سراب سبورت
مجلة رياضية

الإيراني.. عائلة أردنية مؤهلة أكاديميا ومميزة فنيا ورياضيا

 

 

سراب – عائلة الإيراني.. عائلة أكاديمية وفنية ورياضية أردنية مميزة، مثالا يحتذى للأسرة الأردنية المتماسكة والمبدعة في مجالات متعددة، ولعل التوافق الفكري الذي جمع الزوجين (د. روشن الإيراني والسيدة فايزة الخطيب)، أورث الأبناء الحرص على التأهيل الأكاديمي، وإستكمال بناء الفرد الصالح في عائلته الصغيرة ومجتمعه الكبير، من خلال حث وتشجيع الأبناء على ممارسة نشاطات موازية “فنية أو رياضية أو إجتماعية”.

وتتكون عائلة الإيراني من أربعة أفراد، الوالد هو الدكتور روشن الإيراني، والوالدة هي السيدة فايزة الخطيب، والأبنان هما سيف ولين الإيراني.

– الوالد (د. روشن الإيراني) طبيب وموسيقى ورياضي، حيث درس الطب بجامعة (غرادس) في النمسا، وتخرج منها عام 1974، قبل أن يكمل دراسة الاختصاص (جراحة الوجه والفكين) في ألمانيا ثم بلجيكا، ثم عمل أستاذا مساعدا في جامعة بروكسل عدة سنوات قبل عودته إلى الوطن، ويفتتح عيادته الخاصة.

وعلى المستوى الرياضي، فإن الدكتور روشن هو أحد رواد رياضة التنس الأردنية، ويشارك في بطولاتها المختلفة التي تقام لفئة الرواد على ملاعب اتحاد التنس، وملعبي المدينة والأرثوذكسي، وكان عضوا في مجلس إدارة الاتحاد الأردني للتنس، عندما كانت الملكة نور رئيسة فخرية للاتحاد، وتقلد منصب نائب رئيس الاتحاد في مرحلة لاحقة، وترأس د. الإيراني لجنة حكام التنس في اتحاد اللعبة، وكان عضوا في اللجنة الرياضية لنادي مدينة الحسين للشباب، وفي وقت لاحق ترأس لجنة التنس في النادي الأرثوذكسي.

وعلى مستوى الموسيقى، درس الدكتور روشن الموسيقى العربية، والتي قادته إلى غناء تراث موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وسيدة الغناء العربي أم كلثوم، حيث ساهمت هذه الجوانب الثلاثة التي أولاها قدرا متساويا من الاهتمام، وقال د. الإيراني: “درست العود والموسيقى منذ كنت طفلا في معهد أحمد أبو غنام في مدينة القدس، حيث تعلمت الايقاعات والمقامات الشرقية في الموسيقى، وتميزت في العزف على آلة العود، وكان اختصاصي غناء وعزف أغاني موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وأعدت غناء الكثير من أغاني عبد الوهاب في مناسبات عديدة، وكنت خلال عشر سنوات ضمن الأوركسترا الموسيقية لبيت الرواد في الأردن، وكانت لدينا فرقة في العاصمة النمساوية فيينا”.

– الوالدة (السيدة فايزة الخطيب): أنهت السيدة فايزة دراستها الجامعية بدرجة البكالوريوس في تخصص اللغة العربية وآدابها، ثم دراسة “المكتبات” والإعلام على المستوى الجامعي، وبالتوازي مع ذلك الإلتحاق بدورات المهنة كمعلمة ومديرة ومشرفة أكاديمية ومستشارة للغة العربية، وأغلبها عبر اليونسكو مثل التأهيل التربوي والإدارة المدرسية وتدريس الرياضة وتدريب الدبكة والفلكور الشعبي.

وعن بداية تأسيس هذه الأسرة المترابطة، تقول السيدة الخطيب: “كان زواجنا تقليديا، حيث تقدم د. روشن لخطبتي بعد أن شاهدني في ملاعب التنس، وبعد الزواج إكتشفنا أننا نتوافق في أمور عديدة، حيث كلانا يقدر العلم، وأن على الإنسان أن يتعلم دائما، وأن ممارسة الرياضة جزءا أساسيا في الحياة، وأن الفنون الجميلة هي غذاء للروح”.

