سراب سبورت
مجلة رياضية

نادال يبلغ نصف نهائي بطولة أستراليا للتنس

ملبورن – بات الإسباني المخضرم رافايل نادال على بعد مباراتين من احراز لقبه الحادي والعشرين القياسي في البطولات الأربع الكبرى، بعد بلوغه اليوم الثلاثاء نصف نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، اثر فوزه على الكندي دنيس شابوفالوف بخمس مجموعات مشوقة.

وتفوق نادال (35 عاما) المصنف خامسا عالميا على الكندي الرابع عشر البالغ 22 عاما 6-3 و6-4 و4-6 و3-6 و6-3 في أربع ساعات وثماني دقائق على ملعب رود ليفر أرينا في ملبورن، ليبلغ نصف النهائي السابع له في ملبورن حيث أحرز لقب 2009.

وتقدم نادال بمجموعتين نظيفتين لكن بدأ يشعر بآلام في المعدة، قبل أن يصمد ويحسم المباراة الماراثونية.

وشرح “الماتادور” سبب استدعاء الجهاز الطبي قائلا “بدأت اشعر بالانزعاج من معدتي، فطلبت المساعدة.. تأكدوا من أن كل شيء على ما يرام وتناولت بعض الأدوية لتحسين الوضع.. كنت محظوظا للارسال بشكل جيد في المجموعة الخامسة.. لا أعرف كيف فزت، كنت مدمرا”.

وأحرز نادال لقب دورة تحضيرية قبل ملبورن بعد غيابه عن معظم موسم 2021 لاصابة مزمنة في قدمه، أصيب قبلها بفيروس كورونا في كانون الأول خلال مشاركته في دورة ابو ظبي الاستعراضية.

وعلق “رافا” على استفادته من يومين لخوض نصف النهائي الجمعة المقبل بعدما كان دور الاربعة يقام سابقا الخميس “يومان، هذا هام جدا.. لم أعد في الحادية والعشرين ! حقيقة الأمر، انه منذ شهرين لم نكن نعرف إذا كنا قادرين على العودة إلى المنافسات”.

وأردف قائلا “ممارستي كرة المضرب مجددا هي هدية من الحياة”.

في المقابل، عبّر شابوفالوف عن إحباطه محطما مضربه بعد الخسارة، ودخل في جدال مستمر مع الحكم معترضا على تأخر نادال في تنفيذ ارسالاته، لدرجة انه وصفه بالـ”مرتشي”.

وكانت المواجهة الخامسة بين نادال وشابوفالوف، وصيف بطل ويمبلدون العام الماضي، فرفع الأول رصيده إلى أربعة انتصارات متتالية، بعدما خسر الاولى في ثمن نهائي دورة مونتريال للماسترز عام 2017.

ولدى السيدات، سحقت الأسترالية اشلي بارتي، المصنفة أولى عالميا، الأميركية جيسيكا بيغولا في طريقها إلى نصف النهائي.

وهيمنت بارتي (25 عاما) على المصنفة 21 عالميا حاسمة المباراة 6-2 و6-صفر في 63 دقيقة على ملعب رود ليفر أرينا، لتضرب موعدا في المربع الأخير مع الأميركية الأخرى ماديسون كيز.

وقالت بارتي التي تقدم مستويات رائعة في البطولة الحالية “سعيدة لشراستي في الكرات الأمامية حتى لو ارتكبت بعض الأخطاء”.

وبلغت بارتي في أستراليا نصف نهائي 2020 وربع النهائي في 2021، علماً بانها متوجة بلقبين كبيرين هما رولان غاروس 2019 وويمبلدون 2021.

وشرحت انها منذ خسارة نصف النهائي في أستراليا “أصبحت اكثر كمالا، لدي خبرة أكثر لإدارة المواقف المختلفة”.

وجاءت المواجهة ضد بيغولا في اتجاه واحد، وبعد أن أصبحت النتيجة 3-2 في المجموعة الأولى، خسرت بيغولا كل أشواط المباراة (9).

وكانت بارتي تفوقت على الأوكرانية ليسيا تسورنكو 6-صفر و6-1 وفي 54 دقيقة، الإيطالية لوتشيا برونتسيتي 6-1 و6-1 في 52 دقيقة، الإيطالية الأخرى كاميلا جورجي 6-2 و6-3 في 61 دقيقة والأميركية أماندا أنيسيموفا 6-4 و6-3 في ساعة و14 دقيقة.

وكانت كيز المصنفة 51 عالميا بلغت نصف النهائي، بفوزها على التشيكية باربورا كرايتشيكوفا الرابعة وبطلة رولان غاروس العام الماضي 6-3 و6-2.

