سراب سبورت
مجلة رياضية

نادال يجرد ديوكوفيتش من لقب بطولة رولان غاروس للتنس

باريس – جرد الإسباني رافايل نادال، حامل اللقب 13 مرة، غريمه الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف أول عالميا، من لقبه في رولان غاروس، بعد أن حسم المواجهة رقم 59 التي جمعته مع غريمه، ليبلغ الدور نصف النهائي لثانية البطولات الاربع الكبرى للمرة الخامسة عشرة، بفوزه عليه 6-2، 4-6، 6-2، 7-6 (7/4).

وثأر “رافا” من خسارته في نصف نهائي نسخة العام الماضي أمام الصربي الذي ألحق به الهزيمة الثالثة فقط في تاريخ مشاركاته في رولان غاروس، وحقق انتصاره الـ29 على ديوكوفيتش في المواجهات المباشرة بينهما بعد 4 ساعات و12 دقيقة، مقابل 30 للصربي

ويلتقي نادال في دور الاربعة مع الالماني ألكسندر زفيريف، الثالث عالميا، الفائز على الإسباني الواعد كارلوس ألكاراز.

وعزز “الماتادور” انتصاراته ضد ديوكوفيتش في رولان غاروس الى ثمانية مقابل اثنين للأخير، بينها ثلاثة في مباريات نهائية.

قال بعد الفوز أمام جمهور الملعب الرئيسي “فيليب شاترييه” “أنا متأثر.. من الرائع اللعب هنا.. شكرا شكرا شكرا شكرا لكم على هذا الدعم، إنه مذهل بالنسبة لي.. الجميع يعلم كم من المهم أن ألعب هنا.. دعكمم دائما مميز”.

وكانت هذه المباراة الاولى بين اللاعبين منذ نصف نهائي العام الماضي، وكان نادال فض شراكته مع ديوكوفيتش والسويسري روجيه فيدرر في عدد ألقاب البطولات الكبرى، رافعا إياه الى 21 لينفرد بالرقم القياسي، عندما توج مطلع العام في أستراليا المفتوحة بعد أن حُرم الصربي من الدفاع عن لقبه بعد ترحيله لعدم تلقيه اللقاح ضد فيروس كورونا.

قال نادال بعد فوزه الـ110 في رولان غاروس “نوفاك أحد أفضل اللاعبين في التاريخ، لذا اللعب ضده هو دائما تحدٍ نظرا لتاريخنا.. وكان هذا تحدٍ آخر ويجب ان تلعب افضل ما لديك من النقطة الاولى حتى الاخيرة ضده”.

وبعد أن قالت له اللاعبة الفرنسية السابقة ماريون بارتولي التي حاورته على أرض الملعب أن يستمر في المنافسات بعد أن كرر مرات عدة أن كل مباراة يخوضها قد تكون الاخيرة له بسبب الاصابات المتكررة، اكتفى بالقول “كل ما يمكنني قوله إني سأراكم بعد يومين”.

“أفضل في الاوقات المهمة” 

وكان ديوكوفيتش مرشحا أكثر ربما للفوز على نادال نظرا للمستوى الذي يقدمه مؤخرا، إذ لم يخسر في 22 مجموعة تواليا في سلسلة بدأت منذ دورة روما التي توج بها في وقت سابق من الشهر الحالي معززا رقمه القياسي في دورات الماسترز (38)، قبل أن يخسر أمام نادال.

أما الإسباني، فدخل الى المباراة بعد أن أُجبر امام الكندي فيليكس أوجيه-ألياسيم في الدور ثمن النهائي الى خوض مباراة من خمس مجموعات للمرة الثالثة فقط في تاريخ مشاركاته في رولان غاروس.

وكانت هناك لحظة فاصلة في المجموعة الرابعة عندما أخفق ديوكوفيتش في ترجمة فرصتين لحسمها وجر المباراة الى مجموعة خامسة وحاسمة، لينجح نادال في فرض شوط كسر التعادل ويحسمه لصالحه.

قال ديوكوفيتش “التهاني لرافا، كان أفضل في الاوقات المهمة.. لقد أظهر لما هو بطل كبير.. هنيئا له ولفريقه، يستحق ذلك”.

انطلاقة نادال القوية

وبدأ نادال المجموعة بطريقة مثالية كاسرا إرسال ديوكوفيتش في شوط أول استمر 10 دقائق قبل أن ينقذ نقطتين لكسر إرساله في الرابع ويتقدم 3-1، وبضربة ساحقة، كرّر الكسر في الشوط الخامس ليتقدم 4-1 قبل أن ينهي المجموعة 6-2.

وكان انطلاق المجموعة الثانية محتدما، فبعد أن أنقذ ديوكوفيتش ست فرص لخسارة إرساله، استسلم عند المرة السابعة بعد 13 دقيقة عندما فشل في ايجاد الحلول لتسديدات نادال التي سقطت في كل زوايا الملعب وبالقرب من الشبكة، وبعد أن فاز بشوط إرساله بسهولة، جدّد نادال الكسر ليتقدم 3-صفر ويضع نفسه في موقع مؤات.

إلا أن الصربي رفع ايقاعه ونجح في رد التحية سريعا قبل أن يكمل رد الكسرين في شوط سادس استمر 18 دقيقة ونجح في الكسر من الفرصة الخامسة معادلا 3-3 قبل أن يفوز بشوط رابع تواليا، وكانت قد مرت أكثر من ساعة بعد سبعة أشواط فقط في المجموعة الثانية.

وتمكن الصربي من كسر إرسال نادال مجددا في الشوط العاشر من الفرصة الثانية ليحسم المجموعة ويعيد المباراة الى نقطة الصفر.

للمرة الثالثة، خسر ديوكوفيتش شوط إرساله الافتتاحي للمجموعة قبل أن يحظى نادال مجددا بأفضلية كسرين ويتقدم 4-1 ويحسمها 6-2 وسط العديد من الاخطاء المباشرة للصربي التي بلغ عددها في المباراة 53 مقابل 43 لنادال.

جاء انطلاق المجموعة الرابعة مختلفا بعد أن نجح أخيرا “نولي” في الحفاظ على شوط إرساله قبل أن يكسر في الثاني ويمضي ليتقدم 5-3 وتكون الفرصة سانحة لحسم الامور على إرساله وأخذ المباراة الى مجموعة خامسة وحاسمة.

إلا أنه فشل في ترجمة فرصتين أتيحتا له ونجح “رافا” في تقليص الفارق قبل معادلة الارقام 5-5، ليلجأ بعدها اللاعبان الى شوط كسر تقدم فيه نادال 6-1 قبل أن يحسم الفوز من الفرصة الرابعة 7-4 ويحقق انتصاره رقم 20 ضد ديوكوفيتش على الملاعب الترابية مقابل 8 للاخير. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
"لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن رالي الأردن ينبض بالحياة في البحر الميت الخميس أول مرة في تاريخ التنس التونسي .. تونس حاضرة بثلاث أسماء بارزة بغراند سلام رولان غاروس تونس تستضيف البطولة العربية للرماية التي تنطلق غدا بجهة بني خلاد بمشاركة 128 لاعبا ولاعبة وزارة التربية واتحاد القدم والاتحاد المدرسي ينظمون بطولة كرة القدم الثانية في المدارس احتفالا باليوبيل الفضي، مديرية الاتصال الشبابي تنظم جلسة حوارية حول انجازات جلالة الملك في قطاع ال... الحسين يواصل انتصاراته ويتخطى مغير السرحان نادي التنس الاردني يضع تعليمات بطولة الاستقلال العاشرة للتنس إغلاق باب التسجيل للجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024..الخميس