سراب سبورت
مجلة رياضية

ثلث ضامن وآخر معطل !!

 

حسين الذكر

بعد سنوات عجاف من نظام الحزب الواحد دامت أربع عقود تقريبا لمدد حكم سميت ( بالنظام الدكتاتوري ) … الى عقدين من زمن اعجف جل مأساته تكمن في انه جرى تحت شعار ديمقراطي .. فلو كان امتداد لما قبل 2003 لما كان النقد ذو فائدة تذكر .. باعتبار ان المسئلة طبيعية وتنسجم مع مخرجات حكم التفرد .. فيما ينتشر الفساد وتعم الفوضى ويتراجع الدور الحضاري والثقافي للعراق بمستوى غير مسبوق وبملفات معروفة وتحت عنوان نظام المؤسسات والمشاركة والتوافق .. فهذا يشكل قمة البلاء او تلك المأساة التي تتجلى بالضحك من شر البلية ..
حينما نعود لسنوات خلت ودورات انتخابية مضت في العراق لوجدنا ان الديمقراطية اقرب للشعار منها للممارسة والايمان فيها .. فان النتائج الانتخابية الماضية شهدت فوز إبراهيم الجعفري الذي اجبر للتنازل لخيار المالكي .. ثم فاز اياد علاوي دون قدرة تشكيل الحكومة .. ومن ثم فاز المالكي فيما شكل العبادي الحكومة .. ثم حلت حكومة عبد المهدي بتوافق الفائزين دون ان يستطع اكمال سنواته الأربع بعد تعثر العجلة ومعالجتها عبر التظاهرات التي افضت الى وصول الكاظمي بالتوافق بين الكتل الأكثر عددا .. ثم جرت انتخابات وفقا لنظام انتخابي جديد واجواء تفائلية .. بإمكانية اكبر من ذي قبل للحل والإصلاح .. الا ان الانتخابات التي اعلن الصدر فائزا فيها لم تفض الى تشكيل حكومة الفائز ورؤيته في ظل مواد دستورية عطلت ذلك في ثلث سماه البعض ضامن فيما اطلق عليه اخرين معطل .. وهو شبيه في المادة الدستورية التي لا تسمح بتغير أي فقرة بالدستور الا بموافقة ثلثي ثلاث محافظات ..
العملية برمتها لا تعني الناخب من ناحية الأسماء والارقام والشعارات .. فالنتائج على الارض هي الأهم .. المواطن يريد الخبز والوظيفة والخدمات والأمان والاستقرار والعيش الطبيعي كبقية – خلق الله – وليطلقوا ما شاءوا من تسميات وعناوين على أي نظام وحكومة يمكن لها ان تؤمن للشعب مطالبه المشروعة والمعروفة بلا لف ودوران ..
فمظاهرات تشرين لم تكن مجرد ارقام خرجت الى الشوارع ..وان افاد منها البعض .. بقدر ما هي صوت شعبي حقيقي خرج من اجل الإصلاح .. والإصلاح هنا ليس تبديل أسماء وعناوين بغيرها .. بل هو إجراءات على الأرض تضمن سلامة وسلاسة النهج والحياة التي يمكن من خلالها تامين الكل الضامن للشعب واجياله وليس فقط الثلث النيابي الضامن او المعطل .. المخرجات والنتائج المتلمسة على ارض الواقع هي الفيصل والقرار والمعول .. والله من وراء القصد وهو ارحم الراحمين !!

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
تيفو الترجي التونسي يصنع الحدث عالميا ورئيس كولومبيا يتفاعل فرسان نادي الجواد العربي يهنئون الفارس سمو الأمير محمد والأميرة رجاء انطلاق بطولة كرة القدم الثانية في المدارس رئيس الاتحاد العماني يبارك فوز منتخب بلاده ويشيد بالجهود الأردنية "أبو يمن" يفوز بتصفية كرة الطاولة ويتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) الإتحاد يواصل صدارة الجولة الأولى من الدوري الأردني للمحترفات 2024 في تصريح خاص الى "سراب سبورت".. المهندي يبارك تأهل زيد ابو يمن لأولمبياد باريس انطلاق بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية في عمان لاعب منتخب الطاولة زيد ابو يمن يتأهل لأولمبياد باريس اختتام مشاركة القسوس وابو جابر في ندوة "البريدج الدولية" لضباط الاتحادات رابطة اللاعبين تنعي والد عضو مجلس الإدارة ايمان العزب فريق الأمن العام لاختراق الضاحية يظفر بالمراكز الاولى في سباق رابطة اللاعبين الدوليين صافرة مصرية لقمة الحسين إربد والفيصلي الاتحاد العربي ينعي فقيد الاعلام الرياضي الليبي والعربي العطية يحقق فوزا مؤكدا في رالي الأردن وجويحان يتوج بلقب "ميرك2" الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل... انطلاقة بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الثانية للسيدات والرجال...اليوم سيطرة فرسان الجواد العربي على ألقاب الجولة الأولى من دوري الأردن لرياضة القفز عن الحواجز الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا لكرة الطاولة في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية