سراب سبورت
مجلة رياضية

د.غدير ابو عميرة… ” ميراش ” هو برنامج شرق أوسطي المنبت مستوحى من التراث الشرقي

ميراش رياضة

 

سراب نيوز -ريما العبادي 

” ميراش ” هو برنامج شرق أوسطي المنبت مستوحى من التراث الشرقي ( الموسيقى وحركات
الرقص الشرقي ) ،مدمج مع حركات الاسلوب الحر من الايروبيك مع إستخدام الاوزان.

كانت الفكرة التي بدأت حلم أصبحت تأخذ ،طريقها نحو إعطاء أمل ونمط حياة جديدة ،لممارسيها، فبرنامج “ميراش” لمع بفكرة من الخيال وبفضل الجهود العلمية التي ،بذلت لتطوير هذه الفكرة نتج عمل غير
مسبوق واصبح من متطلبات المرأة والمرأة ،الشرقية بشكل خاص هكذا وصفت دكتور غدير ابو عميرة حلمها وشغفها بايجاد نشاط رياضي يناسب المراة الشرقية .

أسلوب الايروبيك الحر والرقص الشرقي

وتعود فكرة برنامج ميراش وفق دكتور ابو عميرة  إلى عام 2011 عندما تقدمت كباحثة
للدكتورة سميره عرابي للقيام ببحث علمي للحصول على درجة ،الماجستير في التربية الرياضية تتمحور حول الدمج بين اسلوب الايروبيك الحر،والرقص الشرقي في برنامج واحد ، وقد لاقت الفكرة القبول بشكل مبدئي.
وبعد دراسة الموضوع والتفكير فية بمنطق علمي لزيادة الفائدة من البرنامج، قد إقترحت أ.د سميره عرابي استخدام تدريبات المقاومة جنب إلى جنب مع ،التدريبات الهوائية ( أسلوب الايروبيك الحر والرقص الشرقي ) وذلك بتثبيت ،الاوزان على معاصم اليدين وعلى كاحل القدمين لتشكيل مقاومة أكبر ضد،الجاذبية مما يشكل عبئ إضافي على عضلات الجسم وهذا يتطلب صرف ،طاقة إضافية لمجابهة هذا العبء ، وتم إقتراح التنويع في البرنامج المقترح ،وإستخدام أكثر من نمط من أنماط المقاومة في برنامج واحد لزيادة عامل ،التشويق والجذب للمرأة ، ودراسة أثرة على كثافة العظم وبعض المتغيرات ،البدنية والفسيولوجية والجسمية.

تم تصميم البرنامج وفق الاسس العلمية التي حددتها الجمعية الامريكية ،للطب الرياضي ACSM ، وتم تطبيقة على مجموعة من السيدات الاصحاء لمدة ،شهرين وأظهرت نتائج الدراسة أن البرنامج المستخدم يساعد على زيادة كثافة ،العظم للسيدات الاصحاء من (40-50 ( عام نظرm لاضافة الاوزان كمقاومات مع ،التدريبات الهوائية ، كما حسن مستوى المتغيرات البدنية والفسيولوجية ،والجسمية لديهن.

يصنف برنامج ميراش شكل من أشكال الانشطة الهوائية والتي ،تتطلب كميات كبيرة من الاوكسجين لفترات طويلة نسبيا بحيث ،تدفع الجسم إلى تحسين الاجهزة الحيوية المسؤلة عن نقل ،الاوكسجين والاستفادة منة وفق نظام الطاقة الهوائي المعتمد ،على الدهون كمصدر اساسي للطاقة مما ينعكس إيجابا على اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة معتمدm على الحركات الاساسية ،في كل من الرقص الشرقي والاسلوب الحر من الايروبيك.

فوائد “تحسين اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة”

وعن فوائد البرنامج قالت دكتور ابو عميرة  العمل على تحسين اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة
بعناصرها الاربعة ،اللياقة القلبية التنفسية من خلال التمرينات الهوائية (الرشاقةوالتوافق ) لتحسين القدرة الهوائية.
زاللياقة العضلية الهيكلية من خلال تدريبات المقاومة ( إستخدام الاوزان المثبتة على معاصم اليدين وكاحل القدمين ) ، وتدريبات التوازن وقوة وتحمل العضلات.

المرونة من خلال تدريبات خاصة لاطالة ومط العضلات ، وزيادة المدى الحركي للمفاصل.
التركيب الجسمي وهو نتيجة لاعتماد برنامج “ميراش” على نظام الطاقة الهوائي والاعتماد على الدهون كمصدر أساسي لحرق السعرات الحرارية.
وزيادة كثافة العظم نتيجة لاستخدام تدريبات المقاومة ،يساعد المرأة على التخلص من الضغوط والتوتر النفسي
وتجديد الطاقة الايجابية والشعور بالسعادة.
و يساعد المرأة على توحيد طاقاتها الثلاث ” العقلية والجسدية والروحية “.

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
"الكشافة والمرشدات الأردنية" تنظم ورشة اتكيت التعامل مع ذوي الاعاقه ودمجهم في الأنشطة شباب الأردن يزيد من أوجاع مغير السرحان الأهلي يتنفس الصعداء على حساب الرمثا فوزان لمنتخبي عمان في غرب آسيا للطائرة الشاطئية منتخب اليد يستعد للبطولة الآسيوية...بمواجهات مصرية تيفو الترجي التونسي يصنع الحدث عالميا ورئيس كولومبيا يتفاعل فرسان نادي الجواد العربي يهنئون الفارس سمو الأمير محمد والأميرة رجاء انطلاق بطولة كرة القدم الثانية في المدارس رئيس الاتحاد العماني يبارك فوز منتخب بلاده ويشيد بالجهود الأردنية "أبو يمن" يفوز بتصفية كرة الطاولة ويتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) الإتحاد يواصل صدارة الجولة الأولى من الدوري الأردني للمحترفات 2024 في تصريح خاص الى "سراب سبورت".. المهندي يبارك تأهل زيد ابو يمن لأولمبياد باريس انطلاق بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية في عمان لاعب منتخب الطاولة زيد ابو يمن يتأهل لأولمبياد باريس اختتام مشاركة القسوس وابو جابر في ندوة "البريدج الدولية" لضباط الاتحادات رابطة اللاعبين تنعي والد عضو مجلس الإدارة ايمان العزب فريق الأمن العام لاختراق الضاحية يظفر بالمراكز الاولى في سباق رابطة اللاعبين الدوليين صافرة مصرية لقمة الحسين إربد والفيصلي الاتحاد العربي ينعي فقيد الاعلام الرياضي الليبي والعربي العطية يحقق فوزا مؤكدا في رالي الأردن وجويحان يتوج بلقب "ميرك2" الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل... انطلاقة بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الثانية للسيدات والرجال...اليوم سيطرة فرسان الجواد العربي على ألقاب الجولة الأولى من دوري الأردن لرياضة القفز عن الحواجز الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا لكرة الطاولة في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي