سراب سبورت
مجلة رياضية

الانسحاب الرياضي .. لا حصة للمغفلين والمؤجندين !

 

 

 

الكاتب الصحفي حسين الذكر

 

 

جميع المؤتمرات والندوات والتصريحات الدولية والاقليمية والقارية … وكذا المحلية المتخصصة والواعية لمعنى الملف الرياضي تؤكد دائما بان الممارسات الرياضية يجب ان تكون مستقلة فنيا : بمعنى ان تدار من قبل ذوي الاختصاص واهل اللعبة .. وان يكون التزامها تام بقوانين اللعبة المقرة عالميا من قبل الاتحادات والمنظمات الدولية .. شريطة ان لا تتقاطع مع الأنظمة والقوانين المحلية بمعنى : ان مصالح البلد أي بلد هي فوق مصلحة اللعبة ومن يمارسها .. اذ لا وجود للألعاب دون اطار ودعم الدولة وحمايتها ورعايتها .. من هنا تتاتى حتمية الانصياع الرياضي التام لقرار ومصلحة الدولة العام على حساب الخاص ..

 

من هذه المقدمة البسيطة ننطلق الى قضية اهم تتعلق بقرار المشاركات والانسحابات من البطولات الرياضية وما تعنيه من مصالح وانعكاسات .. آنية وأخرى مستقبلية … لا تتعلق اثارها الإيجابية والسلبية على القطاع الرياضي بل تتعاده الى جميع ملفات الحياة ومرافق ومؤسسات الدولة ذات العلاقة .. سيما في زمن خرجت فيه الرياضة ومبارياتها وبطولاتها وتنظيمها والعابها من جلباب الجنبة الفنية الى افق المصالح العامة والراي العام واخريات امضى واخفى من ذلك … حتى غدت الرياضة فيه أداة سياسية فاعلة وليست ناعمة فحسب ..

ذلك وغيره يجعل اتخاذ قرار المشاركات والانسحاب منها سيما تلك المتعلقة بقضايا ذات ابعاد سياسية وليست فنية بحت .. مما يجعل القرار حكومي بحت ولا يمكن ان يبق تحت تصرف اشخاص بعينهم … مهما كبر اسمهم .. فالمردودات هنا ليست شخصية ولا ذات جنبة رياضية بل تتعدى تلك الخطوط الى ما ابعد واعمق واغمض مما يتصور حتى صاحب القرار الشخصي ..

فالسياسة كانت وما زالت وستبقى فن الممكن في ادارة المصالح العامة وكل من يستطيع ان يدر دفتها بما يخدم بلده وقضاياه بشكل اكبر هو الاقدر على التعاطي والادرى لادراة الملفات ذات البعد الاوسع من المنظور .. فلا يمكن لرئيس اتحاد او مؤسسة رياضية معينة تأخذ أموالها وشرعيتها وكل كيانها من قبل الدولة وتتخذ قرار فرديا دون مشاورة الجهات المعنية فيها .. لذا فان القرارات الخطيرة والاستثنائية التي تتعلق بالمشاركات والانسحابات – غير الفنية – او ذات البعد السياسي والمصلحي العام يجب ان تكون للدولة الراي الغالب والمقدم فيها ..

فعلى سبيل المثال اذا ما قرر اتحاد القدم الانسحاب من بطولة معينة لاسباب ودوافع ومتبنيات ليست فنية .. عليه ان يخضع القرار الى مناقشة مستفيضة من جميع الجوانب داخل بيته الاتحادي ومستشاريه المتخصصين – ان وجدوا – ومن ثم يرفع الى الجهات العليا ويناقش من قبل لجنة تضم المتخصصين في الجهات المعنية سيما ( وزارات الخارجية والرياضة والشباب واللجنة البرلمانية المختصة .. بالإضافة الى الاتحاد والمؤسسة المعنية لاشباع الملف لآراء واقتراحات ودراسة مستفيضة من كافة الجانب .. ومن ثم تغلب المصلحة الوطنية على المصالح الأخرى .. عند ذاك فقط يحق لاتحاد القدم اتخاذ القرار التشاوري ومن ثم إعلانه للعلن .. لان مردودات بعض القرارات قد تصل الى ما اشبه بالكارثة وقد ينطبق عليها وصف الخيانة العظمى !

والقانون لا يحمي المغفلين فضلا عن المؤجندين .. !

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن رالي الأردن ينبض بالحياة في البحر الميت الخميس أول مرة في تاريخ التنس التونسي .. تونس حاضرة بثلاث أسماء بارزة بغراند سلام رولان غاروس تونس تستضيف البطولة العربية للرماية التي تنطلق غدا بجهة بني خلاد بمشاركة 128 لاعبا ولاعبة وزارة التربية واتحاد القدم والاتحاد المدرسي ينظمون بطولة كرة القدم الثانية في المدارس احتفالا باليوبيل الفضي، مديرية الاتصال الشبابي تنظم جلسة حوارية حول انجازات جلالة الملك في قطاع ال... الحسين يواصل انتصاراته ويتخطى مغير السرحان نادي التنس الاردني يضع تعليمات بطولة الاستقلال العاشرة للتنس إغلاق باب التسجيل للجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024..الخميس ٢٩ لاعب ولاعبة يشاركون في تصفية منطقة غرب آسيا لكرة الطاولة المؤهلة إلى أولمبياد باريس  جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بطلاً في بطولة الجامعات الأردنية للريشة الطائرة للطلاب “فردي و فرق" إيقاف رئيس نادي الوحدات وتغريمه ألف دينار .. بسبب "تحقيق الحلم"...قصة رعد العرموطي، الفارس الأردني الذي يحقق النجاح في عالم الخيول الاتحاد يمضي بصدارة دوري النخبة مع اختتام الجولة السابعة من الدوري النسوي ت15 اللاعب الدولي التونسي بطل العرب عام 2022 إلياس برهومي يتوج بلقب بطولة الأردن المفتوحة 33 للغولف خلال أول نزال احترافي له.. ملاكم بريطاني ينهار ويفارق الحياة يارا الحقباني تهدي الاتحاد ذهب البطولة السعودية للتنس بالصور: دبي تستضيف الاختبارات الكورية لمحترفي الطائرة ناشئي طائرة الأردن وعمان ودعوا التصفيات الآسيوية لكرة الطائرة منتخب الجمباز يُشارك في بطولة آسيا بأوزبكستان إسلام شاهين: "نعتز ونكبر بنادي الوحدات في فلسطين" المنتخب الوطني لكرة الطاولة يواصل تدريباته في السليمانية استعداداً للتصفية الأولمبية العيسوي: الرياضة الأردنية، وبدعم ملكي، تشهد نقلة نوعية وواعدة بمختلف المحافل الفريق العُماني للرليات "الرواحي الحمود" يستأنفان رحلة الدفع عن لقب الشرق الأوسط في رالي الأردن الفارسة تالا بدارنه ...انضمامي للجواد العربي حقق طموحي بالتنافس على مراكز الصدارة طلبة مدارس المهارات الدولية..تشارك طلبة نازك الحريري بيوم رياضي ابداعي شباب مبدع... عمرو الرواد خبير الإعلام الشبابي القسوس وابوجابر يشاركان باجتماع الاتحاد الدولي للبريدج لاعب مغير السرحان: لم نحصل على رواتبنا منذ 9