سراب سبورت
مجلة رياضية

أبو بكر يحمل آمال الكاميرونيين بعد عروض مبهرة

ياوندي – يواجه قائد منتخب الكاميرون فنسان أبو بكر ضغوطا هائلة من بلاده لرفع كأس أمم أفريقيا لكرة القدم المقامة حاليا، لكنه أظهر أن “أكتافه عريضة” وذلك قبل المباراة المرتقبة أمام غامبيا في الدور ربع النهائي بعد غد السبت.

نجح المهاجم الكاميروني بمعادلة الرقم القياسي المسجل باسم مواطنه صامويل إيتو لأكبر عدد من الاهداف المسجلة في دور المجموعات بتاريخ كأس أمم إفريقيا (5)، علما أن أبو بكر تمكن من تسجيل هدفه السادس في البطولة بمواجهة جزر القمر في دور الـ16 ليصبح اللاعب الوحيد في القرن الـ21 يسجل اكثر من خمسة أهداف في نسخة واحدة.

يشيد المدرب الفرنسي كلود لوروا، بطل أفريقيا مع “الأسود غير المروضة” عام 1988 بأداء أبو بكر قائلا “لقد كان مبهرا عندما سجل بدم بارد من ركلتي جزاء”.

سجل ابو بكر أول أهدافه في البطولة القارية بمواجهة بوركينا فاسو (2-1) في المباراة الإفتتاحية.

وتابع المدرب التاريخي لمنتخب الكاميرون الذي خاض 10 نسخ من كأس أفريقيا “قائدي المفضل كان إميل مبوه.. القائد، إنه دور مهم للغاية في كل المنتخبات الأفريقية، الاستمرارية، وهو الشخص الذي يسلّم الشعلة”.

اللافت في تاريخ المنتخب الكاميروني أن لاعبا كبيرا كروجيه ميلا لم يحمل شارة القائد أبدا، لكن لوروا يفسر الامر “إنه فنان، يجب أن يُحكى عنه لفنه”.

ويوافق أسطورة كرة القدم الكاميرونية على اختيار أبو بكر لقيادة الجيل الحالي ويتحدث “إنه الأكبر في الفريق، يجب أن يأخذ شارة القيادة، لديه رغبة أكبر في القيام بعمل جيد، لأن الأقدمية في الفريق غالبا ما تكون لها الأسبقية”.

مر على منتخب الكاميرون قادة كثر كـ “الدكتور أبيغا”، إيمانويل كوندي، ستيفن تاتاو، ريغوبير سونغ وباتريك مبوما.

قائد بالفطرة

ويقول مدرب الكاميرون البرتغالي توني كونسيساو “يملك أبو بكر خبرة كبيرة في هذه المسابقة.. قبل كل شيء، صنع التاريخ من خلال التوقيع على هدف الفوز بتسديدة رائعة في نهاية نهائي 2017 ضد مصر، محرزا اللقب الخامس للكاميرون في تاريخ كأس أفريقيا”.

ويواصل كونسيساو اسهابه بالإشادة بمهاجم النصر السعودي “يحظى باحترام زملائه، فهو يمثل المدرب بشكل جيد للغاية، إنه قائد ولاعب رائع جدا على الملعب وخارجه أيضا”، وأضاف “بعد ذلك يتحدث فنسان نفس لغتي، هذا عامل مهم”.

في المباراة الافتتاحية، بينما كان منتخب بوركينا فاسو يتقدم 1-صفر، وكانت الخيبة تسيطر على ملعب أوليمبي، لم ترتعش قدم “كابي”، مسجلا ركلة جزاء إلى يمين الحارس وأخرى إلى يساره، رغم ان أداء الكاميرون لم يكن مرضيا للكثيرين.

يعلق ميلا “لقد حاول التعويض عن طريق السعي لاستلام الكرة في المنتصف، في حين أنه عادة ما يكون في المقدمة، ومنع المدافعين بالفعل من اللعب”.

وأضاف أحد أبرز نجوم كأس العالم 1990 “لكن بقدم جيدة جدا سجل ركلتي جزاء”.

وبعد ثنائية الافتتاح، سجل أبو بكر ثنائية جديدة أمام أثيوبيا (4-1)، ثم في مباراة الرأس الأخضر (1-1)، لم تشذ القاعدة في ثمن النهائي، عندما هز شباك جزر القمر مسجلا الهدف الثاني لبلاده (2-1).

“لعبة عشقتها”

ويقول أبو بكر ابن الثلاثين عاما “كرة القدم هي شيء لطالما أحببته”.

بدأت علاقة الحب بين أبو بكر وكرة القدم في مدينة غاروا، عاصمة المنطقة الشمالية التي ولد فيها ومنها انتقل إلى جميع أنحاء العالم ليلعب مع أندية في أفريقيا وأوروبا وآسيا، فحمل ألوان فالنسيان الفرنسي، بورتو البرتغالي وبشيكتاش التركي.

وقال “يمكننا أن نفعل أشياء عظيمة ونحن نعرف ذلك.. هذا هو الأهم في الوقت الحالي وسأفعل ما يجب أن أفعله، لضمان تحقيق هدفنا”.

يدرك أبو بكر أنه يقود أحلام بلاده للظفر بكأس أمم أفريقيا على أرضها، في مهمة ليست سهلة بالتأكيد لكنه أثبت قدرته على تحويل الحلم الى حقيقة. (وكالات)

 

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الاتحاد الأردني للجولف وأيلة يستكملان التحضيرات لاحتضان النسخة 33 من بطولة الأردن المفتوحة بين المهارات والتحديات لتدفق العطاء في لعبة التنس...يكتبها سعدون حسن منتخبنا الأولمبي ..  إنجازاية التأهل ومرارة الواقع... حسين الذكر شباب برنامج فيلمي يصوّرون "غصن الزيتون" في عمّان سحب قرعة البطولة الآسيوية الثامنة عشرة للشباب لكرة اليد الدوق ممدوح بشارات يتوج أبطال الجولة الرابعة من منافسات بطولة التحدي للفروسية  فوز مديرية ماركا بذهبية الطاولة ومديرية الجامعة بذهبية الريشة في الدورة الرياضية الثانية والعشرون لل... مخلد العساف يتوج مركز ايله بطلا لبطولة العقبة الثانية للتايكواندو احتفالا باليويبل الفضي نصف نهائي الدورة الكاتالونية المفتوحة إيليدا للتنس : بعد قليل انطلاق مقابلة النجمة المصرية ميار شريف... الصحفي محمد غنام يهنئ ويبارك بتخرج حفيده محمد هيثم غنام من جامعة إلينوي/شيكاجو المنتخب الوطني للناشئين بالكرة الطائرة يواجه نظيره العماني في التصفيات الآسيوية 5 لاعبات عربيات في التشكيلة المثالية للدوري السعودي للسيدات العراق يتأهل إلى أولمبياد باريس وينضم لمجموعة المغرب "الحديدية" رابطة اللاعبين تحتفل بعيد ميلاد الفارسة الهاشمية سمو الأميرة هيا ..أغلى المناسبات وأحلاها إدارة كفر سوم تقرر تشكيل الجهاز الفني للفريق الاول بكرة القدم بقيادة هاجم عبيدات طائرة سيدات الأهلي إلى نصف نهائي البطولة الإفريقية الفيصلي يمطر شباك الجليل برباعية الفارس صايل الجبور يستعد لسباق العلا الدولي للقدرة والتحمل عبدالحكيم الشوابكة مدير التربية والتعليم للواء الجامعة يكتب...بمناسبة اليوم العمال العالمي انطلاقة الجولة الرابعة لمنافسات بطولة التحدي لفرسان الشهر للجواد العربي افتتاح فعاليات دورة التدريب الدولية للكرة الطائرة (المستوى الأول زيد العواملة يتابع مسيرة التألق والانجاز في ميدان "أم الالعاب" "سباق الاطفال" النسخة المصغرة من الترامارثون البحر الميت   مدير تربية لواء الجامعة يرعى تخريج طالبات مدرسة تلاع العلي الثانوية بحضور سمو الامير راشد بن الحسن " الأمير فيصل يستقبل وفد مهرجان الأمل والأحلام" العبادي... للحركة الكشفية والارشادية دور كبير في العمل التطوعي وخدمة المجتمع و ابواب الهيئة مفتوحه ل... تواصل التنافس بين المديريات المتصدرة في الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية  ( الاستقل... الأميرة عالية بنت الحسين تعرب عن سعادتها بلقاء العرب وعلوان الفارس ضيف الله اللوزي يستعد للسباق التأهيلي الثاني للقدرة والتحمل فرسان ال 80كم الذين انهو سباق القدرة والتحمل التأهيلي الاول لموسم 2024