سراب سبورت
مجلة رياضية

إصلاح ما أفسده “كورونا” عبر إعادة الحكومة الإعتبار إلى (الصندوق الوطني لدعم الحركة الشبابية والرياضية). ريما العبادي

سراب نيوز 

تقف الحركة الشبابية والرياضية الأردنية؛ خلال الفترة المقبلة؛ أمام مرحلة تحدي جديدة؛ عقب قرار الحكومة السماح بعودة الحياة العامة إلى طبيعتها تدريجيا؛ في ضوء التحسن الملحوظ الذي طرأ على واقع تفشي وباء كورونا.
وكشف الواقع المرير الذي عاشته الرياضة الأردنية على امتداد العام الماضي 2020؛ في ظل انتشار وباء كورونا؛ عن مدى الصعوبات التي تواجه ليس برامج تطوير الألعاب الرياضية المحلية؛ إنما عدم قدرة الاتحادات الرياضية لمختلف الألعاب على تنفيذ أجندتها السنوية؛ وكذلك عدم قدرة الأندية على الوفاء بالتزاماتها تجاه فرقها الرياضية.
ليس المطلوب أن تعود النشاطات الرياضية إلى طبيعتها كما كانت عليه في مرحلة ما قبل تفشي وباء كورونا فحسب؛ لكن المطلوب أيضا دعم حقيقي من قبل الجهات المعنية (اللجنة الأولمبية الأردنية ووزارة الشباب بشكل رئيسي)؛ للخروج من المأزق الذي عاشته الرياضة الوطنية خلال العام الماضي؛ إذا ما أردنا تهيئة أفضل الظروف الممكنة؛ من أجل تحقيق هدف تطوير الرياضة الأردنية عموما.
لم تعد الميزانيات المالية التي تعتمدها اللجنة الأولمبية سنويا للإتحادات الرياضية المحلية؛ توازي طموح تلك الاتحادات في تنفيذ برامجها الفنية والتطويرية خلال العام؛ بل تذهب ميزانيات معظم تلك الاتحادات في اتجاه الصرف على مسابقاتها المحلية ومشاركتها الخارجية وأجور الأجهزة الفنية للمنتخبات والحكام والموظفين العاملين في تلك الاتحادات.
ليس المطلوب بالضرورة زيادة ميزانية كل الاتحاد الرياضية؛ إنما الحل الأكثر فعالية مستقبلا؛ هو إعادة الحكومة الإعتبار إلى (الصندوق الوطني لدعم الحركة الشبابية والرياضية).
في مرحلة زمنية سابقة؛ شكل الصندوق الوطني ملاذا وسندا للحركة الشبابية والرياضية في معالجة الأزمات الطارئة؛ حيث كانت تشرف على إدارة الصندوق عند تأسيسه هيئة مستقلة إداريا وماليا؛ وهي الفترة التي مكنت الصندوق من تنفيذ جملة مشاريع على صعيد خدمة البنية التحتية للمنشآت الرياضية؛ وغيرها من أوجه الدعم؛ قبل أن تقرر الحكومة إلغاء صفة الاستقلالية عن صندوق دعم الرياضة آنذاك؛ في إطار سياستها إعادة هيكلة مؤسسات القطاع العام؛ رغم (معارضة) مجلس النواب وقتها هذا التوجه.
وفي سياق آخر؛ وفي ظل الأزمة المالية الراهنة التي تعيشها الاتحادات والأندية؛ وهي الأزمة السابقة حتى لظروف تفشي وباء (كورونا)؛ يبرز السؤال؛ لماذا لا تعمل الاتحادات والأندية على الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي المختلفة؛ كأحدى مسارات الاستثمار؛ من أجل تحقيق عوائد مادية؛ خصوصا بالنسبة للأندية التي تتمتع بجماهيرية واسعة مثل الفيصلي والوحدات والرمثا؛ على سبيل المثال.
والحقيقة أن الأندية لم تتمكن حتى اللحظة من استثمار مواقع التواصل الاجتماعي؛ لتحقيق عوائد مادية؛ من خلال الترويج إلى برامج تلك الأندية ونشاطاتها ورؤى إداراتها المستقبلية؛ وأخبار نجوم فرقها الرياضية؛ وكافة المعلومات التي تجيب على أسئلة تدور في أذهان محبي وأنصار تلك الأندية.

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الفيصلي يهزم الحسين إربد...ويؤجل حسم الدوري زين الأردن راعي الاتصالات الحصري لرالي الأردن الدولي 2024 تواصل بطولة كرة القدم الثانية في المدارس أمين عام وزارة الشباب يتفقد عددا من المرافق الشبابية والرياضية في الكرك مقتل الملاكم علي طه الملقب بـ "علي طاوة" في بغداد الكواري رئيس إتحاد غرب آسيا ... وصل عمان المنتخبات العمانية تواصل تألقها بالفوز على العراق والبحرين الحدث الأول من نوعه في ”عرض ترويض الخيول” السفير البريطاني يكرم "الفارسة كارلا دير" في أكاديمية عالي... "الكشافة والمرشدات الأردنية" تنظم ورشة اتكيت التعامل مع ذوي الاعاقه ودمجهم في الأنشطة شباب الأردن يزيد من أوجاع مغير السرحان الأهلي يتنفس الصعداء على حساب الرمثا فوزان لمنتخبي عمان في غرب آسيا للطائرة الشاطئية منتخب اليد يستعد للبطولة الآسيوية...بمواجهات مصرية تيفو الترجي التونسي يصنع الحدث عالميا ورئيس كولومبيا يتفاعل فرسان نادي الجواد العربي يهنئون الفارس سمو الأمير محمد والأميرة رجاء انطلاق بطولة كرة القدم الثانية في المدارس رئيس الاتحاد العماني يبارك فوز منتخب بلاده ويشيد بالجهود الأردنية "أبو يمن" يفوز بتصفية كرة الطاولة ويتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) الإتحاد يواصل صدارة الجولة الأولى من الدوري الأردني للمحترفات 2024 في تصريح خاص الى "سراب سبورت".. المهندي يبارك تأهل زيد ابو يمن لأولمبياد باريس انطلاق بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية في عمان لاعب منتخب الطاولة زيد ابو يمن يتأهل لأولمبياد باريس اختتام مشاركة القسوس وابو جابر في ندوة "البريدج الدولية" لضباط الاتحادات رابطة اللاعبين تنعي والد عضو مجلس الإدارة ايمان العزب فريق الأمن العام لاختراق الضاحية يظفر بالمراكز الاولى في سباق رابطة اللاعبين الدوليين صافرة مصرية لقمة الحسين إربد والفيصلي الاتحاد العربي ينعي فقيد الاعلام الرياضي الليبي والعربي العطية يحقق فوزا مؤكدا في رالي الأردن وجويحان يتوج بلقب "ميرك2" الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل...