سراب سبورت
مجلة رياضية

كندا تحسم بطاقة تأهلها إلى المونديال

تورونتو – حسمت كندا بطاقة تأهلها الى نهائيات كأس العالم لأول مرة منذ 1986، وذلك بفوزها على ضيفتها جامايكا 4-صفر في تورونتو ضمن الجولة الثالثة عشرة قبل الأخيرة من الدور الثالث الحاسم لتصفيات الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

وكان بإمكان كندا أن تحسم تأهلها في الجولة الماضية لو لم تخسر أمام مضيفتها كوستاريكا صفر-1 في منتصف الأسبوع الماضي، لكنها نجحت في اللحاق بركب المتأهلين بفوزها في مباراة كانت بحاجة الى نقطة منها لضمان نيلها إحدى البطاقات الثلاث المؤهلة مباشرة عن منطقة الكونكاكاف.

وبفوزها الثامن الذي تحقق أمام 30 ألف متفرج احتشدوا في ملعب “بي أم أو فيلد” في تورونتو، مقابل 4 تعادلات وهزيمة فقط، رفعت كندا رصيدها الى 28 نقطة في الصدارة بفارق ست نقاط عن كوستاريكا الرابعة التي تغلبت على السلفادور 2-1.

ويعود المنتخب الكندي الى النهائيات العالمية المقررة هذا العام في شهري تشرين الثاني وكانون الأول في قطر، للمرة الأولى منذ 1986 حين شارك للمرة الأولى والوحيدة وخسر جميع مبارياته الثلاث.

ويدين فريق المدرب الإنجليزي جون هيردمان بفوزه الى كايل لارين (13) وتايغون بيوكانن (44) وجونيور هويلت (82)، قبل أن يضيف أدريان ماريابا الرابع عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (88).

وبدا واضحا منذ صافرة البداية التصميم الكندي على حسم الأمور وعدم انتظار مباراة الجولة الأخيرة المقررة الأربعاء على أرض بنما، وكان لارين قريبا من افتتاح التسجيل منذ الدقيقة الخامسة لكن الحارس أندري بلايك تألق وأنقذ بلاده.

لكن لارين كان أكثر توفيقا في الدقيقة 13 حين افتتح التسجيل إثر لعبة جماعية جميلة وتمريرة بينية من اللاعب البرتغالي الأصل ستيفن أوستاكويو في ظهر دفاع جامايكا التي كان خروجها من التصفيات خالية الوفاض محسوما.

وكان جليا أن أصحاب الأرض لن يقفوا عند هذا الحد وكان جوناثان ديفيد قريبا من الهدف الثاني في الدقيقة 15 لكنه سدد خارج الخشبات الثلاث، ثم حذا بيوكانن حذوه في الدقيقة 21 بتسديده فوق العارضة.

وأثار لارين حفيظة مدربه هيردمان عندما أهدر فرصة هدف في الدقيقة 38 وهو في موقع مثالي للتسجيل، إلا أن بيوكانن أراح أعصاب الجمهور ومدربه الإنجليزي حين أضاف الهدف الثاني قبيل انتهاء الشوط الأول بعد عرضية من جوناثان ديفيد.

ووسط احتفال الجمهور، واصل الكنديون سيطرتهم في الشوط الثاني لكنهم عجزوا عن ترجمتها الى أهداف حتى الدقيقة 82 حين مرر بيوكانن الكرة الى هويلت الذي أودعها الشباك، قبل أن تحسم الأمور نهائيا بهدف رابع بالنيران الصديقة سجله ماريابا في مرماه بعدما أخطأ في اعتراض عرضية سام أديكوغبي (88).

وبتأهل كندا، ارتفع عدد المنتخبات المتأهلة الى 20 من أصل 32 بعدما انضمت الى قطر المضيفة، إيران وكوريا الجنوبية واليابان والسعودية (آسيا)، المانيا والدنمارك وفرنسا وبلجيكا وكرواتيا وإسبانيا وصربيا وإنجلترا وسويسرا وهولندا (أوروبا)، البرازيل والأرجنتين والإكوادور وأوروغواي (أميركا الجنوبية). (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
المنتخبات العمانية تواصل تألقها بالفوز على العراق والبحرين الحدث الأول من نوعه في ”عرض ترويض الخيول” السفير البريطاني يكرم "الفارسة كارلا دير" في أكاديمية عالي... "الكشافة والمرشدات الأردنية" تنظم ورشة اتكيت التعامل مع ذوي الاعاقه ودمجهم في الأنشطة شباب الأردن يزيد من أوجاع مغير السرحان الأهلي يتنفس الصعداء على حساب الرمثا فوزان لمنتخبي عمان في غرب آسيا للطائرة الشاطئية منتخب اليد يستعد للبطولة الآسيوية...بمواجهات مصرية تيفو الترجي التونسي يصنع الحدث عالميا ورئيس كولومبيا يتفاعل فرسان نادي الجواد العربي يهنئون الفارس سمو الأمير محمد والأميرة رجاء انطلاق بطولة كرة القدم الثانية في المدارس رئيس الاتحاد العماني يبارك فوز منتخب بلاده ويشيد بالجهود الأردنية "أبو يمن" يفوز بتصفية كرة الطاولة ويتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) الإتحاد يواصل صدارة الجولة الأولى من الدوري الأردني للمحترفات 2024 في تصريح خاص الى "سراب سبورت".. المهندي يبارك تأهل زيد ابو يمن لأولمبياد باريس انطلاق بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية في عمان لاعب منتخب الطاولة زيد ابو يمن يتأهل لأولمبياد باريس اختتام مشاركة القسوس وابو جابر في ندوة "البريدج الدولية" لضباط الاتحادات رابطة اللاعبين تنعي والد عضو مجلس الإدارة ايمان العزب فريق الأمن العام لاختراق الضاحية يظفر بالمراكز الاولى في سباق رابطة اللاعبين الدوليين صافرة مصرية لقمة الحسين إربد والفيصلي الاتحاد العربي ينعي فقيد الاعلام الرياضي الليبي والعربي العطية يحقق فوزا مؤكدا في رالي الأردن وجويحان يتوج بلقب "ميرك2" الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل... انطلاقة بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الثانية للسيدات والرجال...اليوم سيطرة فرسان الجواد العربي على ألقاب الجولة الأولى من دوري الأردن لرياضة القفز عن الحواجز الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا لكرة الطاولة في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي