سراب سبورت
مجلة رياضية

نجوم الـ”بريميرليغ” يستعدون لبطولة أفريقيا الجدلية

جوهانسبرغ – يُعدّ ثلاثي الدوري الإنجليزي لكرة القدم محمد صلاح وساديو مانيه ورياض محرز من أبرز الوجوه المنتظرة في كأس أمم أفريقيا لكرة القدم بدءا من الأحد المقبل في الكاميرون والتي تعد بأن تكون “استثنائية” بحسب رئيس الاتحاد القاري بعد تكهنات بتأجيلها وإلغائها.

تنطلق المباريات الـ36 في دور المجموعات الأحد المقبل على ملعب أوليمبي الجديد في ياوندي ويُسدل الستار على المنافسات في السادس من شباط المقبل على الملعب عينه الذي يتسع لستين ألف متفرج.

تتقدم الجزائر، حاملة اللقب، 24 منتخبا يبحثون عن لقب النسخة الثالثة والثلاثين من مسابقة انطلقت عام 1957 في السودان.

وإلى الجزائر، تضم لائحة المتوجين باللقب والمشاركين راهنا منتخبات الكاميرون، مصر، أثيوبيا، غانا، ساحل العاج، المغرب، نيجيريا، السودان وتونس.

وفيما تبرز مصر، حاملة اللقب سبع مرات (رقم قياسي)، بمشاركتها القياسية الخامسة والعشرين، ستختبر كل من غامبيا وجزر القمر البطولة القارية للمرة الأولى.

وتبدو الجزائر مرشحة قوية للحفاظ على لقبها، إذ نجح لاعبو المدرب جمال بلماضي بخوض 33 مباراة دون خسارة منذ نهاية العام 2018.

لكن “محاربي الصحراء” قد يواجهون منافسة من أمثال الكاميرون المضيفة، مصر، ساحل العاج، المغرب، نيجيريا، السنغال وتونس، فيما تحاول بوركينا فاسو، غانا ومالي لعب دور الحصان الأسود.

في المقابل، أبلغ قائد المجلس العسكري في غينيا مامادي دومبويا منتخب بلاده بالعودة إلى كوناكري مع اللقب وإلا سيتعين عليهم سداد تكاليف الإعداد الممولة من الدولة.

ورافق الإعداد لهذه البطولة أخبار مستمرة عن إمكانية الغائها أو تأجيلها لعدم جاهزية الكاميرون ثم لظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا.

وللمرة الثانية ستستضيف الكاميرون النهائيات بعد 1972، علما بأن الدولة الواقعة وسط القارة أخفقت في تلبية المواعيد لاستضافة نسخة 2019 التي راحت لمصر.

لكن مع مشاركة نجوم ليفربول الإنجليزي المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو مانيه ومانشستر سيتي بطل الـ”بريميرليغ” الجزائري رياض محرز، بدا رئيس الاتحاد القاري الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي واثقا من نجاح البطولة.

وقال موتسيبي خلال زيارة إلى ياوندي الشهر الماضي “سنستضيف مع شعب الكاميرون بطولة استثنائية.. ستكون أنجح كأس لأمم أفريقيا”.

وتابع الملياردير الجنوب أفريقي “سيشهد العالم على أفضل كرة وضيافة أفريقية.. يمكننا استضافة بطولة كرة قدم جيدة مثل أي بطولة في أوروبا”.

إيتو الغاضب 

وأبدى الرئيس الجديد للاتحاد الكاميروني- النجم السابق صامويل إيتو غضبه حيال أخبار تكهنت بتأجيل البطولة بسبب الجائحة.

وقال إيتو في مقابلة مع قناة “كانال بلوس” الفرنسية “إذا كانت كأس أوروبا أقيمت هذه السنة (2021) وسط الجائحة بحضور جماهيري كامل في بعض المدن، لماذا لا يمكن إقامة كأس أفريقيا في الكاميرون ؟”.

وتابع هداف برشلونة الإسباني السابق “أم ان الناس يحاولون القول، كما هو الحال دوما، ان الأفارقة لا يستحقون شيئا ويجب أن نتأقلم مع ذلك ؟”.

وفيما سعى المنظمون لانهاء الأعمال في الملاعب الستة المضيفة للنهائيات، من دوالا على المحيط الأطلسي وصولا إلى غاروا في شمال-غرب البلاد، أشعل يورغن كلوب مدرب ليفربول عاصفة كلامية.

ووصف الالماني البطولة القارية المقامة مرة كل سنتين بأنها “بطولة صغيرة” خلال مؤتمر صحافي، قبل أن يسحب كلامه لاحقا.

وعبّر مدرب السنغال أليو سيسيه عن غضبه وسأل “من يعتبر كلوب نفسه ؟”.

