سراب سبورت
مجلة رياضية

خطوة كبيرة لليون وفرانكفورت نحو ربع النهائي

مدن – خطا ليون الفرنسي واينتراخت فرانكفورت الألماني خطوة كبيرة نحو الدور ربع النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ” لكرة القدم، وذلك بفوزهما خارج الديار على بورتو البرتغالي 1-صفر وريال بيتيس الإسباني 2-1 توالياً في ذهاب ثمن النهائي.

وكما فعل في دور المجموعات حين فاز بجميع مبارياته الثلاث خارج الديار، واصل ليون بقيادة مدربه الهولندي بيتر بوس تألقه بعيداً عن ملعبه وخطا خطوة هامة نحو الثأر من بورتو الذي أقصى الفريق الفرنسي من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا في آخر مواجهة بينهما موسم 2003-2004 في طريقه الى اللقب بقيادة جوزيه مورينيو.

وتخلص ليون من عقدته أمام بورتو وحقق فوزه الأول من أصل خمس مواجهات مع العملاق البرتغالي، القادم من دوري الأبطال (حل ثالثاً في مجموعته خلف ليفربول الإنجليزي وأتلتيكو مدريد الإسباني) والمتأهل الى ثمن النهائي بعد تخطي لاتسيو الإيطالي في الملحق الإقصائي، على أمل البناء على أفضلية الذهاب حين يستقبله إياباً الخميس المقبل.

وبعد بداية لصالح ليون الذي كان الأفضل في الدقائق العشر الأولى مع محاولة رأسية لموسى ديمبيلي تصدى لها الحارس دييغو كوستا، دخل بورتو تدريجياً في أجواء اللقاء وهدد مرمى الحارس البرتغالي لضيفه الفرنسي دييغو لوبيش في أكثر من مناسبة، وأبرزها للمخضرم بيبي إثر ركلة ركنية لكن مواطنه تألق في وجه محاولة قلب دفاع ريال مدريد الإسباني السابق (32).

وعاد بعدها ليون ليبادل ضيفه الهجمات والفرص، وأخطرها على الإطلاق في الدقيقة 38 عندما مرر ليو دوبوا كرة عرضية وصلت الى ديمبيلي الذي فشل في تسديدها بعد سوء تفاهم مع زميله الكاميروني كارل توكو إيكامبي، إلا أنها سقطت أمام الأخير فسددها في الشباك الجانبية.

وفي بداية الشوط الثاني، نجح ليون في الوصول الى شباك مضيفه في الدقيقة 59 بهدف للبرازيلي لوكاس باكيتا بعد تمريرة من ديمبيلي تم إلغائه بادئ الأمر بداعي التسلل على الأخير إثر تمريرة من توكو إيكامبي، لكن حكم الفيديو المساعد “في أيه آر” أكد صحة هدف لاعب ميلان الإيطالي السابق الذي أكمل اللقاء مضمد الرأس منذ الدقائق الأولى بعد احتكاك ببيبي المضمد الرأس أيضاً.

وكاد أن يتحول باكيتا من بطل الى شرير بعد لحظات معدودة على تسجيله الهدف نتيجة لمسه الكرة داخل منطقة الجزاء، فاحتسب الحكم ركلة جزاء قبل أن يعود ويلغيها بعد الاحتكام الى “في أيه آر” لاعتباره أن اللمس لم يكن متعمداً (63).

وأفضلية أيضاً لفرانكفورت 

ورغم المحاولات والفرص العديدة التي حصل عليها، أبرزها هدف ألغي في الثواني الأخيرة للكونغولي شانسيل مبيمبا بداعي التسلل، عجز متصدر الدوري البرتغالي عن إدراك التعادل ليكون هدف باكيتا الفاصل بين الفريقين بعد الفصل الأول من مواجهتهما.

وعلى غرار ليون، عاد اينتراخت فرانكفورت، الفائز باللقب عام 1980 حين كانت المسابقة تحت مسمى كأس الاتحاد الأوروبي، بنتيجة إيجابية من ملعب ريال بيتيس بالفوز عليه بهدفين سجلهما الصربي فيليب كوشتيتش من زاوية ضيقة بعد تمريرة من السويسري جبريل سو (14) والياباني دايشي كامادا الذي وصلته الكرة من الدنماركي يسبر ليندستروم (32)، مقابل هدف للفرنسي نبيل فقير إثر تمريرة من سيرخيو كاناليس (30).

وكان بإمكان الضيف الألماني أن يخرج بفوز أكبر لو نجح الكولومبي رافايل بوري في ترجمة ركلة جزاء في الدقيقة 52 تصدى لها حارس المرمى التشيلي كلاوديو برافو.

ومع إلغاء قاعدة أفضلية الأهداف المسجلة خارج الديار، يبقى باب التأهل مفتوحاً على مصراعيه، مع أفضلية للفريق الألماني بعد عودته بالانتصار من الأندلس الذي يستضيف المباراة النهائية على ملعب الجار اللدود إشبيلية وصيف بطل الموسم الماضي وحامل الرقم القياسي بعدد ألقاب المسابقة (6). (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن رالي الأردن ينبض بالحياة في البحر الميت الخميس أول مرة في تاريخ التنس التونسي .. تونس حاضرة بثلاث أسماء بارزة بغراند سلام رولان غاروس تونس تستضيف البطولة العربية للرماية التي تنطلق غدا بجهة بني خلاد بمشاركة 128 لاعبا ولاعبة وزارة التربية واتحاد القدم والاتحاد المدرسي ينظمون بطولة كرة القدم الثانية في المدارس احتفالا باليوبيل الفضي، مديرية الاتصال الشبابي تنظم جلسة حوارية حول انجازات جلالة الملك في قطاع ال...