سراب سبورت
مجلة رياضية

المونديال .. ليس هدفا !

 

حسين الذكر

بعيدا عن السياسة ( ودعونا ) بالرياضة .. مع ان فصل الرياضة عن السياسة اصبح جزء من البله وعدم الادراك بالمحيط ومتغيراته .. الا اننا في بلد ما زال العرف فيه اقوى من القانون .. والاستحواذ والغلبة والعصبية تعد من رموز القوة والبقاء والفخر .. فضلا عن كوننا لم نعرف من الاحتراف سوى توقيع عقود بملايين الدنانير مدفوعة برصيد حكومي او بالأحرى من جيب الشعب تحت عنوان الاحتراف الذي لا يمت بصلة لما يجري في عالم الاحتراف كمنظومة للتطوير وتحسين الأداء وصناعة المال … – وما زلنا نتحدث بالرياضة باعتبارها طوبة وليس وزارة كرة القدم – .

في العراق لم يسلم احد من التشهير والاتهام حد التسقيط .. فوزراء الرياضة كلهم منذ 2003 حتى اليوم تحت المطرقة .. فيما رؤساء الأندية والاتحادات لا يسلمون من الأذى في السر والعلن .. قطعا هذا الواقع ينسجم مع بيئة غدت منفلتة مفتوحة متداخلة تاه فيها الأبيض والأسود وغدا ت عصية التمييز ..
هنا لا ندافع عن اسم معين بقدر ما نلفت الاهتمام الى ان ما يطرح يشاع كانه ملفات صفراء حارقة تستهدف اثارة الراي العام والإفادة من غبارها المتطاير حد التعمية .. فسلبية خطاب الراي العام خلق لنا مشاكل جديدة .. اصبحنا فيها لا نجيد وضع فلسفة وبرامج وحلول على حساب واقع مهترئ لم يعد يتحمل جس سنابك خيلنا النقدية .
إيطاليا خرجت من كاس العالم للمرة الثانية على التوالي مع انها بطلة اوربا الأخيرة وهي تمتلك افضل واقوى دوري بالعالم .. لكنهم لم يتباكوا ولم يسبوا ولا يشتموا لاعبين او اداريين او مسؤولين .. بل لعبوا مباراة ودية بعد خمسة أيام من خروج يعد بمثابة نكسة كبرى للكرة العالمية وللمونديال قبل ان يكن للجماهير الاوتزورية .
خرج منتخبنا من كاس العالم .. هذا ليس جديد ولا يحتاج الى تطبيل وعويل .. فهو يعد تحصيل حاصل ضعف الدوري والبنية التحتية والتخطيط .. واقصد بالتخطيط العام فلسفة الدولة من الرياضة.. فالتاهل للمونديال لم يعد امنية ودعاء وصفقة ورقص .. انه اهداف استراتيجية لا تختلف فيها الخطط والتمويل وامانة التنفيذ وارجحية العقول المستخدمة وخطر مسؤوليتها عن أي وزارة وملف حياتي اخر …
بصراحة وتجرد .. وبجراة اكثر .. ( لم يسلم حسين سعيد من قبل ولا ناجح حمود ولا ملا عبد الخالق .. ولا حتى درجال … الان ) .. جميعهم تحت المطرقة .. ولا أقول ان كل ما فيهم صح ولا يستحق النقد .. فجل من لا يخطيء .. لكن دعونا نوحد كلمتنا ونقدم افضل مشورتنا الى مؤسساتنا الرياضية وندعو الاخوة رؤساء وأعضاء الأندية المحترمين الى ضرورة التعلم مما مضى .. فان بعضهم مر على عضويته اكثر من عشر سنوات دون ان يحقق انجاز وناديه لا يمتلك ملعب ولا قاعة ولا يستطيع ان يشارك بمرحلة واحدة من الدوري دون جيب الشعب تحت عنوان خزينة الدولة ..
الرياضة فن ومسؤولية .. فلنعقد المؤتمرات ونلم كفاءاتنا المهاجرة والمهمشة .. ان موقع المسؤولية هبة سماوية .. استفيدوا من الفرصة لتعزيز البناء الوطني .. فالسفر والايفاد والظهور وشراء شقة وجكسارة ومكاسب أخرى .. لن تكن ممرا لدخول سفر التاريخ .. رحم الله من عرف قدر نفسه فاصانها .. الاعتراف بالخطء فضيلة والتعلم من التجربة دليل صحة وفهم وادراك .. فليتنا مدركون !

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
"أبو يمن" يفوز بتصفية كرة الطاولة ويتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) الإتحاد يواصل صدارة الجولة الأولى من الدوري الأردني للمحترفات 2024 في تصريح خاص الى "سراب سبورت".. المهندي يبارك تأهل زيد ابو يمن لأولمبياد باريس انطلاق بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية في عمان لاعب منتخب الطاولة زيد ابو يمن يتأهل لأولمبياد باريس اختتام مشاركة القسوس وابو جابر في ندوة "البريدج الدولية" لضباط الاتحادات رابطة اللاعبين تنعي والد عضو مجلس الإدارة ايمان العزب فريق الأمن العام لاختراق الضاحية يظفر بالمراكز الاولى في سباق رابطة اللاعبين الدوليين صافرة مصرية لقمة الحسين إربد والفيصلي الاتحاد العربي ينعي فقيد الاعلام الرياضي الليبي والعربي العطية يحقق فوزا مؤكدا في رالي الأردن وجويحان يتوج بلقب "ميرك2" الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل... انطلاقة بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الثانية للسيدات والرجال...اليوم سيطرة فرسان الجواد العربي على ألقاب الجولة الأولى من دوري الأردن لرياضة القفز عن الحواجز الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا لكرة الطاولة في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز