سراب سبورت
مجلة رياضية

تدريب العينين ( البصر) للاعبي التنس

المهندس العراقي سعدون حسن لاعب تنس سابق

 

سراب نيوز

ذكر المهندس العراقي سعدون لاعب سابق في التنس، من مواضيع كتابنا ” التنس لعبة الملوك , 60 عنواناً لمتنوعات مُختارة ”

شكل عام فإن عضلات الجسم كما معروف تحتاج الى التدريب لغرض تقويتها وكذلك عضلات العيون تحتاج للتدريب خاصة ونحن نمعن النظر يومياً ولساعات طويلة في شاشات الحاسوب والضياء الساطع وأجهزة الهاتف النقال وغيرها من الأجهزة الذكية ويتوقف عندنا النظر نحو مسافات أطول لترتاح أعيننا.

إن لاعب التنس يحتاج لقوة البصر والتركيز ليلتقط حركات الكرة وتنقلات اللاعب المنافس خلال المباريات وهذا له تأثير كبير على سير المباريات والنتائج .

كتب قبل عشرات السنين الدكتور الأمريكي وليم هارتيو باتس (Dr. W.H. Bates) عن عدة طرق لتدريب البصر كما واستخدم تدريبات البصر بشكل متقن الأمريكي أدوس هيكسلي مؤلف كتاب فن الرؤيا ( The art of seeing) عام 1942 حيث أصيب وهو بعمر 16 عاماً بإلتهاب القرنية الذي أصبح بسببه فاقداً للرؤيا لمدة 18 شهراً عمل خلالها على تمارين لعينيه فعادت له نعمة البصر ورمى النظارات الطبية جانباً .

والآن قد أصبح تدريب البصر علماً معترفاً به طبياً وله أختصاصيه وبحوثه .

وللعبة التنس يحتاج كل لاعب وخاصة من تجاوز عمره الأربعين عاماً أو من يُعاني من ضعف البصر بعمر الشباب وحتى لكبار العمر فوق السبعين عاماً لتدريبات تقوية عضلات العينين حيث توجد تمارين لعشر دقائق يومياً ولمدة ثلاث أشهر تعطي نتائج جيدة بعد إستشارة طبيب العيون حتماً ومنها النظر لجسم قريب وآخر بعيد لعدة مرات وتدوير لحركة العين كدورة كاملة بإتجاه عقارب الساعة وعكسها وتحريك جسم نحو اليسار وثم نحو اليمين ومتابعته بالعين بأقصى حد للحركة الجانبية وحجب الضوء عن العيون لدقائق وتدليك جوانب العين من كل الإتجاهات وغيرها من التمارين ويفضل كذلك إعطاء نظر بعيد للعينين في مناطق مفتوحة مع تنفس الأوكسجين بعمق بين فترة وأخرى خلال تدريب العينين .

 

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الأمير فيصل بن الحسين يحضر حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) أولمبياد باريس.. سرقة حقيبة مع مقتنيات بقيمة 500 ألف يورو من النجم البرازيلي زيكو هل تفسد سماء باريس حفل افتتاح أولمبياد 2024؟ ثورة "غضب" بعد السماح لمغتصب أطفال مدان بالمنافسة في أولمبياد باريس صافرة إماراتية لإدارة مباراة الدومينيكان وإسبانيا في الأولمبياد زيارة مركز شباب الزرقاء إلى مجموعة مراسم الأمن العام " قيادة الفرسان" اجراء قرعة منافسات رياضة كرة الطاولة في دورة الألعاب الأولمبية "باريس2024” أولمبياد باريس.. أول عرض زواج في القرية الأولمبية أولمبياد باريس.. قرعة منافسات الجودو تسفر عن مواجهة بطلين عربيين لمنافسين إسرائيليين أولمبياد باريس.. استياء الرياضيين من نقص الطعام في القرية الأولمبية اللجنة الأولمبية الفرنسية تبرم اتفاقا مع سيلا "المحجبة" للسماح لها بالمشاركة في افتتاح الأولمبياد اجراء قرعة الملاكمة في أولمبياد باريس و"الكسبة" يفتتح المشاركة يوم السبت حفل افتتاح أسطوري للأولمبياد وسط حضور محتمل لزيدان وسيلين ديون كندا تتجاوز أزمة التجسس بالتغلب على نيوزيلندا الارتزاق والاحتراف .. فوراق حضارية بكرة القدم ! ... حسين الذكر ولي العهد يحاور مجموعة من الشباب في محافظة الزرقاء تخريج دورة الفروسية التأسيسية "2” لابناء العاملين والمتقاعدين لعام (2024) أولمبياد باريس : اللبناني حبيب هادي يستهل أمام الماتادور الاسباني العملاق كارلوس ألكاراز أولمبياد باريس 2024 : حصري...قرعة الثلاثي العربي بالدور الأول لمنافسات جدول التنس رجال اللجنة الأولمبية تقيم ورشة عمل للتوعية بأثر الرياضة للجميع  أيلة تنظم محاضرة حول الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري سمر كلداني تشكر كوادر مركز القلب في مدينة الحسين الطبية حرمان حاملة الرقم القياسي الأولمبي من المشاركة في أولمبياد "باريس 2024" بسبب الإساءة للحيوان المغرب يحقق فوزا تاريخيا على الأرجنتين في أولمبياد باريس بعد واقعة غريبة العراق يقهر أوكرانيا بثنائية في مستهل مشواره بأولمبياد باريس المحكمة الرياضية تصدم لاعبا إسرائيليا قبيل مواجهة منتخبه منتخب مالي في أولمبياد باريس  تتويج فئتي ١٧ و١٥ لمسابقة الزوجي المختلط في بطولة العالم للفئات العمرية بكرة الطاولة "أبو يمن" يتدرب في باريس ويفتتح مشاركته السبت طائرة تجسس تفجر أزمة بين سيدات كندا ونيوزيلندا أحمد أبو السعود يخوض مرانه في الصالة المستضيفة لمنافسات الجمباز بأولمبياد باريس