سراب سبورت
مجلة رياضية

الأخلاقيات الإعلامية بين السبق الصحفي وانعدام المهنية

سراب نيوز_دعاء الموسى 

تعتبر الأخلاقيات التي يتم اتباعها عند نشر الخبر الصحفي بشتى أشكاله أو تلقيه،العمود واللبنة الأساسية في الإعلام .

وعلى الرغم من أن هناك العديد من التجاوزات التي سجلت في الآونة الأخيرة نظراً لتعدد الأحداث ،إلا أن العديد من هذه التجاوزات أوصلت الرسالة بشكل سلبي ،وزادت من تضخيم القضايا في الرأي العام .

قال عضو نقابة الصحفيين  الأردنيين خالد القضاة أنه عند توجه وسيلة إعلامية لنشر مادة صحافية منافية لعادات وتقاليد المجتمع ،أو لأخلاقيات الإعلام فإن هناك أسباب تكمن وراء تسليط الضوءعلى هذه القضية .

وأضاف أنه منذ عدة أيام توجهت وسيلة إعلامية وقامت بإجراء مقابلة مع شخص قام بقتل والدته منذ عدة أشهر ،وأثار هذا الفيديو الرأي العام باعتباره انتهاكاً لمواثيق الصحافة وحقوق الإنسان .

وبين القضاة أن المقابلة التي أجراها أحد الإعلاميين قد أعطت نتائج سلبية ،بحيث أن الناس تعاطفت مع هذا الشخص ،بسبب الطريقة التي تم عرض المتهم فيها .

وأكد على أن القضية الأكبر أن مثل هذه الأحداث تحمل قضايا سياسية تهدف إلى إلهاء الشارع الأردني عن قضايا أخرى بالغة الأهمية ،فقد جاء نشر هذا الفيديو بتوقيت غير مناسب نظراً لوجود العديد من القضايا التي ينشغل بها الشارع الأردني في هذه الأوقات .

وأكدت رهف حسن على أن انتشار مثل هذه  الظاهرة من قبل العديد من الأشخاص الذين يفتقرون للمهنية الإعلامية ، تشكل ردة فعل سلبية  لأهل الشخص المتضضر إن كان هناك حالات متضررة.

وأشارت إلى أن أغلب المشاهدين لمثل هذه الصور المؤلمة لا يستطيعون النظر إليها لفرط أحاسيسهم تجاه المنظر.

وترى حسن أنه من الضروري على الناشرين لمثل هذه الصور والاحداث على السوشيال ميديا عليهم باستخدام الشاشة المظلمة بحيث اذا كان عند الشخص قدرة لرؤيتها يوافق على إظهارها .

و قال فايز العظمات أنه وخلال مسيرته الدراسية كطالب في كلية الإعلام  تعلم أنه من الواجب أن نسأل أنفسنا دوماً ما الجديد وما القيمة من مادتي الإعلامية عند نشرها؟

وأكد على أن هناك العديد من الإعلاميين أصبحوا يتجارون بالإعلام ولا يمتهنونه ،فقد تم استغلال العديد من القضايا التي مرت بشكل عصيب على الشعب الأردني ليتمكنوا من تجميع مشاهدات بشكل كبير وبلا محتوى .

وأضاف العظمات أنه عند قيام أي صحفي بمثل هذه الأفعال فهو تجرد من الضمير والأخلاق وليس فقط من المهنية .

وبين محمد العمري أنه منذ عدة سنوات انتشرت في المجتمع الأردني ظاهرة الصحفي المواطن ،والذي اعتبرها القطاع الإعلامي بأن لها نتائج سلبية نظراً لافتقار المواطن الأردني للمهنية الإعلامية وغياب الوعي في نشر الأخبار .

وأضاف أن هناك أشخاص كثر لم يستطيعوا التمييز ما بين الخبر الجاد الذي يمتلك القيمة الإخبارية والخبر الذي يخلو من الأهمية ويتسبب في ضجيج إعلامي بلا هدف .

وأوضحت هدى بني صالح أنه يجب النظر إلى الحادثة وآثارها قبل نقلها أو تسليط الضوء عليها .

ومن هنا جاء النظر في مقولة بأن كل حدث هو خبر ولكن ليس كل خبر يمتلك حدث ،فقد تم تسجيل العديد من الأخبار التي أحدثت ضجة إعلامية على مستوى الأردن ،فيما اندثرت وتناست العديد من الأحداث التي يجب تسليط الضوء عليها من قبل الوسائل الإعلامية.

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الأمير فيصل بن الحسين يحضر حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) أولمبياد باريس.. سرقة حقيبة مع مقتنيات بقيمة 500 ألف يورو من النجم البرازيلي زيكو هل تفسد سماء باريس حفل افتتاح أولمبياد 2024؟ ثورة "غضب" بعد السماح لمغتصب أطفال مدان بالمنافسة في أولمبياد باريس صافرة إماراتية لإدارة مباراة الدومينيكان وإسبانيا في الأولمبياد زيارة مركز شباب الزرقاء إلى مجموعة مراسم الأمن العام " قيادة الفرسان" اجراء قرعة منافسات رياضة كرة الطاولة في دورة الألعاب الأولمبية "باريس2024” أولمبياد باريس.. أول عرض زواج في القرية الأولمبية أولمبياد باريس.. قرعة منافسات الجودو تسفر عن مواجهة بطلين عربيين لمنافسين إسرائيليين أولمبياد باريس.. استياء الرياضيين من نقص الطعام في القرية الأولمبية اللجنة الأولمبية الفرنسية تبرم اتفاقا مع سيلا "المحجبة" للسماح لها بالمشاركة في افتتاح الأولمبياد اجراء قرعة الملاكمة في أولمبياد باريس و"الكسبة" يفتتح المشاركة يوم السبت حفل افتتاح أسطوري للأولمبياد وسط حضور محتمل لزيدان وسيلين ديون كندا تتجاوز أزمة التجسس بالتغلب على نيوزيلندا الارتزاق والاحتراف .. فوراق حضارية بكرة القدم ! ... حسين الذكر ولي العهد يحاور مجموعة من الشباب في محافظة الزرقاء تخريج دورة الفروسية التأسيسية "2” لابناء العاملين والمتقاعدين لعام (2024) أولمبياد باريس : اللبناني حبيب هادي يستهل أمام الماتادور الاسباني العملاق كارلوس ألكاراز أولمبياد باريس 2024 : حصري...قرعة الثلاثي العربي بالدور الأول لمنافسات جدول التنس رجال اللجنة الأولمبية تقيم ورشة عمل للتوعية بأثر الرياضة للجميع  أيلة تنظم محاضرة حول الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري سمر كلداني تشكر كوادر مركز القلب في مدينة الحسين الطبية حرمان حاملة الرقم القياسي الأولمبي من المشاركة في أولمبياد "باريس 2024" بسبب الإساءة للحيوان المغرب يحقق فوزا تاريخيا على الأرجنتين في أولمبياد باريس بعد واقعة غريبة العراق يقهر أوكرانيا بثنائية في مستهل مشواره بأولمبياد باريس المحكمة الرياضية تصدم لاعبا إسرائيليا قبيل مواجهة منتخبه منتخب مالي في أولمبياد باريس  تتويج فئتي ١٧ و١٥ لمسابقة الزوجي المختلط في بطولة العالم للفئات العمرية بكرة الطاولة "أبو يمن" يتدرب في باريس ويفتتح مشاركته السبت طائرة تجسس تفجر أزمة بين سيدات كندا ونيوزيلندا أحمد أبو السعود يخوض مرانه في الصالة المستضيفة لمنافسات الجمباز بأولمبياد باريس