سراب سبورت
مجلة رياضية

ريال مدريد يواصل انطلاقته القوية

مدن – واصل ريال مدريد الإسباني حامل اللقب بدايته القوية بفوز بشق النفس على ضيفه لايبزيغ الألماني 2-صفر على ملعب سانتياغو برنابيو في مدريد في الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ويدين النادي الملكي، حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة (14)، بفوزه الثاني تواليا إلى لاعب وسطه الدولي الأوروغوياني فيديريكو فالفيردي الذي افتتح التسجيل في الدقيقة 80، والبديل ماركو أسينسيو صاحب الهدف الثاني (90+1).

وانفرد ريال مدريد الذي تغلب على مضيفه سلتيك الاسكتلندي 3-صفر في الجولة الاولى الثلاثاء الماضي، بصدارة المجموعة برصيد ست نقاط بفارق نقطتين أمام شاختار دانييتسك الأوكراني الذي سقط في فخ التعادل امام سلتيك 1-1 في وارسو.

وفي الجولتين الثالثة والرابعة يلتقي ريال مدريد مع شاختار دانييتسك في الخامس من تشرين الأول المقبل في مدريد و11 منه في وارسو.

واستعد النادي الملكي بأفضل طريقة ممكنة لدربي العاصمة ضد جاره أتلتيكو مدريد الأحد المقبل.

وهو الفوز الثامن توالياً لريال مدريد هذا الموسم بينها 5 في الليغا واثنان في دوري الأبطال واحد في كأس السوبر الأوروبية ضد اينتراخت فرانكفورت الألماني.

ودفع المدرب الإيطالي للنادي الملكي كارلو أنشيلوتي بناتشو والألماني روديغر في قلب الدفاع وأشرك النمساوي دافيد ألابا في مركز المدافع الأيسر، والفرنسيين ادواردو كامافينغا وأورليان تشواميني والكرواتي المخضرم لوكا مودريتش والأوروغوياني فيديريكو فالفيردي في خط الوسط مبقيا على الالماني توني كروس على دكة البدلاء.

وعانى ريال مدريد في الشوط الاول ووجد صعوبة في ايجاد ثغرة في دفاع ضيوفه الذين كانوا الأخطر في الهجمات المرتدة وكادوا يفتتحون التسجيل مبكرا عندما تلقى نكونكو كرة خلف الدفاع فتوغل داخل المنطقة وسددها قوية ابعدها الحارس البلجيكي تيبو كورتوا إلى ركنية (5).

وسدد تيمو فيرنر كرة من داخل المنطقة تصدى لها كورتوا (30).

ورد مودريتش بتسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الأيسر (41).

ونجح فالفيردي في منح التقدم للنادي الملكي في الدقيقة 80 عندما تلقى كرة على طبق عند حافة المنطقة من البرازيلي فينيسيوس جونيور بعد مجهود فردي رائع للاخير في الجهة اليمنى فتوغل داخل المنطقة وتلاعب بأحد المدافعين وسددها قوية بيسراه على يمين الحارس (80).

وطمأن البديل أسينسيو جماهير النادي الملكي بتسديدة قوية بيسراه من داخل المنطقة اثر كرة من ركلة حرة جانبية للبديل الآخر كروس (90+1).

تعادل شاختار وسلتيك 

وفي المجموعة ذاتها، تعادل شاختار دانييتسك الأوكراني مع ضيفه سلتيك الاسكتلندي 1-1.

وكان سلتيك البادئ بالتسجيل بفضل النيران الصديقة عندما سجل المدافع أرتيم بوندارنكو بالخطأ في مرمى فريقه (10)، وأدرك ميخايلو مودريك التعادل لأصحاب الارض (29).

وضغط سلتيك منذ البداية وكاد الياباني كيوغو فوروهاشي يفعلها بتسديدة زاحفة من مسافة قريبة ابعدها الحارس الاوكراني أناتولي توربين الى ركنية لم تثمر (2).

