويدي... وإشادة بالنسخة السعودية من منافسات بطولة العالم ل... فريق ناشئين النصر يفوز على الأهلي أبو السعود يحصد ذهبية سلسلة كأس العالم للجمباز في قطر أبو هضيب: الرمثا محظوظ بوجود وسيم البزور اتحاد جدة يضع لجنة المسابقات السعودية في مأزق رقم سلبي للأندية الإنجليزية في البطولات الأوروبية الاتحاد الأردني للمصارعة يفوز بجائزة أفضل الاتحادات إنجازاً وتطوراً بالقارة الآسيوية تكريم رئيس الإتحاد الأردني للكراتيه منار شعث..بحضور رئيس الإتحاد الدولي ضربات الترجيح تؤهل أستون فيلا للمربع الذهبي بدوري المؤتمر الأوروبي المنتخب القطري يتقدم في الدقيقة 113 على نظيره الأردني ويبلغ ربع النهائي صيصا يتألق في فوز الفيصلي على معان "بريجستون" تؤكّد التزامها بتمكين المرأة في رياضة السيارات بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا جود محمد وراكان دسة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الاساسية العليا المنتخب العراقي يضرب السعودية بخماسية في بطولة آسيا للصالات هل استحق العين 3 ركلات جزاء أمام الهلال؟ خبير تحكيمي يوضح مخادمة.. مهندس انتقده رئيس النصر.. وعُوقب بالإيقاف توجهما "عبدالله بن فهد".. "إيكيرمان وشارلوت" بطلا افتتاح كأس العالم لقفز الحواجز والترويض ورشة تعريفية في الكرك عن الخدمات الإلكترونية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستور... جامعة إربد الأهلية تشارك مدارس وزارة التربية والتعليم باحتفالية رفع العلم الأردني برعاية نقابة الرياضيين..وتعد لإقامة فعاليتها بعقد مؤتمر رياضي بالتخصص.. ريال مدريد قاهر حاملي لقب دوري الأبطال ركلات الترجيح تحمل ريال مدريد لنصف نهائي الأبطال على حساب السيتي دار كليب يؤجل حسم بطاقة نهائي كأس الطائرة بايرن ميونخ يهزم أرسنال ويبلغ نصف نهائي دوري الأبطال السد يقهر الأهلي بـ 9 أهداف في الدوري القطري رياضيون: ملاعب العشب الصناعي ترهق لاعبي الكرة وتضاعف إصاباتهم المنتخب الوطني ت23 ينهي تحضيراته لمواجهة قطر بالنهائيات العين يُزلزل الهلال السعودي بقوة 4 ريختر أنس جابر تعبر إلى ثمن نهائي دورة شتوتغارت على حساب الروسية ألكسندروفا