سراب سبورت
مجلة رياضية

إصلاح ما أفسده “كورونا” عبر إعادة الحكومة الإعتبار إلى (الصندوق الوطني لدعم الحركة الشبابية والرياضية). ريما العبادي

سراب نيوز 

تقف الحركة الشبابية والرياضية الأردنية؛ خلال الفترة المقبلة؛ أمام مرحلة تحدي جديدة؛ عقب قرار الحكومة السماح بعودة الحياة العامة إلى طبيعتها تدريجيا؛ في ضوء التحسن الملحوظ الذي طرأ على واقع تفشي وباء كورونا.
وكشف الواقع المرير الذي عاشته الرياضة الأردنية على امتداد العام الماضي 2020؛ في ظل انتشار وباء كورونا؛ عن مدى الصعوبات التي تواجه ليس برامج تطوير الألعاب الرياضية المحلية؛ إنما عدم قدرة الاتحادات الرياضية لمختلف الألعاب على تنفيذ أجندتها السنوية؛ وكذلك عدم قدرة الأندية على الوفاء بالتزاماتها تجاه فرقها الرياضية.
ليس المطلوب أن تعود النشاطات الرياضية إلى طبيعتها كما كانت عليه في مرحلة ما قبل تفشي وباء كورونا فحسب؛ لكن المطلوب أيضا دعم حقيقي من قبل الجهات المعنية (اللجنة الأولمبية الأردنية ووزارة الشباب بشكل رئيسي)؛ للخروج من المأزق الذي عاشته الرياضة الوطنية خلال العام الماضي؛ إذا ما أردنا تهيئة أفضل الظروف الممكنة؛ من أجل تحقيق هدف تطوير الرياضة الأردنية عموما.
لم تعد الميزانيات المالية التي تعتمدها اللجنة الأولمبية سنويا للإتحادات الرياضية المحلية؛ توازي طموح تلك الاتحادات في تنفيذ برامجها الفنية والتطويرية خلال العام؛ بل تذهب ميزانيات معظم تلك الاتحادات في اتجاه الصرف على مسابقاتها المحلية ومشاركتها الخارجية وأجور الأجهزة الفنية للمنتخبات والحكام والموظفين العاملين في تلك الاتحادات.
ليس المطلوب بالضرورة زيادة ميزانية كل الاتحاد الرياضية؛ إنما الحل الأكثر فعالية مستقبلا؛ هو إعادة الحكومة الإعتبار إلى (الصندوق الوطني لدعم الحركة الشبابية والرياضية).
في مرحلة زمنية سابقة؛ شكل الصندوق الوطني ملاذا وسندا للحركة الشبابية والرياضية في معالجة الأزمات الطارئة؛ حيث كانت تشرف على إدارة الصندوق عند تأسيسه هيئة مستقلة إداريا وماليا؛ وهي الفترة التي مكنت الصندوق من تنفيذ جملة مشاريع على صعيد خدمة البنية التحتية للمنشآت الرياضية؛ وغيرها من أوجه الدعم؛ قبل أن تقرر الحكومة إلغاء صفة الاستقلالية عن صندوق دعم الرياضة آنذاك؛ في إطار سياستها إعادة هيكلة مؤسسات القطاع العام؛ رغم (معارضة) مجلس النواب وقتها هذا التوجه.
وفي سياق آخر؛ وفي ظل الأزمة المالية الراهنة التي تعيشها الاتحادات والأندية؛ وهي الأزمة السابقة حتى لظروف تفشي وباء (كورونا)؛ يبرز السؤال؛ لماذا لا تعمل الاتحادات والأندية على الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي المختلفة؛ كأحدى مسارات الاستثمار؛ من أجل تحقيق عوائد مادية؛ خصوصا بالنسبة للأندية التي تتمتع بجماهيرية واسعة مثل الفيصلي والوحدات والرمثا؛ على سبيل المثال.
والحقيقة أن الأندية لم تتمكن حتى اللحظة من استثمار مواقع التواصل الاجتماعي؛ لتحقيق عوائد مادية؛ من خلال الترويج إلى برامج تلك الأندية ونشاطاتها ورؤى إداراتها المستقبلية؛ وأخبار نجوم فرقها الرياضية؛ وكافة المعلومات التي تجيب على أسئلة تدور في أذهان محبي وأنصار تلك الأندية.

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
افتتاح دورة الفروسية التأسيسية "1” لابناء العاملين و المتقاعدين لعام (2024) المنتخب الوطني البارالمبي لرفع الأثقال يختتم مشاركته في بطولة العالم مراكز الشباب في الكرك تشهد نشاطا ملموسا مبادرة كرك الخير للتمريض تقدم خدماتها للمرضى في الكرك...د.ثروت المعاقبة الكرة النسائية السعودية تطلق برنامج المعايشة في إسبانيا تحديد ملعب نهائي الكأس بين الحسين والوحدات طائرة قطر تواجه مصر في كأس التحدي العالمي بالصين المنتخب الوطني النسوي ت17 يواصل تحضيراته تأهبا لـ "البطولة الودية الثلاثية" رحلة بطولة الديار العربية غرب آسيا للشباب على وشك الانطلاق اختيار الور والبلبيسي لتمثيل السباحة الأردنية في أولمبياد باريس "الغويري "محطات هامة للجمباز الاردني ابرزها مشاركة ابو السعود في الاولمبياد والبطولة العربية للباركو... "الأولمبية" ترفض قرار اتحاد الملاكمة وتقبل عضوية النادي وعقيلان في الهيئة العامة للاتحاد والبطلان يش... بشار الحياري يطلق موقعًا إلكترونيًا خاصًا بأخبار ألعاب القوى الأردنية تحت اسم "جو تراك" (Jo Track) سباق الحسين لتسلق مرتفع الرمان ينطلق بمشاركة أردنية وفلسطينية ولبنانية الجمعة نادي الملك حسين بطلاً للنسخة الثالثة لكأس الأردن بالبريدج خشية الانتخابات المبكرة .. حكومة السوداني وجهة نظر رياضية ! حسين الذكر اختيار العداء معاذ الخوالدة للمشاركة في أولمبياد باريس 2024 المدرب عمرو رضا: خطتنا منذ البداية تركزت على تجهيز لاعب اردني لبلوغ الاولمبياد العمايرة يشارك في لقاء رؤساء الجمعيات الكشفية العربية بدعوة من الإتحاد العام للكشافة والمرشدات المصر... يتطلع لتقديم عروض علي مستوي الوطن العربي بالصور.. العرض المصري "القطة العميا" يواصل التألق علي مسارح... والدة يونس العبداللات رئيس نادي النصر في ذمة الله الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح بطولة آسيا للمصارعة لفئتي تحت سن 17 و 23 عاماً المغربي سلامي مدربا للنشامى الأمير محمد بن طلال يعرب عن سعادته بلقاء العجالين ومرعى منتخب سيدات الطائرة الشاطئية المصري يتأهل لدور الـ 8 فى البطولة الأفريقية بالمغرب انطلاقة منافسات الجولة الخامسة من الدوري الأردني للمحترفات لموسم 2024 ..غدا ناشئات السعودية تحت17 يدشن معسكره الإعدادي في عمّان رسالة ليست الحادية .. وصلتني عبر مسجات ما بعد الاطلنطي ! ... حسين الذكر اتحاد كرة القدم ينظم بطولة ودية ثلاثية بمشاركة المنتخب النسوي ت 17 تصنيف "فيفا" الشهري.. الأرجنتين في الصدارة وتراجع السعودية وتقدم مصر والأردن