سراب سبورت
مجلة رياضية

بعد أربعين يوما على رحيلها “سراب” تستذكر الراحلة نهى حتر .. سطرت إسمها بأحرف من نور في تاريخ الرياضة الأردنية 

 

 

سراب نيوز

خسرت رياضة الجمباز خصوصا، والرياضة الأردنية بشكل عام، برحيل السيدة نهى حتر أمينة السر والناطق الإعلامي للإتحاد الأردني للجمباز؛ في الأول من شهر كانون الثاني الماضي حيث يمر اربعين يوما على رحيلها ، واحدة من أبرز الكوادر الإدارية الرياضية الأردنية على امتداد ال 25 عاما الأخيرة؛ وهي خسارة رياضية يصعب تعويضها؛ وخسارة إنسانية لكل من عرفها وتعامل معها في كافة المجالات.

 

ففي الجانب الرياضي من حياة الفقيدة ؛ عملت نهى حتر بجد ومثابرة واجتهاد منقطع النظير بمعية صاحبة السمو الملكي الأميرة رحمة بنت الحسن رئيسة الإتحاد الأردني للجمباز؛ وشكلت همزة الوصل بين أسرة الإتحاد وجميع الجهات المعنية؛ وفي مقدمتها:اللجنة الأولمبية الأردنية؛ وزارة الشباب؛ الاتحادات الرياضية المحلية؛ وسائل الإعلام؛ الاتحادات.. الدولي والآسيوي و”دول البحر المتوسط”؛ واتحادات الجمباز الأهلية في مختلف دول العالم؛ إلى جانب متابعتها المباشرة لكل ما يتعلق بتنفيذ برامج اتحاد الجمباز الإدارية والفنية.

 

وكانت حتر رحمها الله؛ صديقة قريبة “ومشاكسة أحيانا” للإعلام الرياضي؛ تتابع كل ما يكتب عن الشأن الرياضي العام؛ وأخبار رياضة الجمباز تحديدا؛ ولا تتوانى عن التوضيح والتصحيح إذا اقتضى الأمر ذلك؛ بدافع المحافظة على الصورة الزاهية لرياضة الجمباز الرشيقة في أذهان الجمهور الرياضي؛ وكانت حاضرة وفاعلة في كل مشهد يخص الجمباز.

 

وتولت حتر أمانة سر اتحاد الجمباز منذ العام 1996؛ واكتسبت خبرة واسعة في العمل الإداري الرياضي؛ من خلال عضويتها بالعديد من الهيئات الرياضية المحلية والدولية؛ إضافة إلى ترؤسها لبعثات رياضية في مشاركات دولية؛ وكذلك مشاركاتها في اجتماعات لجان واتحادات دولية ذات صلة برياضة الجمباز؛ وبصفتها العضوية.

 

وكانت الراحلة حتر؛ عضوا في لجنة المرأة في الاتحاد الدولي للجمباز منذ تشكيل اللجنة في العام 2017؛ ونائب رئيس اتحاد دول البحر المتوسط منذ 2018؛ ونائب رئيس الاتحاد العربي للجمباز لشؤون المرأة من العام 2019؛ وكذلك عضوا في المكتب التنفيذي للاتحاد الٱسيوي للجمباز 2004- 2008، وفي العلاقات العامة في الاتحاد العربي للجمباز 1997- 1999؛ وشغلت عضوية لجنة الثقافة والتربية الرياضية في اتحاد غرب آسيا؛ وعضوية مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الأردنية 2007 و2008؛ وعضوية (تنفيذي) الأولمبية 2007؛ ورئيسة لجنة رياضة المرأة في الأولمبية 2008 و2009.

 

وترأست حتر البعثة الرياضية الأردنية لدورة الألعاب الآسيوية داخل الصالات؛ والتي أقيمت في مكاو العام 2007؛ وكانت أول سيدة أردنية وعربية وآسيوية تترأس بعثة بلدها؛ وفق ما ذكرته آنذاك الصحف الصادرة في مكاو والناطقة باللغة البرتغالية؛ وكذلك ترأست حتر العديد من وفود الجمباز في مشاركات خارجية.

وشاركت الفقيدة ممثلة لاتحاد الجمباز؛ في كافة اجتماعات (كونغرس) الاتحاد الدولي للجمباز؛ التي عقدت منذ العام 1999؛ وكذلك في اجتماعات الجمعيات العمومية لكل من الاتحادين العربي والآسيوي للجمباز؛ وشاركت في ندوة المرأة القيادية التي عقدها الاتحاد الدولي للجمباز في روسيا العام 2019؛ وقدمت حتر خلال تلك المشاركات العديد من أوراق العمل؛ ومنها ورقة حول (التجربة الأردنية في رياضة المرأة)؛ في دبي 2004.

