سراب سبورت
مجلة رياضية

ثقافة التسامح..

 

 

* فاتـن جبـريـل

 

ثقافة التسامح.. لعلها خاصية، يحتاجها العالم بأسره في زماننا الراهن، نظرا لما يملأ أرجاء هذا الكون من نكبات وهموم وأمراض وأوجاع إنسانية متعددة، ولأسباب عديدة منها الحروب والصراعات الداخلية والخارجية، والفقر والأوضاع الإقتصادية المتردية، التي تعاني نها أغلبية شعوب العالم.

والتسامح، هو حاجة إنسانية ملحة، ما يتطلب من الأفراد في كافة المجتمعات العمل على تدعيم ونشر “ثقافة التسامح” بين جميع الناس، من خلال إعلاء قيّم إحترام الآخرين وحقهم في إعتقاد ما يشاؤون، وعدم النظر اليهم بإنتقاص من مكانتهم وآدميتهم لمجرد كونهم مختلفين سواء في أفكارهم أو لغتهم أو لونهم أو ديانتهم، الأمر الذي يضمن للجميع الحق في الحياة الكريمة الخالية من “المنغصات”، ولعلها مسؤولية الأفراد في كافة المجتمعات تحويل قيمة التسامح كثقافة تنتشر في كل المجتمع كي تعم أرجاء العالم، ولا شك أن ذلك يتطلب عمل دؤوب وجهود كبيرة من قبل كافة الجهات المعنية، بدءا من الأسرة الصغيرة في البيت أو المدرسة، أو على مستوى أصحاب الفكر التنويري من رجال الدين ومسؤولين ومثقفين، فهؤلاء يملكون القدرة الحقيقية على الإرتقاء بـ “عقل الانسان”، وعاطفته وتحصينه من الأفكار الدخيلة على مجتمعاتنا، والتي من شأنها تهميش الآخر المختلف وإحتقاره.

وهنا، يتوجب علينا التأكيد على أن “التسامح”، ثقافة يعتنقها الإنسان القوي، فالإنسان المتسامح يمتلك القدرة على “ضبط النفس”، ومجابهة رغبته الداخلية في الإنتقام في بعض المواقف ذات الطبيعة الحادة، وهنا تكمن قوة الشخصية في الإنسان، لأن من يستطيع أن يتسامح ويعفو، فهو بالتالي قادر على النجاح والتميز وترك “الأحقاد”، التي تقلل من حيويته وإقباله على الحياة، وقدرته على تجاوز المشكلات التي تعترض طريقه.

ومفهوم “التسامح” يتسم بخاصية عميقة، فهو ينشر رسالة تفاهم ومحبة سامية بين الناس، ويساعد على تقوية وتعزيز تماسك الروابط الإنسانية بين أبناء المجتمع الواحد، ومن شأنه إعادة ترميم وإصلاح العلاقات البينية بين الأفراد على المستوى الأدنى، وبين المجتمعات على المستوى الأشمل، وهو يساعد على نبذ أسباب الفرقة والاختلافات، ويشكل دعامة أساسية لبناء وإستقرار أي مجتمع متماسك.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن رالي الأردن ينبض بالحياة في البحر الميت الخميس أول مرة في تاريخ التنس التونسي .. تونس حاضرة بثلاث أسماء بارزة بغراند سلام رولان غاروس تونس تستضيف البطولة العربية للرماية التي تنطلق غدا بجهة بني خلاد بمشاركة 128 لاعبا ولاعبة وزارة التربية واتحاد القدم والاتحاد المدرسي ينظمون بطولة كرة القدم الثانية في المدارس احتفالا باليوبيل الفضي، مديرية الاتصال الشبابي تنظم جلسة حوارية حول انجازات جلالة الملك في قطاع ال... الحسين يواصل انتصاراته ويتخطى مغير السرحان نادي التنس الاردني يضع تعليمات بطولة الاستقلال العاشرة للتنس إغلاق باب التسجيل للجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024..الخميس ٢٩ لاعب ولاعبة يشاركون في تصفية منطقة غرب آسيا لكرة الطاولة المؤهلة إلى أولمبياد باريس  جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بطلاً في بطولة الجامعات الأردنية للريشة الطائرة للطلاب “فردي و فرق" إيقاف رئيس نادي الوحدات وتغريمه ألف دينار .. بسبب "تحقيق الحلم"...قصة رعد العرموطي، الفارس الأردني الذي يحقق النجاح في عالم الخيول الاتحاد يمضي بصدارة دوري النخبة مع اختتام الجولة السابعة من الدوري النسوي ت15 اللاعب الدولي التونسي بطل العرب عام 2022 إلياس برهومي يتوج بلقب بطولة الأردن المفتوحة 33 للغولف خلال أول نزال احترافي له.. ملاكم بريطاني ينهار ويفارق الحياة يارا الحقباني تهدي الاتحاد ذهب البطولة السعودية للتنس بالصور: دبي تستضيف الاختبارات الكورية لمحترفي الطائرة ناشئي طائرة الأردن وعمان ودعوا التصفيات الآسيوية لكرة الطائرة منتخب الجمباز يُشارك في بطولة آسيا بأوزبكستان إسلام شاهين: "نعتز ونكبر بنادي الوحدات في فلسطين" المنتخب الوطني لكرة الطاولة يواصل تدريباته في السليمانية استعداداً للتصفية الأولمبية العيسوي: الرياضة الأردنية، وبدعم ملكي، تشهد نقلة نوعية وواعدة بمختلف المحافل الفريق العُماني للرليات "الرواحي الحمود" يستأنفان رحلة الدفع عن لقب الشرق الأوسط في رالي الأردن الفارسة تالا بدارنه ...انضمامي للجواد العربي حقق طموحي بالتنافس على مراكز الصدارة طلبة مدارس المهارات الدولية..تشارك طلبة نازك الحريري بيوم رياضي ابداعي شباب مبدع... عمرو الرواد خبير الإعلام الشبابي القسوس وابوجابر يشاركان باجتماع الاتحاد الدولي للبريدج لاعب مغير السرحان: لم نحصل على رواتبنا منذ 9