وهي المرة الثانية التي تبلغ فيها كيز دور الاربعة في البطولة الأسترالية بعد عام 2015 عندما خسرت امام مواطنتها سيرينا وليامس.

وقالت كيز البالغة من العمر 26 عاما “أعتقد أنني سأبكي..”، مضيفة “كان العام الماضي معقدا جدا.. لقد فعلت كل شيء خلال الفترة الإعدادية للموسم الجديد للبدء من الصفر دون التفكير في العام الماضي، وحتى الآن نجحت في مسعاي !”.

وإذا كانت كيز حاليا خارج لائحة اللاعبات الـ50 الأوليات (كانت في المركز 87 في 10 كانون الثاني الحالي)، فسبق لها احتلال المركز السابع في عام 2016 ولعبت المباراة النهائية لبطولة الولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز عام 2017 عندما خسرت امام مواطنتها سلون ستيفنز، نصف النهائي في العام التالي قبل ان تخرج على يد اليابانية ناومي أوساكا.

في العام الماضي، بدأت موسمها في آذار وفازت بمباراة واحدة فقط، في دورة إنديان ويلز الأميركية في تشرين الأول، منذ خروجها من ثمن نهائي بطولة ويمبلدون في تموز.

في ملبورن، شهدت نتائجها تراجعا منذ بلوغها ربع النهائي عام 2018، حيث خرجت من ثمن النهائي في 2019، والدور الثالث عام 2020، وغابت عن نسخة العام الماضي، لم تلعب ربع نهائي احدى البطولات الاربع الكبرى منذ رولان غاروس 2019. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
المنتخب الوطني للناشئين بالكرة الطائرة يواجه نظيره العماني في التصفيات الآسيوية 5 لاعبات عربيات في التشكيلة المثالية للدوري السعودي للسيدات العراق يتأهل إلى أولمبياد باريس وينضم لمجموعة المغرب "الحديدية" رابطة اللاعبين تحتفل بعيد ميلاد الفارسة الهاشمية سمو الأميرة هيا ..أغلى المناسبات وأحلاها إدارة كفر سوم تقرر تشكيل الجهاز الفني للفريق الاول بكرة القدم بقيادة هاجم عبيدات طائرة سيدات الأهلي إلى نصف نهائي البطولة الإفريقية الفيصلي يمطر شباك الجليل برباعية الفارس صايل الجبور يستعد لسباق العلا الدولي للقدرة والتحمل عبدالحكيم الشوابكة مدير التربية والتعليم للواء الجامعة يكتب...بمناسبة اليوم العمال العالمي انطلاقة الجولة الرابعة لمنافسات بطولة التحدي لفرسان الشهر للجواد العربي افتتاح فعاليات دورة التدريب الدولية للكرة الطائرة (المستوى الأول زيد العواملة يتابع مسيرة التألق والانجاز في ميدان "أم الالعاب" "سباق الاطفال" النسخة المصغرة من الترامارثون البحر الميت   مدير تربية لواء الجامعة يرعى تخريج طالبات مدرسة تلاع العلي الثانوية بحضور سمو الامير راشد بن الحسن " الأمير فيصل يستقبل وفد مهرجان الأمل والأحلام" العبادي... للحركة الكشفية والارشادية دور كبير في العمل التطوعي وخدمة المجتمع و ابواب الهيئة مفتوحه ل... تواصل التنافس بين المديريات المتصدرة في الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية  ( الاستقل... الأميرة عالية بنت الحسين تعرب عن سعادتها بلقاء العرب وعلوان الفارس ضيف الله اللوزي يستعد للسباق التأهيلي الثاني للقدرة والتحمل فرسان ال 80كم الذين انهو سباق القدرة والتحمل التأهيلي الاول لموسم 2024 امين عام وزارة الشباب يتفقد المرافق الشبابية والرياضية في محافظة عجلون انطلاق فعاليات الدورة الكشفية العربية المتخصصة في مجال التخطيط الإستراتيجي وجودة الحوكمة الفيصلي يهنئ بعيد العمال بتهنئة “غير اعتيادية” الفارسة ريما السلال ... أول فارسة أردنية في الصين! اسطبلات الراشد للفروسية تستعد للسباق الدولي للقدرة والتحمل الأميرة سارة الفيصل ترعى ختام فعاليات المسابقة السابعة لنظم الشّعر وإلقائه التي نظمتها جمعية "الايدي... اليرموك: فريق "الهندسة الصناعية" يحصد المركز الثالث في هاكثون محاكاة سلاسل الإمداد عموتة يعيد سيمفونية الرحيل النصر السعودي يتلقى ضربة موجعة عشية مواجهة الخليج ريال مدريد ينتزع التعادل من معقل بايرن ميونخ في نصف نهائي دوري الأبطال