سراب سبورت
مجلة رياضية

“كورونا وكرامة شعب…وصفعة مهينة على الرقبة” سلمان الخطيب

تلقيتُ ضربة على رأسي ، كدتُ أسقط في حفرة امتصاصية ، لكنّي تماسكتُ ففي ركبي بعض العظام السليمة ، ما زلتُ واقفاً رغم كلّ الضربات، ولدي قدرة استثنائية على المشي ألف ميل أخرى حتى أصل … ليس مهماً أين سأصل ، المهمُّ أنْ أواصل المشي ، وأثبت لمن يراقبني وينتظر سقوطي أنّي ما زلتُ صلباً ، وأنّ رأسي بانتظار الضربة التالية ، ولنْ أعدّ الضربات ، فلستُ ممّن يحبون دور الإنسان المطحون الذي يكتب أول المساء يوميات طافحة بالأسى ، فأنا حفيد جَدٌّ كان يقول حين يقترب من البكاء “اللهمّ لا اعتراض” ، ولا أذكر أنه اعترض ، ولم أره يبكي ، ولقد عاش ثمانين حولاً طافحة بالكبت..!!

“الحمد لله” أنّي قادرٌ على الوقوف مرة أخرى، وألف شكر لهذه الطرق الإسفلتية المهترئة التي احتملت سقوطي المتكرّر .. ما زلتُ واقفاً رغم أن ضربة جديدة باغتتني أسفل الرقبة ، أعرفُ أنّها كانت صفعة مُهينة ، وكانت على ما يبدو اختباراً مؤلماً لقدرتي على الصبر مع نقص الكرامة ، لكني دعوت الله أن يعينني على البلاء ، ودرك الشقاء ، وسوء القضاء ، ويُجنّبني شماتة الأعداء .. وصلتُ إلى مكتبي لم أكن ثائراً ، بل كانت رقبتي غائرة بين كتفيّ تحسّباً لصفعة جديدة .. قاومتُ رغبة بالبكاء ، وكبتُّ صراخاً برياً ، ثمّ قلتُ آراء سياسية حادة في انحباس المطر ، والرعي الجائر ، وهزائم فريق العاصمة الاسبانية…!

هناك ألم معيبٌ أسفل الرقبة، وضرب مركّز في مؤخرة الرأس، وشج مؤذ وسط الجبين ، وتورّم أزرق حول العين اليسرى ، وكدمات وسحجات في الظهر والساقين والزندين .. لكنها آلام لن تفضي إلى موتي ، فلن يأتي في تقرير للطبّ الشرعي أن سبب الوفاة “صفعة مهينة على الرقبة” .. كلّ هذه الضربات هي مثل الرصاص بين قدمي امرأة ترقص ، ربما أصبتُ بالذعر ، وحتماً لقد شعرت بانتقاص في الكرامة ، وربما بكيتُ وراء شجرة البلوط ، لكني عدتُ إلى الشارع العام ، اندمجتُ في وسط أزمة السير ، مع أولئك الذين ينتظرون أن تصبح الإشارة خضراء ، وأن لا تتأثر بالضريبة حبوب اللوبياء..!!

جدّي الذي عاش ثمانين حولاً طافحة بالكبت ، كان يقول أمامي “إنّ الله إذا أحبّ عبداً ابتلاه” ، وكان يبدو سعيداً بأنه مبتلى ، ويتحسس بفخر آثار السحجات أسفل الرقبة ، ويبدو أن عليّ أنْ أرث سعادة جدّي بالبلاء الذي سيدخله الجنّة ، بل سأنكر وجود البلاء ، وأقول تفسيرات علمية في انحباس المطر ، وثقافية في الرعي الجائر ، وواقعية في هزائم فريق العاصمة الاسبانية .. والآن أنا في طريق العودة إلى البيت ، سأطلبُ من زوجتي كأساً عشبياً ساخناً يصلح لعلاج كلّ الأمراض ، وأطلب من أمّي كمادات دافئة لمواضع الألم ، ومن جدّتي وصفتها القديمة لإعادة لصق الكرامة..!!

ماااااع .. ماااااع

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
شباب مبدع... عمرو الرواد خبير الإعلام الشبابي القسوس وابوجابر يشاركان باجتماع الاتحاد الدولي للبريدج لاعب مغير السرحان: لم نحصل على رواتبنا منذ 9 ستيفاني النبر تشيد بتألق لاعبات الأردن في الدوري السعودي التايكوندو الأردني يستعد لتحدٍ جديد في بطولة آسيا "اليوبيل" استضافت حفل تكريم "جمعية يوم ألقدس" للنشاطات الثقافية والتراثية من المدارس "الصيفي للفروسية" يستضيف الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 مدارس المهارات الدولية تحرز المركز الأول على مستوى العالم بمسابقة الروبوفست التونسي عزيز دوغاز يفوز بلقب دورة صربيا الدولية للتنس وغدا يواجه الفرنسي ماكسيم جانفييه بالدور الأول... فريق طلابي من "حجاوي اليرموك" يفوز بجائزة دولية في مجال الهندسة والتكنولوجيا- أسماء الجمباز إلى أوزبكستان للمشاركة في بطولة آسيا وفد منتخب كرة الطاولة يتوجه إلى السليمانية للمشاركة في التصفية الأولمبية قسم الرواد بجمعية الكشافة والمرشدات يزور النصب التذكاري للجندي المجهول ‎الاتحاد يعقد خلوة مع أندية المحترفين لمناقشة الأهداف والتطلعات تمهيدا لإطلاق الاستراتيجية براء الوديان تبحث عن التأهل إلى أولمبياد باريس من خلال تصفيات غرب آسيا خسارة منتخبنا الوطني للناشئين بالكرة الطائرة أمام المنتخب السعودي بالصور ...نشاطات وبرامج متنوعة للشباب واليافعين في الكرك  اللاعب التونسي الياس برهومي يظفر بلقب النسخة الثالثة والثلاين من بطولة الأردن المفتوحة للجولف على مل... المعلق حمزه الشاويش...ابدع في تغطية الاحداث الرياضية جلسة تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي في دورتها الثانية محاضرة بمركز شباب غور الصافي حول مفاهيم النزاهة الأمير فيصل يشارك بأعمال الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي الإتحاد الأردني للرجبي يحصل على العضوية الكاملة من الإتحاد الدولي للعبة في ذكراك الثانية  ادركت انك لن تعود ! ... حسين الذكر سحاب يتغلب على معان الفيصلي يسحق مغير السرحان ويحافظ على الوصافة تواصل منافسات البطولة الشتوية المفتوحة الثانية للسباحة في مستهل مشاركة بالتصفيات الآسيوية منتخبنا يتجاوز الفريق العماني شباب الأردن وافق على قبول استقالة الجهاز الفني للفريق الاول..وتعين عساف لجنة المسؤولية الاجتماعية تطلع على تفاصيل مؤسسة اتحاد غرب آسيا للتنمية