وعلى صعيد رياضة البريدج؛ كانت نهى حتر أول سيدة تمثل الأردن في فئات البريدج الأربع (السيدات؛ المختلط؛ الأساتذة؛ المفتوح)؛ وشاركت في مسابقة فرق المختلط في أولمبياد البريدج في كل من نسخة هولندا العام 2000؛ ونسخة اسطنبول 2004؛ وشاركت في أول أولمبياد للألعاب الذهنية في الصين 2008.

ومن الإنجازات التي حققتها حتر كلاعبة بريدج؛ الفوز بالميدالية الفضية لمسابقة الفرق في بطولة آسيا الثالثة عشرة للبريدج؛ التي استضافتها بنغلاديش العام 2005؛ وهو الانجاز الذي تأهل من خلاله الفريق الأردني لتمثيل آسيا في بطولة العالم البريدج في البرتغال؛ وكانت المرة الأولى التي تمثل فيها حتر مع زميلتها سيرين بركات الأردن في بطولة العالم؛ والفوز بذهبية البطولة العربية للفرق في العقبة 2004؛ وبرونزية مسابقة الفرق في بطولة آسيا 2003؛ وغيرها من الإنجازات.

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
افتتاح دورة الفروسية التأسيسية "1” لابناء العاملين و المتقاعدين لعام (2024) المنتخب الوطني البارالمبي لرفع الأثقال يختتم مشاركته في بطولة العالم مراكز الشباب في الكرك تشهد نشاطا ملموسا مبادرة كرك الخير للتمريض تقدم خدماتها للمرضى في الكرك...د.ثروت المعاقبة الكرة النسائية السعودية تطلق برنامج المعايشة في إسبانيا تحديد ملعب نهائي الكأس بين الحسين والوحدات طائرة قطر تواجه مصر في كأس التحدي العالمي بالصين المنتخب الوطني النسوي ت17 يواصل تحضيراته تأهبا لـ "البطولة الودية الثلاثية" رحلة بطولة الديار العربية غرب آسيا للشباب على وشك الانطلاق اختيار الور والبلبيسي لتمثيل السباحة الأردنية في أولمبياد باريس "الغويري "محطات هامة للجمباز الاردني ابرزها مشاركة ابو السعود في الاولمبياد والبطولة العربية للباركو... "الأولمبية" ترفض قرار اتحاد الملاكمة وتقبل عضوية النادي وعقيلان في الهيئة العامة للاتحاد والبطلان يش... بشار الحياري يطلق موقعًا إلكترونيًا خاصًا بأخبار ألعاب القوى الأردنية تحت اسم "جو تراك" (Jo Track) سباق الحسين لتسلق مرتفع الرمان ينطلق بمشاركة أردنية وفلسطينية ولبنانية الجمعة نادي الملك حسين بطلاً للنسخة الثالثة لكأس الأردن بالبريدج خشية الانتخابات المبكرة .. حكومة السوداني وجهة نظر رياضية ! حسين الذكر اختيار العداء معاذ الخوالدة للمشاركة في أولمبياد باريس 2024 المدرب عمرو رضا: خطتنا منذ البداية تركزت على تجهيز لاعب اردني لبلوغ الاولمبياد العمايرة يشارك في لقاء رؤساء الجمعيات الكشفية العربية بدعوة من الإتحاد العام للكشافة والمرشدات المصر... يتطلع لتقديم عروض علي مستوي الوطن العربي بالصور.. العرض المصري "القطة العميا" يواصل التألق علي مسارح... والدة يونس العبداللات رئيس نادي النصر في ذمة الله الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح بطولة آسيا للمصارعة لفئتي تحت سن 17 و 23 عاماً المغربي سلامي مدربا للنشامى الأمير محمد بن طلال يعرب عن سعادته بلقاء العجالين ومرعى منتخب سيدات الطائرة الشاطئية المصري يتأهل لدور الـ 8 فى البطولة الأفريقية بالمغرب انطلاقة منافسات الجولة الخامسة من الدوري الأردني للمحترفات لموسم 2024 ..غدا ناشئات السعودية تحت17 يدشن معسكره الإعدادي في عمّان رسالة ليست الحادية .. وصلتني عبر مسجات ما بعد الاطلنطي ! ... حسين الذكر اتحاد كرة القدم ينظم بطولة ودية ثلاثية بمشاركة المنتخب النسوي ت 17 تصنيف "فيفا" الشهري.. الأرجنتين في الصدارة وتراجع السعودية وتقدم مصر والأردن