وأثمر الضغط الاسكتلندي هدفاً من هجمة مرتدة شتت على إثرها المدافع الكرواتي جوزيب يورانوفيتش كرة من منطقة فريقه وصلت الى المونتينيغري سياد هاكسابانوفيتش في الجهة اليسرى فتوغل وهيأها الى هاتاتي المنطلق من الخلف سددها بيسراه زاحفة من مسافة قريبة ارتطمت بقدم المدافع بورندارنكو وتهادت بالخطأ على يسار الحارس توربين (10).

ونجح شاختار دانييتسك في افتتاح التسجيل من أول هجمة محققة عندما مرر جورجي سوداكوف كرة خلف الدفاع إلى مودريك فكسر مصيدة التسلل وتوغل داخل المنطقة وسددها قوية بيسراه في سقف مرمى حارس المرمى الإنجليزي جو هارت (29).

وكاد ماريان شفيد يمنح التقدم لشاختار بتسديدة خادعة من خارج المنطقة ابعدها هارت الى ركنية (38).

وأنقذ تروبين مرماه من هدف محقق بابعاده تسديدة قوية زاحفة للدنماركي ماتيو أوريلي (64).

وأهدر البديل اليوناني يورغيوس ياكوماكيس فرصة ذهبية لمنح الفوز لسلتيك عندما تلقى كرة على طبق من ذهب أمام المرمى فسددها بعيدا عن الخشبات الثلاث (84).

هالاند يهدي مانشستر سيتي الفوز 

أهدى النرويجي إرلينغ هالاند فريقه مانشستر سيتي الإنجليزي فوزاً صعباً على فريقه السابق وضيفه بوروسيا دورتموند الألماني 2-1 في الجولة الثانية من المجموعة السابعة.

وأفلت سيتي من خسارة على ارضه بعدما افتتح الإنجليزي جود بيلينغهام التسجيل لدورتموند (56)، قبل أن يعود بطل إنجلترا من بعيد بهدفي جون ستونز (80) وهالاند (84).

وبقي سيتي متربعاً على صدارة المجموعة السابعة بالعلامة الكاملة مع 6 نقاط، فيما بقي دورتموند على نقاطه الثلاث في المركز الثاني.

وكان سيتي سباقاً في الهجوم الضاغط ولاحت له فرصة خطيرة في الدقيقة الثالثة بعد توغل الجزائري رياض محرز في الرواق الأيمن وسدد كرة أرضية كان لها الحارس ألكسندر ماير بالمرصاد.

لكن غالبية الشوط الأول كانت استحواذا عقيماً من دون أي خطورة تذكر من جانب الفريقين.

وبعدما أهدر دورتموند فرصة محققة لافتتاح التسجيل في الدقيقة 52 عن طريق قائده ماركو رويس بتسديدة مرت إلى جانب القائم الأيسر، جاء الهدف بعد أربع دقائق للفريق الألماني بعدما تابع بيلينغهام تسديدة من رويس من داخل المنطقة، ليغير اتجاهها برأسية سكنت شباك الحارس البرازيلي إيدرسون.

وانتظر سيتي حتى الدقيقة 80 ليدرك التعادل بقذيفة صاروخية من ستونز عجز ماير عن مجاراتها أو صدها.

وسرعان ما حسم الـ”سيتيزنس” المباراة عن طريق ابن دورتموند السابق هالاند في الدقيقة 84، إذ أرسل البرتغالي جواو كانسيلو عرضية رائعة استقبلها هالاند بتسديدة مباشرة “على الطائر” بخارج قدمه وحولها في المرمى.

وفي المجموعة نفسها، تعادل إشبيلية الإسباني مع مضيفه كوبنهاغن سلباً، ليقبع في المركز الأخير من المجموعة مع نقطة يتيمة.

ميلان يعبر امتحان دينامو زغرب 

أتمّ ميلان الإيطالي مهمة حصد النقاط الثلاث على أكمل وجه، بفوزه على ضيفه دينامو زغرب الكرواتي 3-1، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة التي شهدت تعادلاً سلبياً مخيباً لتشلسي أمام سالزبورغ النمساوي.

