سراب سبورت
مجلة رياضية

اضواء على بطولة رواد التنس العرب الثامنة في بغداد…اداء فني متميز …وكرم مقدر …وجمع عربي كبير

سراب نيوز-يكتبها المهندس سعدون حسن

 

اضواء على بطولة رواد التنس العرب الثامنة في بغداد وعلى الرابطة العربية لرواد التنس تستمر الرابطة العربية لرواد التنس بإقامة بطولات التنس للرواد التي تفتقر لها ميادين التنس العربية وهي الرابطة التي تأسست في بغداد عام 2005 من قبل مؤسسها المهندس خالد سعيد السلطاني وبدأ نشاط البطولات لها في عام 2016 بأول بطولة في بغداد في نادي الصيد العراقي بمشاركة ثلاث دول (مصر والعراق وتونس) وثم توالت البطولات بأكثر دول مشاركة في بيروت ( بطولتين) والقاهرة وعمان ومسقط وبغداد (ثلاث بطولات) وكانت البطولة الأخيرة الثامنة في بغداد (بطولة نادي الصيد الثالثة) من أكبر البطولات وأوسعها ( أقيمت للفترة من 24-30 أكتوبر 2021) .

بمشاركة 17 دولة عربية وبعدد لاعبات ولاعبين تجاوز 160 لاعباً ولاعبة من ضمنهم رؤوساء إتحادات تنس حاليين من سلطنة عمان وفلسطين والصومال وموريتانيا ورئيس الإتحاد الكويتي السابق وأعضاء إتحاد من السعودية ودول أخرى وقد اقيمت البطولة هذه في نادي الصيد العراقي (تأسس عام 1969) الكائن في مدينة المنصور المتضمن لخمس ملاعب تنس بإراضي صلبة مع توفر كافة الخدمات في النادي ومنها المطاعم وكان سكن الوفود في فندق المنصور – ميليا الكائن على ضفاف نهر دجلة في جانب الكرخ من بغداد وخصص الفندق المصغر الموجود في نادي الصيد للعنصر النسوي من اللاعبات .

وكان لرئيس مجلس إدارة النادي الدكتور المهندس حسنين فاضل معلة الدور الكبير في نجاح البطولات المتعاقبة في بغداد إضافة لمثابرة وجهد رئيس الرابطة المهندس خالد سعيد وأعضاء الهيئة الإدارية للرابطة ورئيس اللجنة الرياضية في النادي الأستاذ عمار الجبوري وكذلك أعضاء اللجان الأخرى التي تشكلت للبطولة في نادي الصيد مع إسناد إداري من اللجنة الأولمبية العراقية ووزارة الشباب والرياضة وكان الراعين (سبونسرز) للبطولة هما إدارة نادي الصيد بدفع مبلغ 60000 ستون الف دولار وشركة إيرثلنك للإتصالات بمبلغ 20000 عشرون الف دولار .

تكاليف الإقامة في الفنادق والطعام والتنقل من مطار بغداد والى المطار والنقل الداخلي والفيزا على الراعين ( نادي الصيد وإيرثلنك) وتحمل المشاركين مبلغ تذكرة السفر مع الدعم للبعض . الدول المشاركة هي : العراق , مصر , الأردن , السعودية , الجزائر , تونس , سوريا , ليبيا , لبنان , سلطنة عمان , الكويت , اليمن , فلسطين , الصومال , موريتانيا وجيبوتي وكانت فعاليات البطولة تتضمن فردي النساء وزوجي النساء وفردي الرجال وزوجي الرجال والزوجي المختلط ( المكس) وللفئات العمرية 35 – 39 سنة , 40-49 سنة , 50-59 سنة , 60-64 سنة وفئة 65 سنة فمافوق .

إمتازت البطولة بالمستوى الفني التنسي العالي للمشاركات والمشاركين من مختلف الدول العربية ومنهم لاعبي العراق بينهم أبطال كثيرين سابقين مع مشاركة ستة لاعبين مغتربين عراقيين مع لاعبة واحدة مغتربة وهم من الأبطال متواجدين كمقيمين في امريكا وسويسرا والمانيا والأردن ولبنان . أكبر لاعب مشارك عمراً هو الدكتور الطبيب عبد الوهاب رشيد بعمر 86 سنة . طاقم تحكيمي عراقي متمرس قام بتحكيم المباريات يترأسهم الدكتور فؤاد إبراهيم (حكم دولي) وكان المشرف على تنظيم المباريات والسحبات ومواعيد المباريات الحكم الدولي السعودي يوسف الطريف .

