سراب سبورت
مجلة رياضية

الكاميرون والرأس الأخضر يبحثان عن التأهل المبكر

ياوندي – تفتتح غدا الخميس مباريات الجولة الثانية بمرحلة المجموعات لبطولة كأس الأمم الأفريقية، المقامة حاليا بالكاميرون.

ويلتقي منتخب الكاميرون مع نظيره الأثيوبي غدا، ضمن فعاليات المجموعة الأولى، التي تشهد لقاء آخر بين الرأس الأخضر وبوركينا فاسو.

ويتصدر منتخب الكاميرون ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط، عقب فوزه 2-1 على بوركينا فاسو، صاحبة المركز الثالث، في المباراة الافتتاحية للبطولة، يوم الأحد الماضي.

ويتفوق منتخب “الأسود غير المروضة” بفارق الأهداف على أقرب ملاحقيه الرأس الأخضر، المتساوي معه في نفس الرصيد، بعدما تغلب 1-صفر على منتخب أثيوبيا متذيل الترتيب في مباراتهما بالجولة الأولى.

ويطمح منتخبا الكاميرون والرأس الأخضر لحصد النقاط الثلاث في مباراتيهما بالجولة الثانية، ليكونا أول منتخبين في المسابقة يضمنان التأهل مبكرا لدور الـ16 دون انتظار نتيجتي لقائهما بالجولة الثالثة، الأخيرة، يوم الإثنين المقبل.

وربما تختلط الأوراق وتتشابك الأمور في المجموعة، حال فوز أثيوبيا وبوركينا فاسو في مباراتي الغد، حيث ستتساوى المنتخبات الأربعة حينها في رصيد 3 نقاط، وستكون الجولة الأخيرة حاسمة في تحديد المتأهلين للدور المقبل.

وفي حال فوز الكاميرون والرأس الأخضر على منافسيهما غدا، سيرتفع رصيدهما إلى 6 نقاط، ليصعدا سويا للأدوار الإقصائية بشكل رسمي، وستصبح مباراتاهما في ختام دور المجموعات، لتحديد متصدر ووصيف المجموعة، بينما سيبقى منتخبا بوركينا فاسو وأثيوبيا بلا رصيد من النقاط.

ويعول المنتخب الكاميروني كثيرا على مؤازرة عاملي الأرض والجمهور له، بعدما لعبا دورا حاسما في قلب تأخره صفر-1 أمام بوركينا فاسو إلى انتصار ثمين 2-1 بالجولة الأولى.

ورغم فوز منتخب الكاميرون، الذي يمتلك 5 ألقاب في البطولة، لكنه لم يقدم الأداء المنتظر منه، حيث بدا عليه الارتباك خاصة في بداية مواجهة بوركينا فاسو، قبل أن تتسب الهفوات الدفاعية الساذجة لمنتخب “الخيول” في منحه هدفين من ركلتي جزاء، أحرزهما النجم المخضرم فينسنت أبوبكار.

في المقابل، لن يكون أمام المنتخب الأثيوبي، الذي توج بالبطولة حينما استضافتها ملاعبه عام 1962، أي بديل سوى تجنب الخسارة على الأقل، للتمسك بآماله في التأهل للأدوار الإقصائية، ولو حتى كأحد أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست بالدور الأول.

وتسبب النقص العددي الذي عانى منه المنتخب الأثيوبي، في لقائه أمام الرأس الأخضر، في ظهوره بشكل متواضع في مباراته الأولى بالنسخة الحالية، حيث غابت عنه النزعة الهجومية وندرت فرص التسجيل للاعبيه، وهو الأمر الذي سيحاول تلافيه في مباراة الغد.

واضطر المنتخب الأثيوبي للعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 12، عقب طرد مدافعه ياريد باييه، لتعمده إعاقة جوليو تافاريس، مهاجم الرأس الأخضر، وهو في وضع انفراد بالمرمى، ليتلقى خسارته الـ18 في تاريخه بأمم أفريقيا، مقابل 7 انتصارات و3 تعادلات.

