سراب سبورت
مجلة رياضية

سر اختيار الكويت واستبعاد الأردن من استضافة التصفيات

سراب نيوز_عمان

أكد مصدر بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن إعلان الاتحاد القاري للدول المستضيفة للمباريات المتبقية بالتصفيات المشتركة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 بطريقة التجمع جراء جائحة فيروس كورونا، كان تجسيدا لما خرجت به الاجتماعات والمشاورات مع كافة الاتحادات الكروية المشاركة بالتصفيات.

وأشار المصدر، إلى أن ما أعلنه الاتحاد الآسيوي جاء وفقا لمبادئ عدالة المنافسة التي يحرص على أن تكون أولوية لأهم مسببات اختيار الدول المستضيفة حال تنافس أكثر من دولة على الاستضافة وفقا لمعايير محددة ومعلنة.

وكان الاتحاد الأردني لكرة القدم أصدر بيانا رسميا أمس الجمعة ذكر فيه أنه تلقى بتعجب شديد، قرار الاتحاد الآسيوي المتضمن إقامة المباريات المتبقية من التصفيات بدولة الكويت، وسيتقدم باعتراض رسمي على القرار، لما وجد فيه من تأثير سلبي على مسيرة منتخب النشامى ضمن التصفيات المشتركة، سواء بتغيير جدول المباريات، أو بإمكانية تعريض سلامة اللاعبين للخطر، مع خوض اللقاءات وسط أجواء شديدة الحرارة.

ويشارك المنتخب الأردني بالمجموعة الثانية بجانب أستراليا والكويت المستضيفة ونيبال وتايوان.

وأوضح المصدر: “الاتحاد الآسيوي فتح الباب لكافة الاتحادات الكروية المشاركة لتقديم طلبات الاستضافة بشكل شفاف وفقا للأنظمة والاشتراطات المعتمدة والمرسلة للاتحادات الكروية مع الأخذ بالاعتبار أهمية إرساء عدالة المنافسة وتكافؤ الفرص بين كافة المنتخبات حال المنافسة على الاستضافة “.

وأضاف: “في المجموعة الثانية تقدمت الكويت والأردن وأستراليا بطلب الاستضافة. أخفقت أستراليا  في اعتماد التعهدات فيما يخص الحجر الصحي المفروض على القادمين إلى الدولة حيث أن الإجراءات الصحية في أستراليا تتطلب حجرا لمدة أسبوعين وهو أمر أعاق قبول الملف وفقا للاشتراطات المعتمدة وهو ما جعل التنافس بين الكويت والأردن”.

عدالة المنافسة

وأكد: “رأت اللجنة المسؤولة عن فحص العروض بالتنسيق مع اللجنة الفنية بعد اعتماد الملفين أن عدالة المنافسة تتطلب قبول ملف الكويت على اعتبار أن المنتخب الأردني لعب أمام الكويت ذهابا في العاصمة عمان كما لعب مبارياته السابقة على أرضه الأمر الذي يحتم فرض تكافؤ الفرص بكل عدالة”.

وأردف: “فيما يخص ملاحظات الاتحاد الأردني حول جدولة مباريات المجموعة فقد أكدت اللجنة المختصة بالاتحاد الآسيوي أن كافة ما تم الاتفاق عليه في الاجتماعات التنسيقية مع الاتحادات الكروية لم يطرأ عليه أي تعديل”.

وأكد: “فيما يخص طلب الأردن تقديم مباراة الكويت وأستراليا لتكون قبل مباراة الأردن وأستراليا سعيا لعدالة المنافسة، فقد تمت الموافقة على ذلك للمبررات الواقعية التي استند عليها الاتحاد الأردني حيث ستلعب الكويت أمام أستراليا يوم 3 حزيران/يونيو القادم، والأردن أمام أستراليا يوم 15 من الشهر نفسه”.

وأكد أن معايير ترحيل المباريات بسبب أزمة كورونا والإجراءات الحكومية المعيقة للسفر بعديد من الدول الآسيوية كانت شاملة لكافة المجموعات، حيث تم تعديل مواعيد المباريات المجدولة يوم 25 آذار/مارس لتلعب يوم 3 حزيران/يونيو القادم فيما تم تعديل المباريات المقررة  يوم 31 آذار/مارس لتلعب يوم 11 حزيران/يونيو القادم وذلك بكافة المجموعات.