حفلي الإفتتاح والختام للبطولة كانا كرنفالين جميلين حضرهما وزير الشباب العراقي الأستاذ الكابتن عدنان درجال وعدد من كبار مسؤولي الدولة العراقية وممثل عن اللجنة الأولمبية العراقية إضافة لحضور عدداً من السفراء العرب وجمهور غفير محب للعبة التنس ومحطات فضائية متعددة وتضمن الإفتتاح عزف السلام الجمهوري العراقي وقراءة آيات من القران المجيد وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق والأمة العربية وأرواح الراحلين رحمهم الله من رواد التنس العربي ومنهم الراحل الكابتن أحمد راضي (العراق) والكابتن طه مجول (العراق) والكابتن القبطان مجدي مهران (مصر) والكابتن نضال لطفي (الأردن) وثم إلقاء عدداً من الكلمات من قبل السيد رئيس مجلس إدارة نادي الصيد العراقي والسيد رئيس الرابطة العربية لرواد التنس وبعدها بداية الحفل بالأناشيد والأغاني . وبمثله كان حفل الختام للبطولة مضافاً له توزيع الجوائز على الفائزين والفائزات .

ستبقى هذه البطولة الكبيرة الناجحة في الأذهان ومستمرة سنوياً في نادي الصيد العراقي كما وللرابطة العربية لرواد التنس بطولات مشابهة خلال السنة في عواصم عربية أخرى وفق طلب البلد الراغب بذلك وحسب الإمكانيات .. سعدون حسن بطل العراق السابق بالتنس / مشارك في البطولة النائب (عن دولة المقر) لرئيس الرابطة العربية لرواد التنس.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
شباب مبدع... عمرو الرواد خبير الإعلام الشبابي القسوس وابوجابر يشاركان باجتماع الاتحاد الدولي للبريدج لاعب مغير السرحان: لم نحصل على رواتبنا منذ 9 ستيفاني النبر تشيد بتألق لاعبات الأردن في الدوري السعودي التايكوندو الأردني يستعد لتحدٍ جديد في بطولة آسيا "اليوبيل" استضافت حفل تكريم "جمعية يوم ألقدس" للنشاطات الثقافية والتراثية من المدارس "الصيفي للفروسية" يستضيف الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 مدارس المهارات الدولية تحرز المركز الأول على مستوى العالم بمسابقة الروبوفست التونسي عزيز دوغاز يفوز بلقب دورة صربيا الدولية للتنس وغدا يواجه الفرنسي ماكسيم جانفييه بالدور الأول... فريق طلابي من "حجاوي اليرموك" يفوز بجائزة دولية في مجال الهندسة والتكنولوجيا- أسماء الجمباز إلى أوزبكستان للمشاركة في بطولة آسيا وفد منتخب كرة الطاولة يتوجه إلى السليمانية للمشاركة في التصفية الأولمبية قسم الرواد بجمعية الكشافة والمرشدات يزور النصب التذكاري للجندي المجهول ‎الاتحاد يعقد خلوة مع أندية المحترفين لمناقشة الأهداف والتطلعات تمهيدا لإطلاق الاستراتيجية براء الوديان تبحث عن التأهل إلى أولمبياد باريس من خلال تصفيات غرب آسيا خسارة منتخبنا الوطني للناشئين بالكرة الطائرة أمام المنتخب السعودي بالصور ...نشاطات وبرامج متنوعة للشباب واليافعين في الكرك  اللاعب التونسي الياس برهومي يظفر بلقب النسخة الثالثة والثلاين من بطولة الأردن المفتوحة للجولف على مل... المعلق حمزه الشاويش...ابدع في تغطية الاحداث الرياضية جلسة تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي في دورتها الثانية محاضرة بمركز شباب غور الصافي حول مفاهيم النزاهة الأمير فيصل يشارك بأعمال الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي الإتحاد الأردني للرجبي يحصل على العضوية الكاملة من الإتحاد الدولي للعبة في ذكراك الثانية  ادركت انك لن تعود ! ... حسين الذكر سحاب يتغلب على معان الفيصلي يسحق مغير السرحان ويحافظ على الوصافة تواصل منافسات البطولة الشتوية المفتوحة الثانية للسباحة في مستهل مشاركة بالتصفيات الآسيوية منتخبنا يتجاوز الفريق العماني شباب الأردن وافق على قبول استقالة الجهاز الفني للفريق الاول..وتعين عساف لجنة المسؤولية الاجتماعية تطلع على تفاصيل مؤسسة اتحاد غرب آسيا للتنمية