وسيكون هذا هو اللقاء الثاني بين المنتخبين الكاميروني والأثيوبي في كأس الأمم الأفريقية، بعدما سبق أن التقيا بالدور الأول لنسخة البطولة التي استضافتها السودان عام 1970، وانتهى اللقاء بفوز مثير للكاميرونيين 3-2.

ويحلم منتخب الرأس الأخضر، الذي يسجل ظهوره الثالث في البطولة، ببلوغ الأدوار الإقصائية للمرة الثانية في تاريخه، بعدما اجتاز دور المجموعات مرة وحيدة خلال نسخة عام 2013 بجنوب أفريقيا، غير أن مهمته ستكون صعبة أمام منتخب بوركينا فاسو، الذي سيحاول بشتى السبل تعويض خسارته في اللقاء الافتتاحي للبطولة.

وكان المنتخب البوركيني، صاحب المشاركة الـ12 في أمم أفريقيا، الذي يتفوق على الرأس الأخضر في التصنيف العالمي للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ندا حقيقيا لنظيره الكاميروني، وكان بإمكان لاعبيه إدراك التعادل في أكثر من مناسبة، لولا الرعونة التي اتسم بها أداء الفريق.

ودائما ما تتسم لقاءات منتخبا الرأس الأخضر وبوركينا فاسو، التي بدأت عام 2004، بالندية والتكافؤ، حيث تقاسما الفوز في مواجهاتهما الرسمية الأربع السابقة التي جرت بينهما، بواقع انتصارين لكل منهما. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن رالي الأردن ينبض بالحياة في البحر الميت الخميس أول مرة في تاريخ التنس التونسي .. تونس حاضرة بثلاث أسماء بارزة بغراند سلام رولان غاروس تونس تستضيف البطولة العربية للرماية التي تنطلق غدا بجهة بني خلاد بمشاركة 128 لاعبا ولاعبة وزارة التربية واتحاد القدم والاتحاد المدرسي ينظمون بطولة كرة القدم الثانية في المدارس احتفالا باليوبيل الفضي، مديرية الاتصال الشبابي تنظم جلسة حوارية حول انجازات جلالة الملك في قطاع ال... الحسين يواصل انتصاراته ويتخطى مغير السرحان نادي التنس الاردني يضع تعليمات بطولة الاستقلال العاشرة للتنس إغلاق باب التسجيل للجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024..الخميس ٢٩ لاعب ولاعبة يشاركون في تصفية منطقة غرب آسيا لكرة الطاولة المؤهلة إلى أولمبياد باريس  جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بطلاً في بطولة الجامعات الأردنية للريشة الطائرة للطلاب “فردي و فرق" إيقاف رئيس نادي الوحدات وتغريمه ألف دينار .. بسبب "تحقيق الحلم"...قصة رعد العرموطي، الفارس الأردني الذي يحقق النجاح في عالم الخيول الاتحاد يمضي بصدارة دوري النخبة مع اختتام الجولة السابعة من الدوري النسوي ت15 اللاعب الدولي التونسي بطل العرب عام 2022 إلياس برهومي يتوج بلقب بطولة الأردن المفتوحة 33 للغولف خلال أول نزال احترافي له.. ملاكم بريطاني ينهار ويفارق الحياة يارا الحقباني تهدي الاتحاد ذهب البطولة السعودية للتنس بالصور: دبي تستضيف الاختبارات الكورية لمحترفي الطائرة ناشئي طائرة الأردن وعمان ودعوا التصفيات الآسيوية لكرة الطائرة منتخب الجمباز يُشارك في بطولة آسيا بأوزبكستان إسلام شاهين: "نعتز ونكبر بنادي الوحدات في فلسطين" المنتخب الوطني لكرة الطاولة يواصل تدريباته في السليمانية استعداداً للتصفية الأولمبية العيسوي: الرياضة الأردنية، وبدعم ملكي، تشهد نقلة نوعية وواعدة بمختلف المحافل الفريق العُماني للرليات "الرواحي الحمود" يستأنفان رحلة الدفع عن لقب الشرق الأوسط في رالي الأردن