سراب سبورت
مجلة رياضية

توقف السباق بسبب حادث مروع بين الاسباني داني بدروسا والايطالي لورنتسو سافادوري

جائزة ستيريا الكبرى: فوز أول للإسباني ابن الـ 23 عاماً مارتن في موتو جي بي

 

سراب نيوز

دوّن الدراج الاسباني الصاعد ابن الـ 23 عاماً خورخي مارتن (دوكاتي -براماك) اسمه للمرة الأولى في مسيرته على لائحة الفائزين في فئة موتو جي بي، وذلك في الجولة العاشرة من بطولة العالم للدراجات النارية، بعدما أحرز المركز الاوّل في سباق جائزة ستيريا الكبرى في النمسا الذي شهد حادثاً مروعاً الاحد.

وهو السباق السادس فقط لمارتن هذا العام في فئة النخبة، بعدما اضطر المتوج بلقب موتو3 في عام 2018، أن يغيب عن 4 سباقات بعدما تعرض لإصابة خطرة في البرتغال.

وكان مارتن، المنطلق من المركز الأوّل، حقق أول انتصار له في فئة موتو2 على الحلبة النمسوية بالذات في العام الماضي.

 

وعزز فوز مارتن من هيمنة دوكاتي على حلبة ريد بول رينغ النمسوية والتي تعتبر الحلبة الأسرع في الفئة الاولى، حيث حقق الصانع الإيطالي 5 انتصارات متتالية قبل أن يحطم الدراج البرتغالي ميغيل أوليفييرا هذه السلسلة العام الماضي بقيادته فريقه “كا تي أم” للفوز.

قال مارتن مهدياً الفوز الذي حققه لجده الذي يرقد في المستشفى “لا أصدق ما حصل. لهذا السبب لست متحمساً كثيراً”.

وتابع “خلال اللفات الاخيرة كنت أفكر بأمور كثيرة. لهذا السبب تراجعت تأديتي في اللفات الأخيرة ولكن كنت أملك هذا الفارق للتحكم به”.

وجاء ثانياً حامل اللقب مواطنه جوان مير (سوزوكي) متأخراً بفارق 1.58 ثانية في أفضل نتيجة له هذا العام، وقال “اليوم (المنافسة) كانت محتدمة”، مضيفاً “احتجت إلى قرابة 10 أعشار من الثانية في اللفة للمنافسة مع خورخي (مارتن)”.

ووصل ثالثاً الفرنسي فابيو كوارتارارو (ياماها) الذي عزز صدارته للترتيب العام ليزيد تقدمه من 34 إلى 40 نقطة عن أقرب مطارد له مواطنه يوهان زاركو (دوكاتي-براماك) الذي حلّ سادساً.

قال متصدر ترتيب الدراجين برصيد 172 نقطة “عندما تشاهد الأعلام الحمراء دائماً ما تفكر بما حصل”، في اشارة إلى الحادث الذي شهده السباق.

وتابع “أفضل هدف بالنسبة لي كان أن انهي السباق على منصة التتويج”.

وكان السباق توقف بسبب حادث مروع بين الاسباني داني بدروسا (كاي تي ام) والايطالي لورنتسو سافادوري (ابريليا).

وبحسب الصور على الشاشة الصغيرة، فقد سقط بدروسا في اللفة الثالثة عند المنعطف الثالث، حيث تمكن العديد من الدراجين تفادي الإصطدام به بخلاف سافادوري الذي سقط عن دراجته وانزلق على أرض الحلبة، قبل أن يخرج الاخير على حمالة لكنه كان في كامل وعيه. في المقابل اندلعت النيران في الدراجتين.

ونقل الدراج الايطالي الى المركز الطبي للمضمار لاجراء الفحوصات كما اعلن المنظمون، وقد شوهد سافادوري يعرج لدى عودته الى حظيرة فريقه، فيما عاد بدروسا للوقوف مجدداً عند خط انطلاق السباق للمرة الثانية بعد حوالي 40 دقيقة من توقفه ليحتل المركز العاشر.

ولم يتمكن بطل العالم ست مرات الاسباني مارك ماركيس (هوندا) من احتلال أفضل من المركز الثامن، فيما لم تكن حال أسطورة الدراجات النارية الإيطالي فالنتينو روسي (ياماها -أس آر تي) أفضل أذ حل في المرتبة 13 بعد ثلاثة أيام على إعلانه اعتزاله نهاية العام الحالي.

 

وفي فئة موتو2، أحرز الايطالي ماركو بيتسيكي (كاليكس) باكورة انتصاراته هذا الموسم، فيما جاء ثانياً الاسبانيان ارون كاني (بوسكوسكورو) واوغوتسو فرنانديس (كاليكس).

أما متصدر بطولة العالم الاسترالي ريمي غاردنر فحل رابعاً لكنه ابتعد بفارق 35 نقطة عن وصيفه في الترتيب العام الاسباني راوول فرنانديس الذي حل سابعا، في حين اقترب منهما بيتسيكي بعد ان رفع رصيده جراء فوزه اليوم الى 153 نقطة.

