سراب سبورت
مجلة رياضية

نادال يبلغ نصف نهائي بطولة أستراليا للتنس

ملبورن – بات الإسباني المخضرم رافايل نادال على بعد مباراتين من احراز لقبه الحادي والعشرين القياسي في البطولات الأربع الكبرى، بعد بلوغه اليوم الثلاثاء نصف نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، اثر فوزه على الكندي دنيس شابوفالوف بخمس مجموعات مشوقة.

وتفوق نادال (35 عاما) المصنف خامسا عالميا على الكندي الرابع عشر البالغ 22 عاما 6-3 و6-4 و4-6 و3-6 و6-3 في أربع ساعات وثماني دقائق على ملعب رود ليفر أرينا في ملبورن، ليبلغ نصف النهائي السابع له في ملبورن حيث أحرز لقب 2009.

وتقدم نادال بمجموعتين نظيفتين لكن بدأ يشعر بآلام في المعدة، قبل أن يصمد ويحسم المباراة الماراثونية.

وشرح “الماتادور” سبب استدعاء الجهاز الطبي قائلا “بدأت اشعر بالانزعاج من معدتي، فطلبت المساعدة.. تأكدوا من أن كل شيء على ما يرام وتناولت بعض الأدوية لتحسين الوضع.. كنت محظوظا للارسال بشكل جيد في المجموعة الخامسة.. لا أعرف كيف فزت، كنت مدمرا”.

وأحرز نادال لقب دورة تحضيرية قبل ملبورن بعد غيابه عن معظم موسم 2021 لاصابة مزمنة في قدمه، أصيب قبلها بفيروس كورونا في كانون الأول خلال مشاركته في دورة ابو ظبي الاستعراضية.

وعلق “رافا” على استفادته من يومين لخوض نصف النهائي الجمعة المقبل بعدما كان دور الاربعة يقام سابقا الخميس “يومان، هذا هام جدا.. لم أعد في الحادية والعشرين ! حقيقة الأمر، انه منذ شهرين لم نكن نعرف إذا كنا قادرين على العودة إلى المنافسات”.

وأردف قائلا “ممارستي كرة المضرب مجددا هي هدية من الحياة”.

في المقابل، عبّر شابوفالوف عن إحباطه محطما مضربه بعد الخسارة، ودخل في جدال مستمر مع الحكم معترضا على تأخر نادال في تنفيذ ارسالاته، لدرجة انه وصفه بالـ”مرتشي”.

وكانت المواجهة الخامسة بين نادال وشابوفالوف، وصيف بطل ويمبلدون العام الماضي، فرفع الأول رصيده إلى أربعة انتصارات متتالية، بعدما خسر الاولى في ثمن نهائي دورة مونتريال للماسترز عام 2017.

ولدى السيدات، سحقت الأسترالية اشلي بارتي، المصنفة أولى عالميا، الأميركية جيسيكا بيغولا في طريقها إلى نصف النهائي.

وهيمنت بارتي (25 عاما) على المصنفة 21 عالميا حاسمة المباراة 6-2 و6-صفر في 63 دقيقة على ملعب رود ليفر أرينا، لتضرب موعدا في المربع الأخير مع الأميركية الأخرى ماديسون كيز.

وقالت بارتي التي تقدم مستويات رائعة في البطولة الحالية “سعيدة لشراستي في الكرات الأمامية حتى لو ارتكبت بعض الأخطاء”.

وبلغت بارتي في أستراليا نصف نهائي 2020 وربع النهائي في 2021، علماً بانها متوجة بلقبين كبيرين هما رولان غاروس 2019 وويمبلدون 2021.

وشرحت انها منذ خسارة نصف النهائي في أستراليا “أصبحت اكثر كمالا، لدي خبرة أكثر لإدارة المواقف المختلفة”.

وجاءت المواجهة ضد بيغولا في اتجاه واحد، وبعد أن أصبحت النتيجة 3-2 في المجموعة الأولى، خسرت بيغولا كل أشواط المباراة (9).

وكانت بارتي تفوقت على الأوكرانية ليسيا تسورنكو 6-صفر و6-1 وفي 54 دقيقة، الإيطالية لوتشيا برونتسيتي 6-1 و6-1 في 52 دقيقة، الإيطالية الأخرى كاميلا جورجي 6-2 و6-3 في 61 دقيقة والأميركية أماندا أنيسيموفا 6-4 و6-3 في ساعة و14 دقيقة.

وكانت كيز المصنفة 51 عالميا بلغت نصف النهائي، بفوزها على التشيكية باربورا كرايتشيكوفا الرابعة وبطلة رولان غاروس العام الماضي 6-3 و6-2.

وهي المرة الثانية التي تبلغ فيها كيز دور الاربعة في البطولة الأسترالية بعد عام 2015 عندما خسرت امام مواطنتها سيرينا وليامس.

وقالت كيز البالغة من العمر 26 عاما “أعتقد أنني سأبكي..”، مضيفة “كان العام الماضي معقدا جدا.. لقد فعلت كل شيء خلال الفترة الإعدادية للموسم الجديد للبدء من الصفر دون التفكير في العام الماضي، وحتى الآن نجحت في مسعاي !”.

وإذا كانت كيز حاليا خارج لائحة اللاعبات الـ50 الأوليات (كانت في المركز 87 في 10 كانون الثاني الحالي)، فسبق لها احتلال المركز السابع في عام 2016 ولعبت المباراة النهائية لبطولة الولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز عام 2017 عندما خسرت امام مواطنتها سلون ستيفنز، نصف النهائي في العام التالي قبل ان تخرج على يد اليابانية ناومي أوساكا.

في العام الماضي، بدأت موسمها في آذار وفازت بمباراة واحدة فقط، في دورة إنديان ويلز الأميركية في تشرين الأول، منذ خروجها من ثمن نهائي بطولة ويمبلدون في تموز.

في ملبورن، شهدت نتائجها تراجعا منذ بلوغها ربع النهائي عام 2018، حيث خرجت من ثمن النهائي في 2019، والدور الثالث عام 2020، وغابت عن نسخة العام الماضي، لم تلعب ربع نهائي احدى البطولات الاربع الكبرى منذ رولان غاروس 2019. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
"لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن رالي الأردن ينبض بالحياة في البحر الميت الخميس أول مرة في تاريخ التنس التونسي .. تونس حاضرة بثلاث أسماء بارزة بغراند سلام رولان غاروس تونس تستضيف البطولة العربية للرماية التي تنطلق غدا بجهة بني خلاد بمشاركة 128 لاعبا ولاعبة وزارة التربية واتحاد القدم والاتحاد المدرسي ينظمون بطولة كرة القدم الثانية في المدارس احتفالا باليوبيل الفضي، مديرية الاتصال الشبابي تنظم جلسة حوارية حول انجازات جلالة الملك في قطاع ال... الحسين يواصل انتصاراته ويتخطى مغير السرحان نادي التنس الاردني يضع تعليمات بطولة الاستقلال العاشرة للتنس إغلاق باب التسجيل للجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024..الخميس