وهذا الفوز الأول للنادي اللومباردي هذا الموسم في المسابقة القاريّة الأم، بعدما كان سقط في فخ التعادل افتتاحاً أمام مضيفه سالزبورغ النمساوي (1-1).

ويدين ميلان بهذا الفوز إلى أهداف الفرنسي أوليفييه جيرو (45 من ركلة جزاء)، البلجيكي ألكسيس سالماكرز (47)، وتوماسو بوبيغا (77)، فيما أحرز ميسلاف أورسيتش هدف دينامو الوحيد (56)، ليتصدر الفريق الإيطالي المجموعة بأربع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام دينامو زغرب.

وقبيل المباراة، وقعت مواجهة عنيفة خارج الملعب، إذ أفادت تقارير إيطالية تعرض مشجع لدينامو زغرب لعملية طعن.

وقالت وكالة “أغي” الإخبارية إن رجلاً يبلغ من العمر 39 عاماً تعرض للطعن في مؤخرته خلال اعتداء على مشجعين اثنين للفريق الكرواتي.

وأشارت شرطة ميلان إلى أنها اعترضت 36 مشجعاً من دينامو، واتهمت 23 منهم “بارتكاب جرائم مختلفة” فيما مُنع 20 شخصاً من دخول الملعب.

وذكرت وسائل إعلام إيطالية أن الشرطة ألقت القبض في وقت سابق على 14 شخصاً من أنصار دينامو كانوا يحملون سكاكين ومشاعل وهراوات.

وفي مباراة كانت متكافئة فرصاً واستحواذاً منذ بدايتها، كان النادي صاحب الأرض سباقاً إلى التسجيل عبر جيرو من ركلة جزاء احتسبها حكم المباراة بعد عرقلة البرتغالي رافايل لياو، فنفذها الفرنسي بنجاح إلى يسار الحارس (45).

وبات جيرو ثاني أكبر لاعب فرنسي يحرز هدفاً في تاريخ دوري أبطال أوروبا، بعمر 35 عاماً و349 يوماً، خلف لوران بلان الذي أحرز هدفاً لصالح مانشستر يونايتد الإنجليزي في العام 2002 بعمر 36 عاماً و338 يوماً، حسب شبكة “أوبتا” للإحصائيات الرياضية.

وفي الشوط الثاني، دخل النادي اللومباردي بقوة وعزز تقدمه بهدف ثان عندما توغل لياو بحرفية إلى منطقة الجزاء ولعب عرضية عالية قابلها سالماكرز برأسية لا تصد في الشباك (47)، ليصبح البلجيكي أول لاعب يسجل لميلان في أول مباراتين في دوري الأبطال منذ السويدي زلاتان إبراهيموفيتش في موسم 2010-2011.

وحاول دينامو العودة إلى المباراة وإبقاء الباب مفتوحاً على تعادل أقله، وكان له ذلك بهدف أحرزه أورسيتش بعد تبادل رائع للكرة مع برونو بيتكوفيتش، ليسكن الكرة جميلة إلى يسار الحارس الفرنسي مايك مانيان (56).

لكن الكلمة الأخيرة كانت لأصحاب الأرض الذين أنهوا المباراة بهدف ثالث في الدقيقة 77 عن طريق بوبيغا الذي هيأ له زميله الفرنسي تيو هرنانديز عرضية أرضية على طبق من فضة، فحولها تسديدة قوية في سقف المرمى.

في المقابل، سقط تشلسي الإنجليزي في بداية حقبة مدربه الجديد غراهام بوتر في فخ تعادل مخيب مع ضيفه سالزبورغ النمساوي 1-1.

وكان النادي اللندني يمني النفس بفوز يمحي به خسارته في الجولة الأولى أمام دينامو زغرب نفسه والتي أطاحت بمدربه الألماني توماس توخل.

