سراب سبورت
مجلة رياضية

فريتز يلحق أول هزيمة بنادال في العام الجديد

انديان ويلز – ألحق الأميركي تايلور فريتز، المصنف عشرون عالميا، الخسارة الأولى بالإسباني رافايل نادال في العام 2022 منهيا سلسلة من 20 فوزا تواليا، ليحقق لقبه الثاني فقط في مسيرته بتتويجه بدورة انديان ويلز الأميركية للماسترز إثر فوزه 6-3، 7-6 (7/5).

وحرم فريتز المصنف الرابع عالميا من تحقيق لقبه الرابع هذا العام ومعادلة الرقم القياسي لعدد ألقاب بطولات الماسترز الذي يحمله الصربي نوفاك ديوكوفيتش (37).

قال فريتز (24 عاما) الذي حقق أكبر لقب في مسيرته بعد تتويجه سابقا في دورة إيستبورن عام 2019 “إنه حلم من أحلام الطفولة.. أن أفوز بهده البطولة خصوصا، انديان ويلز، إنه حلم يراودك منذ طفولتك ولا تعتقد أنه سيتحقق”.

ولعب فريتز في ظل آلام في الكاحل الأيمن كانت ستجبره على الانسحاب من النهائي، إلا أنه قاومها ليصبح أول أميركي يتوج باللقب منذ أندري أغاسي عام 2001.

وتابع “كان يوما مليئا بالمشاعر.. أنا على وشك أن أبكي لأنني اعتقدت أنه سيتحتم عليّ الانسحاب.. قررنا قبل المباراة بقليل.. العديد من أعضاء فريقي أرادوا ألا ألعب المباراة”.

بدوره، قاوم نادال (35 عاما) آلامه في أعلى الصدر وتلقى العلاج مرتين خلال المباراة.

وقال في هذا الصدد “لا أعلم ما إذا كان شيئا متعلقا بالضلع، لا أعرف بعد.. إنه ألم حد من إمكاناتي كثيرا”.

وتابع اللاعب المتوج ثلاث مرات في الدورة، آخرها في 2013 “قدمت كل ما لدي خلال أسبوعين ولكن هذه المرة لم يكن الامر ممكنا رغم أني قاتلت حتى النهاية”.

وكان نادال توج هذا العام بدورات ملبورن، وأستراليا المفتوحة حيث انفرد بالرقم القياسي لعدد الالقاب الكبرى في التاريخ (21) وأكابولكو المكسيكية محققا 20 انتصارا تواليا في طريقه الى النهائي في كاليفورنيا.

وكانت هذه المرة الثانية التي يلتقي فيها اللاعبان، بعد نهائي أكابولكو في العام 2020 الذي حسمه الإسباني لصالحه.

وبدأ فريتز المباراة بطريقة مثالية كاسرا إرسال منافسه في مناسبتين ليتقدم 4-صفر، قبل أن يمضي قدما ويفوز بها 6-3، رغم تحسن أداء الإسباني الذي سيغيب عن دورة ميامي للماسترز في وقت لاحق من هذا الشهر.

جاء سيناريو المجموعة الثانية مختلفا وسط مستوى كبير من اللاعبين مع تبادل الكرات العميقة في كل زوايا الملعب، نجح الاميركي في كسر إرسال نادال في الشوط الثالث قبل أن يرد الاخير في التالي.

وأتيحت فرصة لفريتز لحسم الامور عند إرسال نادال عندما كان متقدما 5-4، 40-30، إلا أن “الماتادور” نجح في الحفاظ على رباطة جأشه منقذا الفرصة ليلجأ بعدها اللاعبان الى شوط كسر التعادل حسمه الاميركي لصالحه.

وسيتقدم فريتز 12 مركزا في تصنيف رابطة المحترفين ليدخل نادي العشر الاوائل.

البولندية شفيونتيك بطلة السيدات 

ولدى السيدات، احرزت البولندية إيفا شفيونتيك لقب الدورة بفوزها على اليونانية ماريا ساكاري 6-4 و6-1 في المباراة النهائية.

وسيسمح التتويج لشفيونتيك باحتلالها المركز الثاني في تصنيف اللاعبات المحترفات على حساب التشيكية باربورا كرايتشيكوفا وخلف الاسترالية اشلي بارتي المتصدرة، وذلك للمرة الاولى في مسيرتها.

واللقب هو الخامس لشفيونتيك (20 عاما) والثاني تواليا بعد تتويجها في دورة الدوحة الشهر الماضي.

وقالت شفونتيك الفائزة برولان غاروس عام 2020 “تغمرني سعادة لا توصف.. لم أكن اتوقع أن اتواجد في هذه الوضعية بكل صراحة لاسيما بعد ان قدمت عروضا جيدة في الدورات الاخيرة ولم اكن أتوقع المواصلة على هذه الوتيرة”.

أما ساكاري (26 عاما) التي كان بإمكانها احتلال المركز الثاني في التصنيف العالمي لو قدر لها الفوز، فسترتقي الى المركز الثالث.

وكانت ساكاري تبحث عن لقب ثان لها في مسيرتها بعد فوزها بدورة الرباط عام 2019، علما أنها بلغت نصف نهائي رولان غاروس وفلاشينغ ميدوز العام الماضي.

وفشلت ساكاري بالتالي من الثأر من شفيونتيك التي هزمتها أيضا في نصف نهائي دورة قطر، لكن اليونانية لا تزال تتفوق في مجموع المواجهات بينهما بثلاثة انتصارات مقابل خسارتين.

أقيمت المباراة وسط سرعة رياح هائلة في صحراء كاليفورنيا وانهتها البولندية في ساعة و20 دقيقة. (وكالات)

 

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن رالي الأردن ينبض بالحياة في البحر الميت الخميس أول مرة في تاريخ التنس التونسي .. تونس حاضرة بثلاث أسماء بارزة بغراند سلام رولان غاروس تونس تستضيف البطولة العربية للرماية التي تنطلق غدا بجهة بني خلاد بمشاركة 128 لاعبا ولاعبة وزارة التربية واتحاد القدم والاتحاد المدرسي ينظمون بطولة كرة القدم الثانية في المدارس احتفالا باليوبيل الفضي، مديرية الاتصال الشبابي تنظم جلسة حوارية حول انجازات جلالة الملك في قطاع ال...