سراب سبورت
مجلة رياضية

افساد الرابطة الزوجية ” شروطه واحكامه وفق قانون العقوبات الاردني “

المحام آدم رزق المراشدة

افساد الرابطة الزوجية ” شروطه واحكامه وفق قانون العقوبات الاردني ”
نصت المادة ( 304/3) من قانون العقوبات الاردني على ما يلي :
“كل من حرض امراة سواء اكان لها زوج ام لم يكن على ترك بيتها لتلحق برجل غريب عنها او افسدها عن زوجها لاخلال الرابطة الزوجية يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثه اشهر ولا تزيد على سنتين ) .

من خلال النص السابق سنلاحظ ان اركان جرم افساد الرابطة الزوجية تتمثل في :
اولا:
الركن المادي : والذي يتمثل بان يقوم الفاعل باي فعل ينطوي على تحريض المراة لكي تترك بيتها وان تلتحق برجل غريب عنها و / او افساد المراة المتزوجة عن الزوج ، حيث ان الفعل بهذه الجريمة يتمثل ابتداء بالتحريض والذي يتمثل باي من افعال دفع المراة على ترك منزلها من اجل اللحاق برجل غريب عنها .
ثانيا :
الركن المعنوي : يتحقق الركن المعنوي بمجرد تحقق العلم والارادة اي علم الشخص الذي اقترف الفعل ان فعله يشكل جرم يعاقب عليه القانون ورغم ذلك اتجهت ارادته الى اقتراف ذلك الفعل ّ.

وعطفا على ما سبق فانه تتطلب هذه الجريمة ابتداء ان تكون المجني عليها امراة سواء كان لها زوج ام لم يكن وبالتالي لا يمكن ان تكون هذه الجريمه صحيحة على الرجل كونه لا يتصور افساد الرجل .
اذا فان جريمه الافساد تقع على امراة سواء كانت متزوجة ام لا ، فهي الهدف الرئيسي بالفعل المادي التي تخرج من الفاعل .
وجاءت الحماية من خلال النص اعلاه على الرابطه الزوجية وليس على الزوجه نفسها والتي من المتصور ان يخل بها الجاني على المراة وليس على الرجل سواء متزوجة ام لم تكن . هذا من ناحيه المجني عليها ، من ناحيه الجاني يتصور و / او من الممكن ان يكون رجل و / او امراة .

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن رالي الأردن ينبض بالحياة في البحر الميت الخميس أول مرة في تاريخ التنس التونسي .. تونس حاضرة بثلاث أسماء بارزة بغراند سلام رولان غاروس تونس تستضيف البطولة العربية للرماية التي تنطلق غدا بجهة بني خلاد بمشاركة 128 لاعبا ولاعبة وزارة التربية واتحاد القدم والاتحاد المدرسي ينظمون بطولة كرة القدم الثانية في المدارس احتفالا باليوبيل الفضي، مديرية الاتصال الشبابي تنظم جلسة حوارية حول انجازات جلالة الملك في قطاع ال...