سراب سبورت
مجلة رياضية

بعد أربعين يوما على رحيلها “سراب” تستذكر الراحلة نهى حتر .. سطرت إسمها بأحرف من نور في تاريخ الرياضة الأردنية 

 

 

سراب نيوز

خسرت رياضة الجمباز خصوصا، والرياضة الأردنية بشكل عام، برحيل السيدة نهى حتر أمينة السر والناطق الإعلامي للإتحاد الأردني للجمباز؛ في الأول من شهر كانون الثاني الماضي حيث يمر اربعين يوما على رحيلها ، واحدة من أبرز الكوادر الإدارية الرياضية الأردنية على امتداد ال 25 عاما الأخيرة؛ وهي خسارة رياضية يصعب تعويضها؛ وخسارة إنسانية لكل من عرفها وتعامل معها في كافة المجالات.

 

ففي الجانب الرياضي من حياة الفقيدة ؛ عملت نهى حتر بجد ومثابرة واجتهاد منقطع النظير بمعية صاحبة السمو الملكي الأميرة رحمة بنت الحسن رئيسة الإتحاد الأردني للجمباز؛ وشكلت همزة الوصل بين أسرة الإتحاد وجميع الجهات المعنية؛ وفي مقدمتها:اللجنة الأولمبية الأردنية؛ وزارة الشباب؛ الاتحادات الرياضية المحلية؛ وسائل الإعلام؛ الاتحادات.. الدولي والآسيوي و”دول البحر المتوسط”؛ واتحادات الجمباز الأهلية في مختلف دول العالم؛ إلى جانب متابعتها المباشرة لكل ما يتعلق بتنفيذ برامج اتحاد الجمباز الإدارية والفنية.

 

وكانت حتر رحمها الله؛ صديقة قريبة “ومشاكسة أحيانا” للإعلام الرياضي؛ تتابع كل ما يكتب عن الشأن الرياضي العام؛ وأخبار رياضة الجمباز تحديدا؛ ولا تتوانى عن التوضيح والتصحيح إذا اقتضى الأمر ذلك؛ بدافع المحافظة على الصورة الزاهية لرياضة الجمباز الرشيقة في أذهان الجمهور الرياضي؛ وكانت حاضرة وفاعلة في كل مشهد يخص الجمباز.

 

وتولت حتر أمانة سر اتحاد الجمباز منذ العام 1996؛ واكتسبت خبرة واسعة في العمل الإداري الرياضي؛ من خلال عضويتها بالعديد من الهيئات الرياضية المحلية والدولية؛ إضافة إلى ترؤسها لبعثات رياضية في مشاركات دولية؛ وكذلك مشاركاتها في اجتماعات لجان واتحادات دولية ذات صلة برياضة الجمباز؛ وبصفتها العضوية.

 

وكانت الراحلة حتر؛ عضوا في لجنة المرأة في الاتحاد الدولي للجمباز منذ تشكيل اللجنة في العام 2017؛ ونائب رئيس اتحاد دول البحر المتوسط منذ 2018؛ ونائب رئيس الاتحاد العربي للجمباز لشؤون المرأة من العام 2019؛ وكذلك عضوا في المكتب التنفيذي للاتحاد الٱسيوي للجمباز 2004- 2008، وفي العلاقات العامة في الاتحاد العربي للجمباز 1997- 1999؛ وشغلت عضوية لجنة الثقافة والتربية الرياضية في اتحاد غرب آسيا؛ وعضوية مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الأردنية 2007 و2008؛ وعضوية (تنفيذي) الأولمبية 2007؛ ورئيسة لجنة رياضة المرأة في الأولمبية 2008 و2009.

 

وترأست حتر البعثة الرياضية الأردنية لدورة الألعاب الآسيوية داخل الصالات؛ والتي أقيمت في مكاو العام 2007؛ وكانت أول سيدة أردنية وعربية وآسيوية تترأس بعثة بلدها؛ وفق ما ذكرته آنذاك الصحف الصادرة في مكاو والناطقة باللغة البرتغالية؛ وكذلك ترأست حتر العديد من وفود الجمباز في مشاركات خارجية.

وشاركت الفقيدة ممثلة لاتحاد الجمباز؛ في كافة اجتماعات (كونغرس) الاتحاد الدولي للجمباز؛ التي عقدت منذ العام 1999؛ وكذلك في اجتماعات الجمعيات العمومية لكل من الاتحادين العربي والآسيوي للجمباز؛ وشاركت في ندوة المرأة القيادية التي عقدها الاتحاد الدولي للجمباز في روسيا العام 2019؛ وقدمت حتر خلال تلك المشاركات العديد من أوراق العمل؛ ومنها ورقة حول (التجربة الأردنية في رياضة المرأة)؛ في دبي 2004.

