سراب سبورت
مجلة رياضية

سان جيرمان يسعى لتضميد جراحه

باريس – يأمل باريس سان جيرمان المتصدر بفارق كبير في تضميد جراحه الأوروبية عندما يحلّ ضيفاً على موناكو الأحد ضمن منافسات المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم، التي تشهد في ختامها صراع الوصافة بين مرسيليا وضيفه نيس، على أمل أن يخرج أحدهما منتصراً لفك الشراكة بينهما.

استهل باريس سان جيرمان ونجمه الجديد الأرجنتيني ليونيل ميسي الموسم مع احلام كبيرة، إلا انها سرعان ما تحولت إلى كابوس انتهى باطلاق جماهير “بارك دي برانس” صافرات الاستهجان ضد “البرغوث الصغير” في المرحلة الماضية.

طاردت هذه الصافرات ميسي وزميله البرازيلي نيمار في الفوز على بوردو 3-صفر، استهجاناً على الخروج للنادي الباريسي من ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد الاسباني بخسارته إياباً 1-3 بعد فوزه ذهاباً 1-صفر.

أقرّ مدافع سان جيرمان بريسنل كيمبيبي بأحقية غضب الجماهير، قائلاً “نحن نتفهم خيبة أملهم، وشعورهم بالغضب”.

وبعدما كان معشوق برشلونة وجماهير “كامب نو” حيث ترعرع ودوّن اسمه في تاريخ اللعبة المستديرة، وجد ميسي الذي غادر كاتالونيا إلى باريس في آب الماضي، نفسه فجأة في موقف لم يسبق له ان اختبره خلال مسيرته.

ما زال أمام ابن الـ 34 عاماً والفائز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم 7 مرات، 10 مباريات بقميص فريقه سان جيرمان هذا الموسم، بما فيها رحلته إلى الإمارة موناكو.

ويمكن للبعض أن يغفر لميسي أمنيته بأن ينتهي الدوري قبل أوانه، في حين أن الأرقام تشير فعلاً إلى ذلك اذ يتقدم رجال المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو الذي سيشرف على المباراة الـ50 لسان جيرمان في الدوري بفارق 15 نقطة عن أقرب مطارديه مرسيليا ونيس (65 مقابل 50 لكل منهما).

من حلم إلى كابوس

عندما احتفلت جماهير “بارك دي برنس” بوصول النجم الأرجنتيني في بداية الموسم، أقر الأخير أن الفوز بكأس أوروبية جديدة هو “حلمي” وقال انه يشعر “بأني في المكان المثالي” لتحقيق ذلك.

لكن هذه الأمنيات لم تُترجم الى حقيقة على أرض الواقع، على الأقل هذا الموسم، في حين سيبلغ ميسي 35 عاماً مع بداية الحملة المقبلة، وبامكانه حالياً التطلع لاحراز لقب الدوري الفرنسي.

غير أن المطالبة بالفوز بالـ”ليغ1″ هو بمثابة انتصار أجوف لنادٍ استثمر وانفق كثيراً في بداية الموسم وتحديداً لجلب ميسي حيث وضع على طاولة المفاوضات ملايين الدولارات، اذ بحسب وسائل اعلام يصل صافي راتب الأرجنتيني إلى 30 مليون يورو سنوياً في موسمه الاول في باريس.

فشل ميسي الذي يعتبره كثيرون أفضل لاعب في تاريخ اللعبة في تقديم اداء شبيه لما كان يقدمه في برشلونة، فلم يسجل بقميصه الجديد سوى 7 أهداف في مختلف المسابقات هذا الموسم، منها 2 فقط في الدوري، في حين تشير الارقام إلى انه سجل على الأقل 31 هدفاً في كل موسم من مواسمه الـ13 في “كامب نو”.

افتقرت مغامرته الجديدة إلى التحضير الكافي اذ قبل انتقاله المفاجىء إلى باريس كان قد فاز مع “راقصي التانغو” بمسابقة كوبا أميركا، إضافة إلى التزاماته الدولية في التصفيات المؤهلة إلى مونديال قطر 2022، ولاحقاً تعرضه لاصابة، كما اضطر للتوقف في منتصف الموسم اثر اصابته بفيروس كورونا خلال تمضيته فترة الاعياد في الأرجنتين.

بدت ومضات عبقرية ميسي عابرة، في حين لاحقته الشائعات بشأن رحيله عن باريس والعودة إلى برشلونة، لكن في الوقت الحالي يتوجب عليه التركيز على ما تبقى من الموسم إلى جانب المهاجم كيليان مبابي قبل رحيل النجم الفرنسي المتوقع إلى ريال مدريد.

في المقلب الآخر، يتعادل مرسيليا ونيس في عدد النقاط وفارق الأهداف، لكن النادي المتوسطي يتقدم على منافسه بفضل خط هجومه الذي سجل 43 هدفاً مقابل 38.

ويخوض مرسيليا الذي يشرف عليه المدرب الأرجنتيني خورخي سامباولي المباراة منتشياً بفوزه على بريست 4-1 في المرحلة الماضية وبتأهله إلى ربع نهائي مسابقة الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ” بتكرار فوزه على بازل السويسري 2-1 إياباً بعدما كان فاز بالنتيجة ذاتها ذهاباً في ثمن النهائي.