وتتابع السيدة فايزة: “لعلي فلسفتي أنه يتوجب على المرء أن يتعلم علما مميزا، وأن يتقن لعبة رياضية فردية وأخرى جماعية، كون ذلك جزءا من النمو الجسدي والصحي والإجتماعي، إلى جانب إكتساب مهارات فنية مثل الرسم والموسيقى، لأنها تغذي الروح والنفس”.

وعن بداياتها مع ممارسة الرياضة تقول: “بدأت في عمر السنتين، تعلم ممارسة الرياضة بأنواعها، وتحديدا لعبة التنس الأرضي، وفي عمر 4 سنوات إلتحقت بمؤسسة نور الحسين للموسيقى، ثم الأكاديمية الأردنية للموسيقى”.

– الإبن والإبنة (سيف ولين الإيراني): بدأ الشقيقان سيف ولين مشوارهما الدراسي في ظل رعاية الوالدين، حيث كشفت السيدة فايزة أنها كانت تقوم صباحا بتجهيز ثلاث حقائب لكل منهما (حقيبة مدرسية وأخرى للتنس، وثالثة لدروس الموسيقى)، حيث يعود سيف ولين من المدرسة، ثم يتوجهان في فترة المساء الى المدينة الرياضية من أجل حصة تدريب التنس، ثم التوجه بعد ذلك إلى حصة تدريب الموسيقى، ثم العودة إلى المنزل لمتابعة الواجبات الدراسية.

ولعب سيف الذي درس “إدارة أعمال” في صفوف المنتخب الوطني للتنس، ومارس رياضة الملاكمة، وعمل مدربا لكرة الطاولة على المستوى المدرسي، وعمل موظفا في البنك لمدة عام ثم إختار العمل على حسابه الخاص، وتعلم الموسيقى الإيقاعية وقدم فيها إمتحان “البورد البريطاني”.

أما لين (التي درست تغذية ورياضة وإدارة أعمال وتسويق)، فقد برزت في صفوف منتخب السيدات بالتنس، وشاركت في العديد من البطولات الدولية داخل الأردن وخارجه، وحققت العديد من الإنجازات المميزة، وكذلك حققت العديد من البطولات لفرق مدرستها في ألعاب التنس والجري والكرة الطائرة والسكواش وكرة السلة ورمي القرص.

وتتقن لين العزف على آلة الكمان وقدمت فيها إمتحان “البورد البريطاني”.

 

 

شرح صور

الدكتور روشن الإيراني في ملاعب التنس

السيدة فايزة الخطيب تتوسط نجليها لين وسيف

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
تيفو الترجي التونسي يصنع الحدث عالميا ورئيس كولومبيا يتفاعل فرسان نادي الجواد العربي يهنئون الفارس سمو الأمير محمد والأميرة رجاء انطلاق بطولة كرة القدم الثانية في المدارس رئيس الاتحاد العماني يبارك فوز منتخب بلاده ويشيد بالجهود الأردنية "أبو يمن" يفوز بتصفية كرة الطاولة ويتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) الإتحاد يواصل صدارة الجولة الأولى من الدوري الأردني للمحترفات 2024 في تصريح خاص الى "سراب سبورت".. المهندي يبارك تأهل زيد ابو يمن لأولمبياد باريس انطلاق بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية في عمان لاعب منتخب الطاولة زيد ابو يمن يتأهل لأولمبياد باريس اختتام مشاركة القسوس وابو جابر في ندوة "البريدج الدولية" لضباط الاتحادات رابطة اللاعبين تنعي والد عضو مجلس الإدارة ايمان العزب فريق الأمن العام لاختراق الضاحية يظفر بالمراكز الاولى في سباق رابطة اللاعبين الدوليين صافرة مصرية لقمة الحسين إربد والفيصلي الاتحاد العربي ينعي فقيد الاعلام الرياضي الليبي والعربي العطية يحقق فوزا مؤكدا في رالي الأردن وجويحان يتوج بلقب "ميرك2" الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل... انطلاقة بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الثانية للسيدات والرجال...اليوم سيطرة فرسان الجواد العربي على ألقاب الجولة الأولى من دوري الأردن لرياضة القفز عن الحواجز الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا لكرة الطاولة في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية