سراب سبورت
مجلة رياضية

بين “جرش وبعلبك”.. محمد عساف يربط حاضر الأغنية العربية بماضيها

* انس صلاح
—————–
سراب- في ظرف إسبوع واحد.. يتنقل النجم الفلسطيني محمد عساف بصوته العذب كــ”طائر الكروان”، بين مسرحين يعودان إلى قلعتين تاريخيتين، في مدينتي جرش الأردنية وبعلبك اللبنانية.. في مشهدية يستعرض من خلالها عساف مقدرته على “التنقل” بين أنواع الموسيقى العربية في شقيها “الأصيل والحديث”، بمهارة وسلاسة وإقتدار.
بعد محطته مع الفن الجميل بين أروقة المدينة الأثرية في بعلبك يوم السبت الماضي.. ها هو مدرج جرش الأثري في الأردن يفتح ذراعيه مساء “الخميس” لإحتضان عساف ومحبيه في ليلة واعدة، مغايرة لأمسية بعلبك من حيث ماهية برنامجها الغنائي.
على أدراج بعلبك، أعاد عساف وصل ما إنقطع على ساحة الغناء العربي منذ رحيل “العندليب الأسمر”.. وهو ما راهن عليه الموسيقار المصري الشهير هشام جبر، حين إختار عساف بوصفه الأقدر “صوتا وكاريزما” على إحياء إرث عبدالحليم الفني، في حفلة حملت عنوان تكريم عبد الحليم حافظ، فكان عساف بصوته “المصقول” حاضرا في الموعد، عانقت “نغماته” أعمدة المدينة الأثرية، ومست أحاسيس أزيد من ثلاثة آلاف متفرج من أجيال عمرية مختلفة، رددوا كلمات مجموعة من أغنيات “حليم” وتمايلوا على وقع موسيقاها البديعة.. فكسب “جبر وعساف” الرهان، وهو ما تجلى في حالة “الضيق المكتوم”، التي أبداها الجمهور من المساحة الزمنية القصيرة للحفلة “زهاء ساعة ونصف”.
وفي جرش، سيكون جمهور عساف العريض في أمسية “الخميس” المقبل، على موعد مع صنوف أخرى من الغناء والطرب والإنشاد الوطني والتراث الشعبي.. أغاني ذات صلة بالحرية والكرامة والحب، لفنان أصبحت حريته عابرة للحدود والحواجز والأنفاق ونقاط التفتيش، منذ أن كسر قيد إقامته الجبرية في أزقة وحواري مخيم خان يونس في قطاع غزة قبل ست سنوات.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
أولمبي الأردن يواجه صعوبات كبيرة قبل موقعة أستراليا اتحاد الطائرة يرفع الإيقاف عن لاعبة الأهلي م.الغويري : يشكر جهود الأميرة رحمة واللجنة الأولمبية الأردنية ومركز الإعداد الأولمبي كرة طائرة.. سيدات الأهلي تتأهلن إلى نهائي كأس مصر الإتحاد الفلسطيني للفروسية..ينعى حكمنا الدولي والخبير الاستثنائي خالد الخطيب تفاصيل فضيحة رياضية مدوية أثارت الجدل في مصر إنهاء لتقليد عريق.. جوائز مالية للفائزين بالميداليات الذهبية في أولمبياد باريس كرة طائرة - الزمالك يودع كأس مصر للسيدات بالخسارة أمام الشمس مصدر فى اتحاد الطائرة يكشف العقوبة المنتظرة على الزمالك بعد الانسحاب "الآسيوي" يعلن تفاصيل النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات الحكم الدولي للفروسية خالد الخطيب في ذمة الله منتخب الجولف يبحث عن ظهور قوي ببطولة الإمارات ويتجه لطلب استضافة جولة من سلسلة JAGA الدولية بعض المسابقات بأولمبياد باريس 2024 في خطر المنتخب الوطني ت23 يتعادل مع نظيره الفيتنامي ودياً د. ثروت المعاقبة ترفع بطاقة معايدة إلى جلالة الملك والعائلة الهاشمية بمناسبة عيد الفطر شاهين :شكرا لكل من أعطى وعمل لوجه الله لتقوم الأيدي الواعدة بواجبها الإنساني رونالدو آخر ضحاياه.. البليهي عدو النجوم الأول جدة لـ12 طفلا تحطم الرقم القياسي العالمي لأطول تمرين بلانك المختصون بمكافحة شغب الملاعب... يحذرون من كارثة ليلة استثنائية.. رفع الأذان في معقل ليفربول "أنفيلد" بإنجلترا برايس: استبعاد الملاكمة من الأولمبياد سيكون كارثة الهلال يهزم غريمه النصر ويتأهل إلى نهائي كأس السوبر السعودي بأبوظبي.. وطرد رونالدو لاعتدائه على البل... تشكيل أغلى لاعبي العالم 2024.. فلمن الصدارة؟ حوامدة: جلالة الملك أشاد بجماهير الوحدات والفيصلي في قمة القطبين قضية المثليين وحضور بطولة للتنس بالسعودية.. تأكيد يحسم الجدل الكيلاني: يعلن عدم عدم قانونية الاجتماع لعدم حصول النصاب القانوني للنادي الأرثوذكسي المستقبليات .. رؤية اصلاح رياضي ! ... حسين الذكر "رسوب الكلاب" في الامتحانات يثير المخاوف قبل أولمبياد باريس الغويري يرأس وفد الأردن...اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للجمباز الفني تواصل استعداداتها لتنظيم ال... ناصر العطية يحتفظ بصدارة رالي البرتغال ثالث جولات بطولة العالم