وكانت الهيئة التطبيعية للاتحاد العراقي لكرة القدم، قدمت اعتراضا رسميا للاتحاد الآسيوي، بعد إعلان  جدول مباريات المنتخب في التصفيات المزدوجة لكأس العالم 2022 ونهائيات آسيا 2023، والتي تقرر إقامتها في البحرين بطريقة التجمع.

وطالبت الهيئة في كتابها المرسل للاتحاد الآسيوي، بخوض مباريات التصفيات حسب الجدول المحدد سابقا، والذي يلاقي فيه هونج كونج ثم كمبوديا وإيران

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
افتتاح دورة الفروسية التأسيسية "1” لابناء العاملين و المتقاعدين لعام (2024) المنتخب الوطني البارالمبي لرفع الأثقال يختتم مشاركته في بطولة العالم مراكز الشباب في الكرك تشهد نشاطا ملموسا مبادرة كرك الخير للتمريض تقدم خدماتها للمرضى في الكرك...د.ثروت المعاقبة الكرة النسائية السعودية تطلق برنامج المعايشة في إسبانيا تحديد ملعب نهائي الكأس بين الحسين والوحدات طائرة قطر تواجه مصر في كأس التحدي العالمي بالصين المنتخب الوطني النسوي ت17 يواصل تحضيراته تأهبا لـ "البطولة الودية الثلاثية" رحلة بطولة الديار العربية غرب آسيا للشباب على وشك الانطلاق اختيار الور والبلبيسي لتمثيل السباحة الأردنية في أولمبياد باريس "الغويري "محطات هامة للجمباز الاردني ابرزها مشاركة ابو السعود في الاولمبياد والبطولة العربية للباركو... "الأولمبية" ترفض قرار اتحاد الملاكمة وتقبل عضوية النادي وعقيلان في الهيئة العامة للاتحاد والبطلان يش... بشار الحياري يطلق موقعًا إلكترونيًا خاصًا بأخبار ألعاب القوى الأردنية تحت اسم "جو تراك" (Jo Track) سباق الحسين لتسلق مرتفع الرمان ينطلق بمشاركة أردنية وفلسطينية ولبنانية الجمعة نادي الملك حسين بطلاً للنسخة الثالثة لكأس الأردن بالبريدج خشية الانتخابات المبكرة .. حكومة السوداني وجهة نظر رياضية ! حسين الذكر اختيار العداء معاذ الخوالدة للمشاركة في أولمبياد باريس 2024 المدرب عمرو رضا: خطتنا منذ البداية تركزت على تجهيز لاعب اردني لبلوغ الاولمبياد العمايرة يشارك في لقاء رؤساء الجمعيات الكشفية العربية بدعوة من الإتحاد العام للكشافة والمرشدات المصر... يتطلع لتقديم عروض علي مستوي الوطن العربي بالصور.. العرض المصري "القطة العميا" يواصل التألق علي مسارح... والدة يونس العبداللات رئيس نادي النصر في ذمة الله الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح بطولة آسيا للمصارعة لفئتي تحت سن 17 و 23 عاماً المغربي سلامي مدربا للنشامى الأمير محمد بن طلال يعرب عن سعادته بلقاء العجالين ومرعى منتخب سيدات الطائرة الشاطئية المصري يتأهل لدور الـ 8 فى البطولة الأفريقية بالمغرب انطلاقة منافسات الجولة الخامسة من الدوري الأردني للمحترفات لموسم 2024 ..غدا ناشئات السعودية تحت17 يدشن معسكره الإعدادي في عمّان رسالة ليست الحادية .. وصلتني عبر مسجات ما بعد الاطلنطي ! ... حسين الذكر اتحاد كرة القدم ينظم بطولة ودية ثلاثية بمشاركة المنتخب النسوي ت 17 تصنيف "فيفا" الشهري.. الأرجنتين في الصدارة وتراجع السعودية وتقدم مصر والأردن