سراب سبورت
مجلة رياضية

اختبارات الاندية .. بين الاكتشاف والاسقاط الفرضي ..

 

 

الكاتب الصحفي حسين الذكر

 

قبل الخوض في هذه الزاوية من اليات اكتشاف اللاعبين ومنحهم فرص لعب المباريات ، دعونا نوضح نقطتين :-

الأولى :- هل يوجد ما اسمه اختبارات اللاعبين وباعمار فوق العشرين في عالم الاحتراف . بمعنى هل هي طريقة مقبولة للالتفاف على الطريقة الاحترافية الاصلية والأولى المتمثلة ببناء اللاعبين عبر مراحلهم العمرية .

الثانية :- لو حصل هذا الاختبار لظروف معينة يحتمها الواقع . فهل ذلك يعني ان ساحة الاختبار ومحاولة الاكتشاف هي مجرد اسقاط الفرض للتخلص من الضغوطات والواسطات والتهديدات … التي تملا الواقع .

 

نتيجة لسوء الأوضاع العراقية وظهور بيئة مسيطرة على الجو العام بما انعكس بشكل واضح على الملف الرياضي برمته .. ولد الكثير من المشاكل والأزمات والامراض .. ليس اخرها التلاعب ببيانات واعمار اللاعبين للحصول على موقع بدني يفضي الى تفوق بالمستوى الفني سيما في مستويات الفرق السنية .. فضلا عن سيطرة البعض على الأندية والمدربين وفرضهم بالقوة والضغط عليهم لفرض من يريدوهم لأغراض المنفعة الشخصية المادية والمعنوية وربما لاهداف مريضة أخرى .. مما جعل بعض الأندية والمدربين تلجا الى خيار الاختبارات للتخلص قدر الإمكان من تلك الضغوطات .. فضلا عن كون الساحة قد تكشف فعلا مواهب فنية لم تتح لها الفرصة جراء ظروف قاهرة نوهنا عن بعضها .. بصورة جعلت الحيف يلحق عدد كبير من المواهب التي تبحث عن أي فرصة لاثبات قدراتها وإمكانية تحقيق امانيها . وهذه جنبة تجعل من الاختبارات طريقة مناسبة بل ضرورية في الواقع المازوم تتعدى ايجابياتها الساحة الكروية لتصب بالفائدة على الملف الاجتماعي لما تتيح من ظروف مناسبة لبعض الطاقات المعطلة وتحسين النفسيات والاحساس بالعدالة الاجتماعية واتاحت الفرص برغم سيطرة الطارئين والمتحزبين والمتخندقين لمصالحهم الخاصة .

واذا ما آمنا بأهمية الاختبارات وانها فعلا وسيلة مناسبة للواقع العراقي وتفرض نفسها بقوة سيما في بعض المحافظات المعروفة بنجومها ومواهبها وانحسار فرص اللعب فيها لعدم وجود نادي درجة ممتاز او اضطراب العمل الرياضي او لصعوبات ومعوقات الظروف الأمنية والاقتصادية و الاجتماعية .. علينا ان نتحدث عن موجباتها والياتها الصحيحة .. كي لا تتحول تلك الاختبارات لمجرد ذر الرماد بالعيون او لاسقاط الفرض او تمرير بعض ( الواساطات ) هنا وهناك .

عملية الاختبار الصحيح يجب ان يكون هدفها ان تكن وسيلة لرفد النادي باللاعبين وتحقيق فلسفة الادارة باكتشاف المواهب ومنحهم الفرصة وصناعة المال من خلالهم .. على ان تمر بمراحل صحية منها :-

1- تحديد تواريخ بالزمان والمكان وتقسيم جموع المتقدمين حسب الحروف الهجائية .. لاجراء اختبارات المقابلة من قبل لجنة فنية ثقافية اجتماعية .

2- ثم دخول المتاهلين لخضوع لجنة فحص طبية للتاكد من السلامة الجسدية والعقلية والأخلاقية .

3- بعد ذاك دخول الاختبارات الحقيقية عبر امتحان شخصي من قبل لجنة فنية مختصة للقيام ببعض المهارات الفنية الأساسية للعبة والتاكد من اتقانها او الموهبة فيها …

4- ثم جمع المجتازين للمراحل ومنحهم فرص اللعب بميدان الاختبار داخل ساحة النادي التي هي ساحة مقدسة يجب ان لا ينزل ويشترك بها كل من هب ودب او لمجدر الحضور والدخول والتباهي والتفاخر بوجوده هناك ..