في المقابل، يأمل نيس المتأهل إلى نهائي الكأس المحلية أن يستعيد توازنه والعودة إلى سكة الانتصارات التي غاب عنها في مباراته الأخيرة في الدوري بتعادله سلباً مع مونبلييه.

فونتي تحت الاضواء

وتبرز غدا السبت مباراة حامل اللقب ليل (43) الذي يتأخر بفارق 7 نقاط عن المراكز المؤهلة إلى دوري الابطال، ومضيفه نانت السابع (42).

ويتألق في صفوف ليل هذا الموسم ابن الـ38 عاماً المدافع البرتغالي جوزيه فونتي الذي يستحق أن يكون تحت الأضواء، فبالرغم من تقدمه في السن، إلاّ انه اللاعب الوحيد الذي خاض جميع الدقائق في جميع المباريات هذا الموسم في “ليغ1″، حيث لعب 28 مباراة.

يعتبر فونتي حجر الاساس في دفاع ليل، حيث خاض جميع مبارياته الـ39 في مختلف المسابقات، بما فيها مغامرته الجميلة في المسابقة القارية الام ووصوله إلى ثمن النهائي قبل أن يخسر أمام تشلسي الإنجليزي حامل اللقب 1-4 بمجموع المباراتين.

ويأمل بوردو متذيل الترتيب مع 22 نقطة أن يتفادى الهبوط إلى الدرجة الثانية عندما يستقبل مونبلييه الاحد.

ولم يذق بوردو المتوج بلقب الدوري ست مرات طعم الفوز في مبارياته الست الاخيرة حيث خسر أربع مرات وتعادل مرتين، كما لم يحصد النقاط الثلاث سوى في مباراة واحدة من اصل 9 خاضها في عام 2022، كانت أمام ستراسبورغ 4-3 في المرحلة الثانية والعشرين.

ورغم ذلك لا يتأخر بوردو سوى بفارق 5 نقاط عن لوريان في المركز السابع عشر وأول الناجين من الهبوط. (وكالات)

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
فوز مديرية ماركا بذهبية الطاولة ومديرية الجامعة بذهبية الريشة في الدورة الرياضية الثانية والعشرون لل... مخلد العساف يتوج مركز ايله بطلا لبطولة العقبة الثانية للتايكواندو احتفالا باليويبل الفضي نصف نهائي الدورة الكاتالونية المفتوحة إيليدا للتنس : بعد قليل انطلاق مقابلة النجمة المصرية ميار شريف... الصحفي محمد غنام يهنئ ويبارك بتخرج حفيده محمد هيثم غنام من جامعة إلينوي/شيكاجو المنتخب الوطني للناشئين بالكرة الطائرة يواجه نظيره العماني في التصفيات الآسيوية 5 لاعبات عربيات في التشكيلة المثالية للدوري السعودي للسيدات العراق يتأهل إلى أولمبياد باريس وينضم لمجموعة المغرب "الحديدية" رابطة اللاعبين تحتفل بعيد ميلاد الفارسة الهاشمية سمو الأميرة هيا ..أغلى المناسبات وأحلاها إدارة كفر سوم تقرر تشكيل الجهاز الفني للفريق الاول بكرة القدم بقيادة هاجم عبيدات طائرة سيدات الأهلي إلى نصف نهائي البطولة الإفريقية الفيصلي يمطر شباك الجليل برباعية الفارس صايل الجبور يستعد لسباق العلا الدولي للقدرة والتحمل عبدالحكيم الشوابكة مدير التربية والتعليم للواء الجامعة يكتب...بمناسبة اليوم العمال العالمي انطلاقة الجولة الرابعة لمنافسات بطولة التحدي لفرسان الشهر للجواد العربي افتتاح فعاليات دورة التدريب الدولية للكرة الطائرة (المستوى الأول زيد العواملة يتابع مسيرة التألق والانجاز في ميدان "أم الالعاب" "سباق الاطفال" النسخة المصغرة من الترامارثون البحر الميت   مدير تربية لواء الجامعة يرعى تخريج طالبات مدرسة تلاع العلي الثانوية بحضور سمو الامير راشد بن الحسن " الأمير فيصل يستقبل وفد مهرجان الأمل والأحلام" العبادي... للحركة الكشفية والارشادية دور كبير في العمل التطوعي وخدمة المجتمع و ابواب الهيئة مفتوحه ل... تواصل التنافس بين المديريات المتصدرة في الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية  ( الاستقل... الأميرة عالية بنت الحسين تعرب عن سعادتها بلقاء العرب وعلوان الفارس ضيف الله اللوزي يستعد للسباق التأهيلي الثاني للقدرة والتحمل فرسان ال 80كم الذين انهو سباق القدرة والتحمل التأهيلي الاول لموسم 2024 امين عام وزارة الشباب يتفقد المرافق الشبابية والرياضية في محافظة عجلون انطلاق فعاليات الدورة الكشفية العربية المتخصصة في مجال التخطيط الإستراتيجي وجودة الحوكمة الفيصلي يهنئ بعيد العمال بتهنئة “غير اعتيادية” الفارسة ريما السلال ... أول فارسة أردنية في الصين! اسطبلات الراشد للفروسية تستعد للسباق الدولي للقدرة والتحمل الأميرة سارة الفيصل ترعى ختام فعاليات المسابقة السابعة لنظم الشّعر وإلقائه التي نظمتها جمعية "الايدي...