سراب سبورت
مجلة رياضية

تصفيات المونديال : مصر تعبر ليبيا وتنتزع الصدارة والجزائر تعود للانتصارات

سراب نيوز

حسم المنتخب المصري الدربي أمام جاره الليبي في صالحه عندما تغلب عليه 1-صفر الجمعة بملعب برج العرب في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة السادسة ضمن الدور الثاني للتصفيات الإفريقية المؤهلة الى مونديال 2022 في كرة القدم في قطر.

وعادت الجزائر إلى سكة الانتصارات باكرامها وفادة النيجر 6-1 في البليدة ضمن منافسات المجموعة الأولى.

في المباراة الأولى، يدين الفراعنة بالفوز إلى مهاجم شتوتغارت الألماني عمر مرموش الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 49 في أول مباراة له بألوان منتخب بلاده.

وهي الخسارة الاولى لليبيا بعد فوزين متتاليين، فتنازلت عن الصدارة للفراعنة الذين حققوا الفوز الثاني بقيادة مدربهم الجديد البرتغالي كارلوس كيروش خليفة المحلي حسام البدري المقال من منصبه عقب التعادل المخيب امام الغابون 1-1 في الجولة الثانية.

وكان كيروش استهل مشواره مع الفراعنة بفوز ودي على ليبيريا 2-صفر قبل أن يحقق الجمعة الفوز الثاني.

ورفعت مصر رصيدها إلى سبع نقاط مقابل ست نقاط لليبيا التي تملك فرصة رد الاعتبار عندما تستضيف مصر الثلاثاء المقبل في بنغازي في الجولة الرابعة.

وفرض المنتخب المصري افضليته منذ البداية وسدد عبدالله السعيد كرة قوية ارتطمت بالدفاع الليبي وتحولت الى ركنية (16)، وردت ليبيا برأسية للمدافع سند الورفلي اثر ركلة ركنية لمؤيد اللافي تصدى لها الحارس محمد الشناوي (23)، ورد القائم الأيمن لتسديدة محمد زعبية (43)، رد عليها نجم ليفربول الإنكليزي محمد صلاح بتسديدة من ركلة حرة مباشرة ابعدها محمد نشنوش الى ركنية بصعوبة (45).

ونجح الفراعنة في افتتاح التسجيل مطلع الشوط الثاني عندما سدد مرموش كرة قوية من حافة المنطقة أسكنها الزاوية اليمنى البعيدة للحارس (49).

تخلى لاعبو ليبيا عن حذرهم الدفاعي وتقدموا للهجوم بفعل التغييرات الهجومية لمدربهم الاسباني خافيير كليمنتي، سعيا لادرك التعادل، وسدد البديل معتصم المصراتي كرة مرت بجوار القائم الايسر للشناوي (65)، ورد احمد ابو الفتوح بعرضية متقنة تابعها مصطفى محمد برأسه سيطر عليها نشنوش (71).

وفي المجموعة ذاتها، حققت أنغولا فوزها الأول بعد خسارتين متتاليتين عندما تغلبت على ضيفتها الغابون 3-1.

وتقدمت أنغولا بهدفين لمهاجم بريميرو دي أغوستو زيني (25) ولاعب وسط الاسماعيلي المصري آري بابل (56)، وقلصت الغابون الفارق عبر مهاجم اتحاد طنجة المغربي أكسيل مايي (83)، لكن مدافع سان تروند البلجيكي جوناثان بياتو مانانغا سجل الهدف الثالث مؤمنا فوز منتخب بلاده (90+1).

وانتزعت أنغولا المركز الثالث من الغابون حيث رفعت رصيدها إلى ثلاث نقاط بفارق نقطتين أمام ضيفتها التي منيت بالخسارة الثانية ولا تزال تلهث وراء فوزها الأول في التصفيات.

ويلتقي المنتخبان الإثنين في فرانسفيل في الجولة الرابعة.

فوز كاسح للجزائر

وفي المجموعة الأولى، عادت الجزائر إلى سكة الانتصارات بعد سقوطها في فخ التعادل امام مضيفتها بوركينا فاسو 1-1 في الجولة الثانية، بفوز كاسح على ضيفتها النيجر 6-1 بينها ثنائية لكل من نجم مانشستر سيتي الانكليزي رياض محرز والبديل مهاجم ليون الفرنسي إسلام سليماني.

وعانت الجزائر في الشوط الاول لهز شباك ضيوفها وانتظرت الدقيقة 27 لافتتاح التسجيل من ركلة حرة مباشرة لقائدها محرز سددها بيسراه وأسكنها على يسار الحارس (27).

وعززت الجزائر تقدمها مطلع الشوط الثاني بفضل النيران الصديقة عندما سجل المدافع يوسف عمرو بالخطأ في مرمى منتخب بلاده (47)، لكن النيجر نجحت في تقليص الفارق بعد ثلاث دقائق بواسطة داميال سوساه (50).

وأعاد محرز الفارق إلى سابق عهده من ركلة جزاء (60)، ثم منح المدافع زكريا سليمان الهدف الرابع لأصحاب الأرض بالخطأ في مرمى منتخب بلاده (70) قبل أن يسجل سليماني، بديل مهاجم السد القطري بغداد بونجاح، ثنائيته في الدقيقتين 76 و88.

وعززت الجزائر صدارتها للمجموعة برصيد سبع نقاط بفارق الاهداف أمام بوركينا فاسو التي تغلبت على مضيفتها جيبوتي برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها عبدول تابسوبا (45+2 و48) وعيسى كابوريه (51) ومحمد كوناتيه (60).

