سراب سبورت
مجلة رياضية

جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تتأهل للمنافسة الأقليمية في مسابقة “هالت برايز”

سراب-عمان                 

 تأهلت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا للمنافسة الإقليمية لجائزة “هالت برايز العالمية ” 2020Hult Prize Jordan، للسنة الثانية على التوالي، عقب مشاركة 15 فريقاً من طلبتها في المسابقة التي جرت داخل الحرم الجامعي بعنوان “إيجاد أفكار لشركات ناشئة تسعى بكل منتج خدمة، أو قرار تتخذه أن تحمي البيئة”، بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث والتطوير الدكتور غيث الربضي، وبدعم من عمادة القبول والتسجيل، ومكتب رعاية الموهوبين، وعمادة شؤون الطلبة.

      وضمن لجنة تحكيم الجائزة، التي سيختار الطلبة المتأهلون لها على المستوى الاقليمي إحدى المدن الـ 22 التي ستقام فيها المسابقة، مدير مكتب تتجير الملكية الفكرية في الجمعية العلمية الملكية الدكتور محمد الجعفري، والمدير التنفيذي لشركة مدفوعاتكم ناصر الصالح، ومدير برامج التعليم في شركة أورانج حاتم الحباشنة.  

       وتأهل فريق الجامعة G-Bag الفائز بالمركز الأول وضم الطلبة: زيد خلف، جود بركات، طه السائح، وعمران المرشد للمشاركة في المسابقة الإقليمية. وحصل على المركز الثاني فريق Recycly : عبدالرحمن الدلق، ندى الجعفري، وفيصل الصفدي، والمركز الثالث فريق Oceans V : أحمد الشريف، محمد الريماوي، سارة ماهر، ومصعب باسل.

        وأكد منظم المسابقة الطالب محمد حافظ، أن مشاركته في نسخة المسابقة لهذا العام جاءت كمسؤول عن تنظيمها خلال مرحلة التصفيات الجامعية، وحصل على المركز الأول على مستوى الجامعة، والمركز الثاني على مستوى الجامعات الأردنية، إضافة إلى تحقيق مركز متقدم في المسابقة الإقليمية.

         وقال الطالب المرشد أن فكرة مشروعه تمحورت حول إيجاد بديل للأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل من خلال أكياس مصنعة من صمغ الشجر، مضيفا أنه وبالنظر إلى أن مادة صمغ الشجر لديها العديد من الخصائص المشابهة للباستيك، فكانت الفكرة بالتطوير عليها لصناعة الأكياس منها، فهي تتحلل بشكل بيولوجي وتحل الكثير من المشاكل البيئية، مقارنة بأكياس البلاستيك المحتاجة إلى مئات السنين للتحلل.

           وكان فريق الجائزة وبالتعاون مع مركز الملكة رانيا للريادة عقد محاضرة تعريفيه للطلاب المسجلين في المسابقة قدمتها مديرة مركز التدريب في الجمعية العلمية الملكية المهندسة إلهام عريقات، إضافة إلى محاضرة وورشة عمل عن التفكير التصميمي قدمتها خبيرة تطوير مهارات ريادة الأعمال في مدرسة اليوبيل (مؤسسة الملك الحسين) رشا عبدالسلام.

       كما وتم عقد مناظرة عامة وحوارية باللغة الإنجليزية ضمن نظام البرلمان البريطاني بالتعاون مع نادي المناظرات والفكر حول موضوع البيئة وعالم الأعمال، بمشاركة مستشارة سمو رئيس مجلس أمناء الجمعية العلمية الملكية للسياسات العلمية وتطوير البرامج المهندسة ربى الزعبي، ومؤسس ومدير مؤسسة التدوير من أجل التعليم عبدالرحمن الزغول، وإلهام العبادي من مؤسسة جمعية إبداع البلقاء، حيث عقدت المناظرة. كما تم عقد ورشة تدريبية وتحضيرية للفرق المشاركة قدمها مدير مركز الملكة رانيا لريادة الأعمال محمد عبيدات، بالإضافة إلى إقامة معرض متنقل للمسابقة بين الكليات.