وقال النجم السابق “أحترم ليفربول لكن ليس كلوب الذي يقلل من مكانة الكرة الأفريقية.. وصل إلى هذه المكانة بفضل لاعبين أفارقة مثل صلاح، مانيه، الغيني نابي كيتا والكاميروني جويل ماتيب”.

ولطالما يؤدي ترك اللاعبين الأفارقة أنديتهم الأوروبية منتصف الموسم إلى صراع مع مدربي أندية المقدمة، فوصف مدرب نابولي الإيطالي لوتشانو سباليتي البطولة بأنها “وحش غير مرئي”.

عندما أطلق سباليتي هذا التصريح، كان يخشى فقدان نواة تشكيلته، على غرار الجزائري آدم وناس، الكاميروني أندري-فرانك زامبو أنغيسا، النيجيري فيكتور أوسيمهن والسنغالي خاليدو كوليبالي لمدة ستة أسابيع.

بدوره، يرى الفرنسي من جذور سنغالية باتريك فييرا مدرب كريستال بالاس الإنجليزي انه “يجب احترام كأس الأمم أكثر، لأنها مهمة بقدر كأس أوروبا”.

ومن المدربين الذين سيتأثرون كثيرا بسبب كأس الأمم، الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، إذ سيدفع ناديه الأهلي المصري ثمنا باهظا لتضارب مواعيد البطولة مع مونديال الأندية حيث يمثل النادي القاهري القارة الأفريقية في الإمارات بين 3 و12 شباط. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
اتلانتا يحطم باير ليفركوزن ويتوج بكأس الدوري الأوروبي الأميرة عالية الطباع ترعى حفل تخريج فوج من طلبة جمعية الشلل الدماغي ختام بطولة غرب آسيا لكرة الطائرة الشاطئية للرجال والسيدات ختام الدور الاول من بطولة كرة القدم الثانية في المدارس المنتخبات العمانية تفرض سيطرتها على اللقب والوصيف في بطولة غرب آسيا للطائرة الشاطئية للرجال رئيس جامعة عمان الأهلية يلتقي سعادة القائم بأعمال السفارة الإماراتية في الأردن ويبحث سبل التعاون الم... منتخبنا الوطني للملاكمة يواصل تدريباته استعداداً للتصفية العالمية الثانية المؤهلة لدورة الألعاب الأو... الجولة الثانية من الدوري الأردني للمحترفات تنطلق.. الخميس 9 لاعبين يغيبون عن جولة الدوري الأردني الحوامدة يعلن نتائج انتخابات اتحاد طلبة الأردنية 2024 "في إنجاز كبير لصحفي مصري وعربي"التتويج ال 13 من نقابة الصحفيين بمصر للدكتور مدحت رشدى بجائزة الصحا... تسريب صوتي يكشف تورط ميسي في فضيحة فساد مدوية المصرية ميار شريف تهزم المغربية آية العوني في عقر دارها الفارس "علي سامر الشواورة"رياضة الفروسية علمتني الصبر والاصرار ..والإنجاز على منصات التتويج "اليرموك" و"الثقافة العسكرية" يبحثان التعاون و الاستعداد للعام الجامعي المقبل د.رحاحلة تم تسمية اربعة لاعبين للمشاركة في اولمبياد باريس 2024 نجم التنس التونسي عزيز دوغاز يطيح بالفرنسي كيريان جاك و يمرإلى الدور الثاني من تصفيات غراند سلام رول... ‏الطائرة العمانية تفرض سيطرتهاعلى غرب آسيا جلسة تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي في "الزيتونة" منتخبا سيدات الأردن إلى الدور النصف نهائي لبطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الكرك ...نشاطات متنوعة للشباب واليافعين انطلاق مباريات الطلاب في بطولة كرة القدم الثانية في المدارس تأهل طائرة عمان الشاطئية إلى نصف نهائي غرب آسيا "السعودي" يقدم رعاية طبية شاملة للبطولة العربية للسيدات بكرة السلة الفروسية الملكي يستعد لإقامة بطولات جمال الخيول العربية الاصيلة عبر بوابة قطر والبحرين رجال وسيدات.. الأخضر لدور الثمانية في بطولة غرب آسيا للشواطئ الأمن العام يحصد الذهب في البطولة الدولية الثالثة لرماية القوس التونسي عزيز دوغاز يفتتح اليوم مشاركته بتصفيات رولان غاروس أمام صاحب الأرض البطل الفرنسي كيريان جاكي... اتفاقية تعاون بين أيلة والاتحاد الملكي الأردني للرياضات البحرية الفيصلي يهزم الحسين إربد...ويؤجل حسم الدوري