 

وفي فئة موتو3، حقق الإسباني بدرو أكوستا (كاي تي ام) فوزه الخامس هذا الموسم.

وشهد السباق منافسة حامية الوطيس بين أكوستا ومواطنه سيرخيو غارسيا (غاس غاس)، لكن الاخير سقط عن دراجته قبل منعطفين من نهاية السباق قبل ان ينهض مجددا ويحتل المركز الثاني امام الايطالي رومانو فيناتي (هوسكفارما).

ورفع أكوستا البالغ من العمر 17 عاما فقط، رصيده الى 183 نقطة في صدارة بطولة العالم ليوسع الفارق عن غارسيا الى 53 نقطة.

وسيقام السباق المقبل على الحلبة ذاتها في 15 الحالي أمام مدرجات مفتوحة كما حصل في سباق اليوم للاشخاص الذين تلقوا اللقاح او الذين خضعوا لفحص سلبي او الذي تماثلوا الى الشفاء بعد اصابتهم بفيروس كورونا.

 

– ترتيب الخمسة الأوائل في سباق موتو جي بي:

1- الاسباني خورخي مارتن (دوكاتي-براماك) 38:07.879 دقيقة

2- الإسباني جوان مير (سوزوكي) بفارق 1.548 ث.

3- الفرنسي فابيو كوارتارارو (ياماها) بفارق 9.632 ث.

4- الجنوب إفريقي براد بندر (كا تي أم) بفارق 12.771 ث.

5- الياباني تاكاكي ناكاغامي (هوندا-أل سي آر) بفارق 12.923 ث.

 

– ترتيب بطولة العالم بعد 10 مراحل:

1- الفرنسي فابيو كوارتارارو (ياماها) 172 نقاط

2- الفرنسي يوهان زاركو (دوكاتي-براماك) 132

3- الإسباني جوان مير (سوزوكي) 121

4- الايطالي فرانشيسكو بانيايا (دوكاتي) 114

5- الاسترالي جاك ميلر (دوكاتي) 100.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الحسين يواصل انتصاراته ويتخطى مغير السرحان نادي التنس الاردني يضع تعليمات بطولة الاستقلال العاشرة للتنس إغلاق باب التسجيل للجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024..الخميس ٢٩ لاعب ولاعبة يشاركون في تصفية منطقة غرب آسيا لكرة الطاولة المؤهلة إلى أولمبياد باريس  جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بطلاً في بطولة الجامعات الأردنية للريشة الطائرة للطلاب “فردي و فرق" إيقاف رئيس نادي الوحدات وتغريمه ألف دينار .. بسبب "تحقيق الحلم"...قصة رعد العرموطي، الفارس الأردني الذي يحقق النجاح في عالم الخيول الاتحاد يمضي بصدارة دوري النخبة مع اختتام الجولة السابعة من الدوري النسوي ت15 اللاعب الدولي التونسي بطل العرب عام 2022 إلياس برهومي يتوج بلقب بطولة الأردن المفتوحة 33 للغولف خلال أول نزال احترافي له.. ملاكم بريطاني ينهار ويفارق الحياة يارا الحقباني تهدي الاتحاد ذهب البطولة السعودية للتنس بالصور: دبي تستضيف الاختبارات الكورية لمحترفي الطائرة ناشئي طائرة الأردن وعمان ودعوا التصفيات الآسيوية لكرة الطائرة منتخب الجمباز يُشارك في بطولة آسيا بأوزبكستان إسلام شاهين: "نعتز ونكبر بنادي الوحدات في فلسطين" المنتخب الوطني لكرة الطاولة يواصل تدريباته في السليمانية استعداداً للتصفية الأولمبية العيسوي: الرياضة الأردنية، وبدعم ملكي، تشهد نقلة نوعية وواعدة بمختلف المحافل الفريق العُماني للرليات "الرواحي الحمود" يستأنفان رحلة الدفع عن لقب الشرق الأوسط في رالي الأردن الفارسة تالا بدارنه ...انضمامي للجواد العربي حقق طموحي بالتنافس على مراكز الصدارة طلبة مدارس المهارات الدولية..تشارك طلبة نازك الحريري بيوم رياضي ابداعي شباب مبدع... عمرو الرواد خبير الإعلام الشبابي القسوس وابوجابر يشاركان باجتماع الاتحاد الدولي للبريدج لاعب مغير السرحان: لم نحصل على رواتبنا منذ 9 ستيفاني النبر تشيد بتألق لاعبات الأردن في الدوري السعودي التايكوندو الأردني يستعد لتحدٍ جديد في بطولة آسيا "اليوبيل" استضافت حفل تكريم "جمعية يوم ألقدس" للنشاطات الثقافية والتراثية من المدارس "الصيفي للفروسية" يستضيف الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 مدارس المهارات الدولية تحرز المركز الأول على مستوى العالم بمسابقة الروبوفست التونسي عزيز دوغاز يفوز بلقب دورة صربيا الدولية للتنس وغدا يواجه الفرنسي ماكسيم جانفييه بالدور الأول... فريق طلابي من "حجاوي اليرموك" يفوز بجائزة دولية في مجال الهندسة والتكنولوجيا- أسماء