         ويجدر بالذكر أن (Hult Prize Foundation)  تعدُّ من أهم 5 جوائز تعنى بالشباب على المستوى العالمي. وهي مؤسسة غير ربحية تكرس جهودها لتدشين المبادرات الاجتماعية من أجل تحويل العالم إلى مكان أفضل، من خلال العمل في إطار فريق، ومن أجل التنافس على حل المشكلات المعقدة، والتحديات التي تواجه المجتمع البشري عبر أفكار مبتكرة يتم تطويرها إلى مؤسسات ناشئة مستدامة.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الأردن يستضيف البطولة العربية الأولى للباركور الحسين يستعيد نجومه.. ويخسر أمام شباب الأردن في عيد الصحافة المزعوم .. احتدام معارك الراي العام بين الحضارة والانحطاط ! ... حسين الذكر اسرة الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا ــ ابو علندا تهنىء جلالة الملك وسمو ولي العهد بعيد الاضحى يواجه الرياضي اللبناني على اللقب اليوم سلة شباب الأهلي.. تأهل تاريخي إلى نهائي أبطال آسيا جمعية الأيدي الواعدة تهنئ جلالة الملك وولي عهده بمناسبة عيد الأضحى المبارك قسم الرياضة للجميع يعقد ورشة عمل حول مشروع "ساعة رياضية"  ميكيافيلية كرة القدم ...د. رعد الطائي تحديد عدد الأجنبيات يحقق الاستقرار للأندية السعودية هل يقترب يزن النعيمات من الأهلي المصري؟ الأمير حسين ميرزا يكرم لاعبين ومدربين المنتخب الوطني للجوجيتسو المشاركين ببطولة آسيا أنشطة متنوعة لذوي الإعاقة في الكرك إصدار جديد لحسين الذكر "ميكيافيلية كرة القدم، ملفات سرية بدهاليز الحرب الناعمة" جماعات حقوقية تناشد رئيس اللجنة الأولمبية التخلص من حظر الحجاب بألعاب باريس نادي التنس الأردني ينعى عميد التنس العراقي سعدون حسن لقاء تعريفي بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي في دورتها الثانية بمحافظة البلقاء «آسيا 2027»: 18 منتخباً حجزوا مقاعدهم... و28 يتنافسون على 6 بطاقات... منتخب الكويت كان أبرز العائدين... الأميرة عالية الطباع ترعى حفل توقيع اتفاقية تعاون لمركز زها مع هيئة النزاهة ومكافحة الفساد. الأردن يجرد السعودية من صدارة التصفيات الآسيوية "الرؤية المشرقة" و"أكاديمية برايت لكرة الطاولة"تكرمان نجم الطاولة زيد يوسف "سراب سبورت" تكسب قضيتها ضد لاعبة الطائرة "نانسي عياش" رئيس نادي المستقبل يعلن تأجيل البطولة العربية لكرة السلة للكراسي المتحركة كرة القدم .. باب للتبذير وفنا للتدبير ... حسين الذكر الكرك...استمرار الجلسات التعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي منتخب النشامى ينهي تحضيراته استعداداً لمواجهة السعودية بالتصفيات المشتركة كشافة ومرشدات وقادة وقائدات ورواد الأردن يهنئون الملك باليوبيل الفضي لتولي جلالته سلطاته الدستورية الإمارات تدعم نادي أبوظبي في أبطال آسيا للسيدات التعمري ضد الدوسري.. لمن الغلبة قبل قمة السعودية والأردن؟ عموتة: المنتخب الأردني أصبح عالميا.. ولا أخشى السعودية موعد مباراة المنتخب السعودي والأردن في تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026 والقنوات الناقلة