سراب سبورت
مجلة رياضية

ممثلًا عن الأردن، وزير الشباب يشارك في المؤتمر العالمي حول عمليات السلام الشاملة للشباب


ممثلًا عن المملكة الأردنية الهاشمية شارك وزير الشباب محمد سلامه النابلسي فعاليات المؤتمر العالمي رفيع المستوى حول عمليات السلام الشاملة للشباب الذي نظمته حكومات دولة قطر وفنلندا وكولومبيا بالتعاون مع هيئات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، والذي أقيم عبر تقنيات الاتصال المرئي.

النابلسي قال خلال جلسة حوارية أقيمت بعنوان “من الحديث إلى العمل: التزامات من قادة السلام”، أن الأردن لعب دورا رائدا في تعزيز منظومتي الأمن والسلام إقليميا وعالميا تحت قيادة الملك عبدالله الثاني ووفقًا لتوجيهاته الدائمة والمستمرة، مبينا أن ذلك الدور تكلل بالجهود الأردنية التي قادها الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد في العام 2015 خلال ترؤس سموه جلسة مجلس الأمن في الامم المتحدة حول “دور الشباب في مجابهة التطرف وتعزيز السلام” والتي تُوجت بتبني مجلس الأمن للقرار رقم 2250 “الشباب و السلم و الأمن” الذي يعد الأول من نوعه، والهادف إلى تعزيز مشاركة الشباب في السلم و الأمن الدوليين وحث الدول الأعضاء على النظر في السبل الكفيلة بزيادة التمثيل الشامل للشباب في عمليات صنع القرار على جميع المستويات.

واكد النابلسي أن الأردن خطى خطوات متقدمة في تعزيز مشاركة الشباب في الحياة العامة، إيمانا من القيادة الهاشمية بأهمية تعزيز دور الشباب في الحياة السياسية وصنع القرار، والذي برز جليا في تشكيل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية التي تضم في عضويتها قيادات شبابية فضلا عن مخرجات اللجنة من تعديلات دستورية وتوصيات من شانها تعزيز دور الشباب والمرأة في الحياة السياسية.

وأضاف النابلسي أن وزارة الشباب ترأست في العام 2017 ” تحالف قرار 2250 ” آنذاك، كان التحالف هو الأول في العالم الذي تتكامل وتتكافل فيه جهود الحكومة ومؤسسات المجتمع المحلي وهيئات الأمم المتحدة والشباب بشكل فعال بهدف ترجمة القرار 2250 .

لافتا إلى ان الوزارة واصلت أعمالها في الفترة السابقة بإعادة تشكيل التحالف إلى الائتلاف الوطني الأردني للشباب والسلام والأمن 2250 الذي يضم في عضويته قيادات شبابية لها الدور الرئيسي في هيئة التصويت داخله.

ولفت النابلسي إلى أن وزارة الشباب أفردت ضمن الاستراتيجية الوطنية للشباب للأعوام 2019-2025 محورا رئيسيا حول الشباب والأمن والسلم كما استحدثت ضمن هيكلها التنظيمي قسما خاصا بالشباب والسلام والأمن من شأنه وضع الخطط والبرامج التنفيذية والفعاليات ذات العلاقة بالقرار 2250 وبما يتواءم مع محور الشباب والسلم والامن.

واختتم النابلسي حديثه مؤكدا على التزام الأردن بدعم الجهود الدولية نحو تنفيذ أجندة الشباب والسلام والامن، من خلال خطة عمل وطنية أردنية تدعم وتعزز تنفيذ القرار 2250 الشباب والسلام والأمن، وسعي الأردن ايضا إلى ترجمة قرار مجلس الأمن 1325 حول المرأة والسلام والأمن بنجاح من خلال خطة عمل وطنية يتم تنفيذها بالشراكة مع الهيئات الدولية ومنظمات المجتمع المدني.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن رالي الأردن ينبض بالحياة في البحر الميت الخميس أول مرة في تاريخ التنس التونسي .. تونس حاضرة بثلاث أسماء بارزة بغراند سلام رولان غاروس تونس تستضيف البطولة العربية للرماية التي تنطلق غدا بجهة بني خلاد بمشاركة 128 لاعبا ولاعبة وزارة التربية واتحاد القدم والاتحاد المدرسي ينظمون بطولة كرة القدم الثانية في المدارس احتفالا باليوبيل الفضي، مديرية الاتصال الشبابي تنظم جلسة حوارية حول انجازات جلالة الملك في قطاع ال... الحسين يواصل انتصاراته ويتخطى مغير السرحان نادي التنس الاردني يضع تعليمات بطولة الاستقلال العاشرة للتنس إغلاق باب التسجيل للجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024..الخميس ٢٩ لاعب ولاعبة يشاركون في تصفية منطقة غرب آسيا لكرة الطاولة المؤهلة إلى أولمبياد باريس  جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بطلاً في بطولة الجامعات الأردنية للريشة الطائرة للطلاب “فردي و فرق" إيقاف رئيس نادي الوحدات وتغريمه ألف دينار .. بسبب "تحقيق الحلم"...قصة رعد العرموطي، الفارس الأردني الذي يحقق النجاح في عالم الخيول الاتحاد يمضي بصدارة دوري النخبة مع اختتام الجولة السابعة من الدوري النسوي ت15 اللاعب الدولي التونسي بطل العرب عام 2022 إلياس برهومي يتوج بلقب بطولة الأردن المفتوحة 33 للغولف خلال أول نزال احترافي له.. ملاكم بريطاني ينهار ويفارق الحياة