سراب سبورت
مجلة رياضية

التونسية جابر تبلغ النهائي الأكبر في مسيرتها

مدريد – بلغت التونسية أنس جابر، المصنفة عاشرة عالميا، النهائي الأكبر في مسيرتها الاحترافية بتأهلها إلى مباراة القمة في دورة مدريد للألف نقطة على الملاعب الترابية بفوزها اليوم الخميس على الروسية إيكاتيرينا ألكسندروفا (43) بنتيجة 6-2 و6-3، بينما عبر الإسباني رافايل نادال بصعوبة إلى ربع النهائي على حساب البلجيكي دافيد غوفين.

وستكون الفرصة سانحة أمام جابر لتحقيق لقبها الثاني في مسيرتها بعد دورة برمنغهام الإنجليزية العام الماضي على الملاعب العشبية.

وتلعب ابنة الـ27 عاما في النهائي الثاني لها هذا العام مع السويسرية جيل تيخمان أو الأميركية جيسيكا بيغولا اللتين تلتقيان لاحقا.

ونجحت التونسية في تحسين سجلها السيء ضد ألكسندروفا محققة فوزها الثاني ضدها في ثامن مواجهة بينهما، بعد دورة جوهاي الصينية عام 2017، قبل أن تحقق الروسية أربعة انتصارات تواليا.

وكانت جابر، أول عربية تدخل لائحة العشر الأوليات في العالم، أقصت في ربع النهائي الرومانية سيمونا هاليب المصنفة أولى عالميا سابقا وحاملة اللقب مرتين في مدريد عامي 2016 و2017.

وما زالت التونسية، أعلى مصنفة متبقية في الدورة، تبحث عن لقبها الثاني بعد تتويجها في برمنغهام عندما أصبحت أول لاعبة عربية تحقق لقبا ضمن دورات رابطة المحترفات.

وهذا النهائي السادس الذي تبلغه جابر في مسيرتها، إذ خسرت دورة تشارلستون في وقت سابق العام الحالي وذاتها في العام الفائت، شيكاغو 2021 وموسكو 2018.

لدى الرجال، حيث تعتبر إحدى دورات الماسترز، تأهل نادال العائد بعد ستة أسابيع من الغياب إلى ربع النهائي بفوزه على غوفين 6-3، 5-7، و7-6 (11/9).

في المقابل لن تتجدد المنافسة بين الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا وأندي موراي للمرة السابعة والثلاثين في مسيرتيهما والأولى منذ خمسة أعوام، بعد انسحاب البريطاني من مباراتهما في الدور ثمن النهائي بسبب المرض.

وغرد الحساب الرسمي للدورة على تويتر “للأسف، لن يتمكن أندي موراي من اللعب بسبب المرض”.

وتواجه اللاعبان 36 مرة، آخرها في نهائي دورة الدوحة في كانون الثاني 2017 عندما عزز ديوكوفيتش سجله ضد المصنف أول عالميا سابقا الى 25-11، بينها 5-1 على الملاعب الترابية.

وكان موراي (78 عالميا راهنا) الذي يلعب بقطع معدنية في وركه منذ عام 2019 إثر جراحتين أبعدتاه لفترة عن المنافسات، يشارك ببطاقة دعوة في مدريد وفاز في أول مباراتين على الملاعب الترابية منذ خمس سنوات وتحديدا منذ رولان غاروس 2017، أولها على العائد الآخر النمساوي دومينيك تيم ومن ثم الكندي دينيس شابوفالوف المصنف 16 عالميا.

وسيواجه ديوكوفيتش في ربع النهائي البولندي هوبرت هوركاش (14) الفائز على الصربي دوشان لايوفيتش (77) 7-5، 6-3.

كما تأهل الألماني ألكسندر زفيريف إلى ربع النهائي بعد 40 دقيقة من مباراته أمام الإيطالي لورنتسو موزيتي لانسحاب الأخير في المجموعة الثانية بسبب الإصابة، بعد مجموعة أولى حسمها الألماني لصالحه 6-3 وكان متقدماً بشوط مقابل لا شيء في الثانية.

كما فاز اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس على البلغاري غريغور ديميتروف 6-3 و6-4، ليلاقي في ربع النهائي الروسي أندري روبليف المصنف ثامنا عالميا الذي فاز على البريطاني دانيال ايفانز 7-6 (9/7)، و7-5. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
رابطة اللاعبين تنعي والد عضو مجلس الإدارة ايمان العزب فريق الأمن العام لاختراق الضاحية يظفر بالمراكز الاولى في سباق رابطة اللاعبين الدوليين صافرة مصرية لقمة الحسين إربد والفيصلي الاتحاد العربي ينعي فقيد الاعلام الرياضي الليبي والعربي العطية يحقق فوزا مؤكدا في رالي الأردن وجويحان يتوج بلقب "ميرك2" الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل... انطلاقة بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الثانية للسيدات والرجال...اليوم سيطرة فرسان الجواد العربي على ألقاب الجولة الأولى من دوري الأردن لرياضة القفز عن الحواجز الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا لكرة الطاولة في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً)