سراب سبورت
مجلة رياضية

ازدهار تربية ورياضة الخيول في مأدبا

مأدبا- بترا- سمير الشخانبة- شهدت مهنة تربية الخيول في محافظة مأدبا، تطورا كبيرا واهتماما لافتا من عدة شرائح بالمجتمع، بهدف حماية الإرث الثقافي للأجداد من الاندثار وتعزيز ثقافة الفروسية.
وتعد السياحة النواة الأساسية للاقتصاد في مأدبا، لوجود العديد من الأماكن والوجهات التاريخية المميزة، حيث تسهم تربية الخيول بجذب الزوار وانتعاش السياحة المحلية، ورفد الاقتصاد الداخلي، وتوفر فرص عمل محلية من جهة، وفرص استثمار للعاملين في القطاع من جهة أخرى. ففي جنوب محافظة مأدبا، وتحديدا في منطقة الهلالية، توجد اسطبلات “فخر الأردن للفروسية”، والتي لم يتجاوز على إنشائها 4 سنوات، والمُقامة على مساحة 12 دونما، مخصصة معظمها لحلبة التدريب، ومأوى للخيول، إلا أن روادها بدأوا بالازدياد خاصةً في فصل الصيف.
وقال صاحب الاسطبلات والمدرّب أحمد الحجاحجة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إنه “أصبح في الاسطبل عشرات الفرسان، الذين تدربوا على مبادئ الفروسية، لتغرس في الفارس كل الصفات الحميدة، والقيم الاخلاقية والشجاعة والصبر”.
من جهته، قال إياد الفقهاء، وهو صاحب مزرعة في قرية لب في لواء ذيبان، إن لديه 13 رأسا من الخيل، وهي من سلالات الخيل المناسبة للسباقات، مثل الخيل العربي الأصيل، والخيل الإنجليزي (ثوروبريد)، وهي خيول تمّ تهجينها من سلالات بريطانية، والخيل العربي الأصيل، وتتميز بالقوة والسرعة”.
وطالب الفقهاء، بإنشاء ميدان للسباق بمواصفات تقنية حديثة، وتسجيل خيولهم في المنظمات الدولية للخيول.
كما طالب العاملون في قطاع تربية الخيول في محافظة مأدبا من وزارة الزراعة، بدعمهم بالأعلاف المدعوم بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف والشعير، وتقديم العلاجات اللازمة لها، لتمكنهم من رعاية الخيول والحفاظ على صحتها، في ظل ارتفاع تكلفة تربية الخيول، حيث تحتاج اهتماما يوميا، وطالبوا أيضا بتنظيم دورات توعوية وتقديم نصائح للمربين من الجهات المختصة.
بدوره، قال رئيس نادي مأدبا للفروسية الدكتور عبد الحفيظ أبو وندي، إن النادي تأسس عام 2004، وكان قبل ذلك تحت مسمى اسطبلات الجود، حيث منح الديوان الملكي للنادي قطعة أرض بمساحة 200 دونم، على طريق البانوراما البحر الميت.
وأضاف، أنه ينتسب للنادي 190 عضوا، ويشارك في سباقاته 800 مشارك من كافة المحافظات، مطالبا بإيصال التيار الكهربائي، وفتح بئر ماء ارتوازي للنادي، واكمال المرحلة الثالثة للمشروع ببناء مدرجات وعمل سياج وعيادة بيطرية.
وأوضح رئيس قسم الثروة الحيوانية في مديرية زراعة مأدبا، المهندس أحمد الشوابكة، أنه لا يوجد احصائية في المديرية لعدد الخيول في المحافظة، وأن معظمها تربية أسرية من قبل الأهالي، مبينا أن المديرية تقوم بخدمة تقديم المطاعيم والعلاج بالمجان عند مراجعة أصحاب الخيول المريضة لقسم البيطرة.
وأكد ضرورة حماية الخيول من الأمراض، مما يستدعي على مربي الخيول اتباع الإجراءات الصحية والوقائية منها، الاهتمام بنظافة الخيل، وتعقيم كافة أدواتها، وعدم تقديم أي طعام أو شراب ملوث لها، وإجراء الفحص الدوري، وذلك من خلال عرضها على الطبيب البيطري للتأكد من سلامتها.
كما أكد ضرورة تلقيح الخيول ضد الأمراض والأوبئة بصورة مستمرة، والتأكد من إعطائها لقاحات التيتانوس، وداء الكلب، وغيرها، متابعة الخيل عن كثب أيضا، لإدراك أي تغير غير مألوف قد يظهر عليها.
من جانبه، أكد مدير مكتب البيئة في مأدبا المهندس منصور الزبن، ضرورة اتباع الشروط الخاصة بمواقع مزارع الخيول، إذ يجب إلا تقل مساحة الأرض المنوي إقامة المشروع عليها عن 4 دونمات، مع مراعات أحكام التنظيم لغايات الإفراز، وأن يكون التنظيم زراعي خارج حدود التنظيم.
وأضاف الزبن، أن الشروط تلزم اسطبلات الخيل أن تبعد عن أقرب تجمع سكاني أو عن حدود التنظيم ابتداء من 500 متر، والحصول على موافقة وزارة الزراعة بعد الحصول على الموافقة البيئية، وبناء سور بارتفاع لا يقل عن مترين والتخلص من الفضلات بطرق سليمة والالتزام بعدد الخيول المكتوب على الموافقة البيئية.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن رالي الأردن ينبض بالحياة في البحر الميت الخميس أول مرة في تاريخ التنس التونسي .. تونس حاضرة بثلاث أسماء بارزة بغراند سلام رولان غاروس تونس تستضيف البطولة العربية للرماية التي تنطلق غدا بجهة بني خلاد بمشاركة 128 لاعبا ولاعبة وزارة التربية واتحاد القدم والاتحاد المدرسي ينظمون بطولة كرة القدم الثانية في المدارس احتفالا باليوبيل الفضي، مديرية الاتصال الشبابي تنظم جلسة حوارية حول انجازات جلالة الملك في قطاع ال...