وعلى صعيد رياضة البريدج؛ كانت نهى حتر أول سيدة تمثل الأردن في فئات البريدج الأربع (السيدات؛ المختلط؛ الأساتذة؛ المفتوح)؛ وشاركت في مسابقة فرق المختلط في أولمبياد البريدج في كل من نسخة هولندا العام 2000؛ ونسخة اسطنبول 2004؛ وشاركت في أول أولمبياد للألعاب الذهنية في الصين 2008.

ومن الإنجازات التي حققتها حتر كلاعبة بريدج؛ الفوز بالميدالية الفضية لمسابقة الفرق في بطولة آسيا الثالثة عشرة للبريدج؛ التي استضافتها بنغلاديش العام 2005؛ وهو الانجاز الذي تأهل من خلاله الفريق الأردني لتمثيل آسيا في بطولة العالم البريدج في البرتغال؛ وكانت المرة الأولى التي تمثل فيها حتر مع زميلتها سيرين بركات الأردن في بطولة العالم؛ والفوز بذهبية البطولة العربية للفرق في العقبة 2004؛ وبرونزية مسابقة الفرق في بطولة آسيا 2003؛ وغيرها من الإنجازات.

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الأمير فيصل بن الحسين يحضر حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) أولمبياد باريس.. سرقة حقيبة مع مقتنيات بقيمة 500 ألف يورو من النجم البرازيلي زيكو هل تفسد سماء باريس حفل افتتاح أولمبياد 2024؟ ثورة "غضب" بعد السماح لمغتصب أطفال مدان بالمنافسة في أولمبياد باريس صافرة إماراتية لإدارة مباراة الدومينيكان وإسبانيا في الأولمبياد زيارة مركز شباب الزرقاء إلى مجموعة مراسم الأمن العام " قيادة الفرسان" اجراء قرعة منافسات رياضة كرة الطاولة في دورة الألعاب الأولمبية "باريس2024” أولمبياد باريس.. أول عرض زواج في القرية الأولمبية أولمبياد باريس.. قرعة منافسات الجودو تسفر عن مواجهة بطلين عربيين لمنافسين إسرائيليين أولمبياد باريس.. استياء الرياضيين من نقص الطعام في القرية الأولمبية اللجنة الأولمبية الفرنسية تبرم اتفاقا مع سيلا "المحجبة" للسماح لها بالمشاركة في افتتاح الأولمبياد اجراء قرعة الملاكمة في أولمبياد باريس و"الكسبة" يفتتح المشاركة يوم السبت حفل افتتاح أسطوري للأولمبياد وسط حضور محتمل لزيدان وسيلين ديون كندا تتجاوز أزمة التجسس بالتغلب على نيوزيلندا الارتزاق والاحتراف .. فوراق حضارية بكرة القدم ! ... حسين الذكر ولي العهد يحاور مجموعة من الشباب في محافظة الزرقاء تخريج دورة الفروسية التأسيسية "2” لابناء العاملين والمتقاعدين لعام (2024) أولمبياد باريس : اللبناني حبيب هادي يستهل أمام الماتادور الاسباني العملاق كارلوس ألكاراز أولمبياد باريس 2024 : حصري...قرعة الثلاثي العربي بالدور الأول لمنافسات جدول التنس رجال اللجنة الأولمبية تقيم ورشة عمل للتوعية بأثر الرياضة للجميع  أيلة تنظم محاضرة حول الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري سمر كلداني تشكر كوادر مركز القلب في مدينة الحسين الطبية حرمان حاملة الرقم القياسي الأولمبي من المشاركة في أولمبياد "باريس 2024" بسبب الإساءة للحيوان المغرب يحقق فوزا تاريخيا على الأرجنتين في أولمبياد باريس بعد واقعة غريبة العراق يقهر أوكرانيا بثنائية في مستهل مشواره بأولمبياد باريس المحكمة الرياضية تصدم لاعبا إسرائيليا قبيل مواجهة منتخبه منتخب مالي في أولمبياد باريس  تتويج فئتي ١٧ و١٥ لمسابقة الزوجي المختلط في بطولة العالم للفئات العمرية بكرة الطاولة "أبو يمن" يتدرب في باريس ويفتتح مشاركته السبت طائرة تجسس تفجر أزمة بين سيدات كندا ونيوزيلندا أحمد أبو السعود يخوض مرانه في الصالة المستضيفة لمنافسات الجمباز بأولمبياد باريس