ساحل العاج تواصل الصحوة

واصلت ساحل العاج صحوتها عندما تغلبت على مضيفتها مالاوي 3-صفر في جوهانسبورغ.

ومنح مهاجم سيفاس سبور التركي ماكس غراديل التقدم لساحل العاج في الدقيقة 36، وانتظر منتخب بلاده الدقيقة 85 للتعزيز عبر لاعب وشط إيندهوفن الهولندي ابراهيم سانغاريه، قبل أن يسجل مهاجم ساسوولو الإيطالي جيريمي بوغا الهدف الثالث في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.

وهو الفوز الثاني على التوالي لساحل العاج بعد الاول على منافستها القوية على بطاقة المجموعة الى الدور الحاسم الكاميرون 2-1 في الجولة الثانية، بعدما كانت سقطت في فخ تعادل سلبي مخيب امام مضيفتها موزامبيق في الاولى.

وعززت ساحل العاج صدارتها للمجموعة برصيد سبع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام الكاميرون التي استعادت توازنها بفوز كبير على ضيفتها موزامبيق 3-1 في دوالا بفضل ثنائية لمهاجم بايرن ميونيخ الألماني إريك ماكسيم تشوبو موتينغ (28 و52) وهدف لمهاجم ليون الفرنسي كارل توكو إيكامبي (63)، فيما سجل جناح سبورتينغ البرتغالي جيني كاتامو (80)هدف الضيوف الذين طرد مدافعهم البديل دانيلو موزي لتلقيه إنذارين في دقيقتين (89).

في المقابل، منيت مالاوي بخسارتها الثانية فتجمد رصيدها عن ثلاث نقاط في المركز الثالث بفارق نقطتين امام موزامبيق التي لقيت خسارتها الثانية بدورها وتجمد رصيدها عند نقطة واحدة.

ويلتقي المنتخبان العاجي والمالاوي الإثنين في الجولة الرابعة في كوتونو.

ويخوض المنتخبان مباراتيهما البيتية خارج القواعد بسبب عدم مطابقة لمعاييرها الاتحاد الدولي للعبة، والأمر ذاته بالنسبة لموزامبيق التي تستضيف الكاميرون في الجولة الرابعة الإثنين أيضا في مدينة طنجة المغربية.

ويتأهل الى الدور الحاسم الذي يحدد هوية ممثلي القارة السمراء الخمسة في النهائيات بموجب مباراتي ذهاب وإياب، أصحاب المركز الأول في المجموعات العشر.
المصدر (أ ف ب)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
المنتخب الوطني للناشئين بالكرة الطائرة يواجه نظيره العماني في التصفيات الآسيوية 5 لاعبات عربيات في التشكيلة المثالية للدوري السعودي للسيدات العراق يتأهل إلى أولمبياد باريس وينضم لمجموعة المغرب "الحديدية" رابطة اللاعبين تحتفل بعيد ميلاد الفارسة الهاشمية سمو الأميرة هيا ..أغلى المناسبات وأحلاها إدارة كفر سوم تقرر تشكيل الجهاز الفني للفريق الاول بكرة القدم بقيادة هاجم عبيدات طائرة سيدات الأهلي إلى نصف نهائي البطولة الإفريقية الفيصلي يمطر شباك الجليل برباعية الفارس صايل الجبور يستعد لسباق العلا الدولي للقدرة والتحمل عبدالحكيم الشوابكة مدير التربية والتعليم للواء الجامعة يكتب...بمناسبة اليوم العمال العالمي انطلاقة الجولة الرابعة لمنافسات بطولة التحدي لفرسان الشهر للجواد العربي افتتاح فعاليات دورة التدريب الدولية للكرة الطائرة (المستوى الأول زيد العواملة يتابع مسيرة التألق والانجاز في ميدان "أم الالعاب" "سباق الاطفال" النسخة المصغرة من الترامارثون البحر الميت   مدير تربية لواء الجامعة يرعى تخريج طالبات مدرسة تلاع العلي الثانوية بحضور سمو الامير راشد بن الحسن " الأمير فيصل يستقبل وفد مهرجان الأمل والأحلام" العبادي... للحركة الكشفية والارشادية دور كبير في العمل التطوعي وخدمة المجتمع و ابواب الهيئة مفتوحه ل... تواصل التنافس بين المديريات المتصدرة في الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية  ( الاستقل... الأميرة عالية بنت الحسين تعرب عن سعادتها بلقاء العرب وعلوان الفارس ضيف الله اللوزي يستعد للسباق التأهيلي الثاني للقدرة والتحمل فرسان ال 80كم الذين انهو سباق القدرة والتحمل التأهيلي الاول لموسم 2024 امين عام وزارة الشباب يتفقد المرافق الشبابية والرياضية في محافظة عجلون انطلاق فعاليات الدورة الكشفية العربية المتخصصة في مجال التخطيط الإستراتيجي وجودة الحوكمة الفيصلي يهنئ بعيد العمال بتهنئة “غير اعتيادية” الفارسة ريما السلال ... أول فارسة أردنية في الصين! اسطبلات الراشد للفروسية تستعد للسباق الدولي للقدرة والتحمل الأميرة سارة الفيصل ترعى ختام فعاليات المسابقة السابعة لنظم الشّعر وإلقائه التي نظمتها جمعية "الايدي... اليرموك: فريق "الهندسة الصناعية" يحصد المركز الثالث في هاكثون محاكاة سلاسل الإمداد عموتة يعيد سيمفونية الرحيل النصر السعودي يتلقى ضربة موجعة عشية مواجهة الخليج ريال مدريد ينتزع التعادل من معقل بايرن ميونخ في نصف نهائي دوري الأبطال