سراب سبورت
مجلة رياضية

تجربة استكشافية لسائقي الفورمولا واحد بعد التغييرات الجذرية

برشلونة – ستكون تجارب برشلونة لفترة 3 أيام هذا الأسبوع، وتسبق انطلاق العام الجديد للفورمولا واحد، محطة أولية للفرق المشاركة في البطولة العالمية للاطلاع على التغييرات الجذرية التي طرأت على السيارات تحت مظلة القوانين التقنية الجديدة لحقبة جديدة على كافة الأصعدة، وفي عام لم يسبق أن شهد في تاريخ البطولة تنظيم 23 جائزة كبرى.

ورغم أن العام الجديد سيبدأ من حلبة الصخير البحرينية في 20 آذار المقبل، إلا أن الفرق تدرك جيدا أن كل شيء يبدأ من التجارب الحالية، حيث سيشاهد الهولندي ماكس فرستابن حامل اللقب ووصيفه البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات إلى جانب السائقين الـ18 الآخرين، عن كثب وبأم العين في كتالونيا، النتائج الأولية لأشهر طويلة من العمل والتطوير على السيارات الجديدة.

وقرر المشرفون على الفئة الأولى، وبعد قرار تقليص عدد أيام التجارب التي تسبق انطلاق المنافسات إلى 3 أيام فقط في البحرين عام 2021، إفساح المجال أمام الفرق للمزيد من التجارب فتم اعتماد فترتين باجمالي 6 أيام على غرار ما حصل في 2020.

وتقرر هذا العام إقامة التجارب الأولى في برشلونة من 23 حتى 25 الشهر الحالي من دون حضور جماهيري أو مواكبة تلفزيونية، على أن يتجدد الموعد لاحقا في البحرين من 10 حتى 12 آذار المقبل، لكن مع السماح بدخول الجماهير وتحت أعين الكاميرات، حيث ستكون الحظائر العشر قادرة على الاطلاع على آخر تصاميمها التي فرضتها الفورمولا واحد والتي تأجلت لمدة عام بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وتهدف القوانين التقنية الجديدة المعتمدة هذا العام إلى تقليص فوارق الأداء قدر الإمكان بين الفرق، مع فرض معادلة إمكانية لحاق السيارات ببعضها البعض بشكل أقرب وبالتالي ترجيح التجاوزات أكثر.

كما تمت إعادة النظر بالناحية الانسيابية للسيارات، مع عودة عامل التأثير الأرضي والذي يسمح بتثبيتها على الحلبات، في حين سيتم تجهيز السيارات باطارات أكبر بقياس 18 إنشا بدلا من 13 سابقا.

عودة فيراري أم ماكلارين ؟

استبق المدير الرياضي للفورمولا واحد روس برون الأحداث والسيناريوهات المرجحة للعام الجديد قائلا “ستكون هناك دائما الفرق التي تقوم بعمل رائع عند الصف الاول لخط الانطلاق”.

وأضاف “أنا متفائل، وأعتقد اننا سنرى سيارات أكثر في المقدمة، وبالطبع بعد أشهر معدودة، وذلك عندما سيحصل الجميع على فرصة رؤية سيارات الآخرين ومدى تطورها”.

وألهب الثنائي فرستابن وهاميلتون البطولة العام الماضي في إثارة قل نظيرها في الأعوام الأخيرة، حيث حُسم لقب السائقين في اللفات الأخيرة للسباق الأخير على حلبة مرسى ياس في أبو ظبي، لصالح سائق ريد بول على حساب سائق مرسيدس، في حين يأمل عشاق السرعة رؤية المزيد من المرشحين للفوز بالألقاب، بدءاً من “الحصان الجامح” فيراري ومرورا بماكلارين، من دون أن ننسى ألبين (رينو سابقا) والذين حلوا في الترتيب ذاته العام الماضي عند الصانعين.

وتحديدا عند السائقين، سيكون الصيني جوانيو تشو الناشئ الوحيد “روكي” الذي سيخطو خطواته الاولى في الفئة الملكة مع فريق ألفا روميو، علما أن صاحب المركز الثالث في فورمولا2 العام الماضي دخل تاريخ البطولة من بابه الواسع حتى قبل أن يجلس خلف المقود، إذ بات أول سائق صيني يشارك في الفورمولا واحد.

ويأمل تشو أن يستفيد من خبرة زميله الجديد والوافد حديثا عقب مغادرته مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس، في حين سيزامل هاميلتون في فريق “الأسهم الفضية” مواطنه الشاب جورج راسل القادم من وليامز، علما أن الاخير عوض غياب نجمه باستقدام التايلندي أليكس ألبون، سائق ريد بول سابقا.

وستحمل سيارة “ماد ماكس” ابن الـ24 عاما والمتوج باللقب للمرة الأولى في مسيرته، الرقم واحد بدلا من 33 الاعتيادي، في حين ستكون مهمة هاميلتون الفوز بلقب ثامن لفك ارتباطه مع الاسطورة الالماني مايكل شوماخر (7 لكل منهما) والتربع منفردا على قمة الفورمولا واحد. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن رالي الأردن ينبض بالحياة في البحر الميت الخميس أول مرة في تاريخ التنس التونسي .. تونس حاضرة بثلاث أسماء بارزة بغراند سلام رولان غاروس تونس تستضيف البطولة العربية للرماية التي تنطلق غدا بجهة بني خلاد بمشاركة 128 لاعبا ولاعبة وزارة التربية واتحاد القدم والاتحاد المدرسي ينظمون بطولة كرة القدم الثانية في المدارس احتفالا باليوبيل الفضي، مديرية الاتصال الشبابي تنظم جلسة حوارية حول انجازات جلالة الملك في قطاع ال...