5- لعب فريقين باعداد اقل من المطلوب من قبيل ( 8 في 8 ) لاعطاء فرصة لاستلام الكرة للاعبين لاظهار امكاناتهم والابداع بمواهبهم ومن ثم مراقبة اللاعبين بشكل مركز تسجل أسماء الموهبين بسرعة لخوض اختبارات متقدمة لاحقة تفضي للناجحين الالتحاق بفريق الرديف قبل التفكير باللعب لاسم النادي بدرجة المتقدين والدوري الممتاز ..

6- اما من لم يلفتوا النظر فيجب شكرهم بمحاضرة من المدربين وأعضاء النادي ثم الثناء على قدراتهم وهمتهم وحرصهم للمشاركة … واعطائهم امل بفرص واندية أخرى من خلال تحسين مؤهلاتهم كي لا تكسر نفسياتهم وتقتل روحهم الرياضية بالإضافة الى كسبهم كمشجعين ومنتمين للنادي ربما بالعاب أخرى او الإفادة منهم بملفات اجتماعية رياضية متنوعة او اعمال إعلامية او إدارية او فنية … فالافراد قوة بشرية وطاقة وعطاء انساني يجب ان يعامل بكرامة ويمنح الفرص بشكل مثالي يجعل المقابل إيجابي بكل شيء ولا يسهل امر انكساره وتمرده المجتمعي ..

والله من وراء القصد

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن رالي الأردن ينبض بالحياة في البحر الميت الخميس أول مرة في تاريخ التنس التونسي .. تونس حاضرة بثلاث أسماء بارزة بغراند سلام رولان غاروس تونس تستضيف البطولة العربية للرماية التي تنطلق غدا بجهة بني خلاد بمشاركة 128 لاعبا ولاعبة وزارة التربية واتحاد القدم والاتحاد المدرسي ينظمون بطولة كرة القدم الثانية في المدارس احتفالا باليوبيل الفضي، مديرية الاتصال الشبابي تنظم جلسة حوارية حول انجازات جلالة الملك في قطاع ال... الحسين يواصل انتصاراته ويتخطى مغير السرحان نادي التنس الاردني يضع تعليمات بطولة الاستقلال العاشرة للتنس إغلاق باب التسجيل للجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024..الخميس ٢٩ لاعب ولاعبة يشاركون في تصفية منطقة غرب آسيا لكرة الطاولة المؤهلة إلى أولمبياد باريس  جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بطلاً في بطولة الجامعات الأردنية للريشة الطائرة للطلاب “فردي و فرق" إيقاف رئيس نادي الوحدات وتغريمه ألف دينار .. بسبب "تحقيق الحلم"...قصة رعد العرموطي، الفارس الأردني الذي يحقق النجاح في عالم الخيول الاتحاد يمضي بصدارة دوري النخبة مع اختتام الجولة السابعة من الدوري النسوي ت15 اللاعب الدولي التونسي بطل العرب عام 2022 إلياس برهومي يتوج بلقب بطولة الأردن المفتوحة 33 للغولف خلال أول نزال احترافي له.. ملاكم بريطاني ينهار ويفارق الحياة يارا الحقباني تهدي الاتحاد ذهب البطولة السعودية للتنس بالصور: دبي تستضيف الاختبارات الكورية لمحترفي الطائرة ناشئي طائرة الأردن وعمان ودعوا التصفيات الآسيوية لكرة الطائرة منتخب الجمباز يُشارك في بطولة آسيا بأوزبكستان إسلام شاهين: "نعتز ونكبر بنادي الوحدات في فلسطين" المنتخب الوطني لكرة الطاولة يواصل تدريباته في السليمانية استعداداً للتصفية الأولمبية العيسوي: الرياضة الأردنية، وبدعم ملكي، تشهد نقلة نوعية وواعدة بمختلف المحافل الفريق العُماني للرليات "الرواحي الحمود" يستأنفان رحلة الدفع عن لقب الشرق الأوسط في رالي الأردن الفارسة تالا بدارنه ...انضمامي للجواد العربي حقق طموحي بالتنافس على مراكز الصدارة طلبة مدارس المهارات الدولية..تشارك طلبة نازك الحريري بيوم رياضي ابداعي