وافتتح تشلسي التسجيل عن طريق رحيم سترلينغ (48)، قبل أن يدرك سالزبورغ التعادل بهدف السويسري نواه أوكافور (75).

وبقي النادي الإنجليزي في المركز الأخير مع نقطة واحدة، خلف سالزبورغ الثالث بنقطتين.

فوز ثان توالياً لنابولي 

حقق نابولي الإيطالي فوزه الثاني توالياً عندما تغلب على مضيفه غلاسكو رينجرز الاسكتلندي 3-صفر في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى.

وحصل نابولي على ركلة جزاء مطلع الشوط الثاني أهدرها بيوتر جيلينسكي في الدقيقة 60، ثم اقتنص ركلة جزاء ثانية بعد ثماني دقائق انبرى لها ماتيو بوليتانو بنجاح مفتتحا التسجيل.

وعزز البديل جاكومو راسبادوري تقدم نابولي بالهدف الثاني في الدقيقة 85، قبل أن يختم البديل الآخر الدولي الفرنسي تانغوي ندومبيلي المهرجان بالهدف الثالث في الدقيقة 88.

وأكد الفريق الجنوبي أن فوزه على ضيفه ليفربول الإنجليزي 4-1 لم يكن من قبيل الصدقة وأنه سيكون منافسا شرسا أقله على بطاقتي الدور الثاني.

وانفرد نابولي بصدارة المجموعة برصيد ست نقاط بفارق ثلاث نقاط أمام ليفربول وأياكس أمستردام، فيما مني رينجرز بخسارته الثانية توالياً بعد الأولى برباعية نظيفة أمام أياكس.

وكان ليفربول تغلب على أياكس أمستردام 2-1 الثلاثاء.

وتأجلت مباراة رينجرز ونابولي لمدة 24 ساعة لأسباب تنظيمية مرتبطة بجنازة الملكة إليزابيث.

وتحدى رينجرز الاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا) بعزف النشيد الوطني البريطاني “فليحفظ الله الملك” قبل المباراة.

وطلب النادي الاسكتلندي من الاتحاد الأوروبي الإذن بتغيير بروتوكول مسابقة دوري أبطال أوروبا حتى يتمكن من عزف النشيد البريطاني قبل انطلاق المباراة على ملعب “أيبروكس”.

ورُفض الطلب، وسمح الاتحاد الأوروبي بالوقوف دقيقة صمت وارتداء شارات سوداء تكريماً للملكة إليزابيث الثانية التي توفيت الخميس الماضي في قلعتها الاسكتلندية بالمورال.

لكن رينجرز، المقرب تاريخياً من العائلة المالكة، عزف النشيد بعد دقيقة الصمت، مبادرة من المرجح أن تتسب للنادي بعقوبة من الاتحاد القاري.

وأنشد اللاعبون والمشجعون الاسكتلنديون بأصواتهم النسخة الجديدة من نشيد المملكة المتحدة، حيث تم تغيير “فليحفظ الله الملكة” بـ”فليحفظ الله الملك”، في إشارة إلى الملك الجديد تشارلز الثالث.

سان جيرمان يقلب الطاولة على ماكابي حيفا

قلب باريس سان جيرمان الفرنسي الطاولة على مضيفه مكابي حيفا الصهيوني وتغلب عليه 3-1 في حيفا في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة، فيما مني يوفنتوس الإيطالي بخسارته الثانية تواليا بسقوطه أمام ضيفه بنفيكا البرتغالي بالنتيجة ذاتها.

في المباراة الأولى، كان صاحب الأرض البادئ بالتسجيل عبر السورينامي تجارون شيري في الدقيقة 24، لكن فريق العاصمة أدرك التعادل بواسطة نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي (37).

وهو الفريق الـ39 الذي يهز ميسي شباكه في المسابقة القارية العريقة فانفرد بالرقم القياسي الذي كان يتقاسمه مع البرتغالي كريستيانو رونالدو (38 فريقا).

وسجل سان جيرمان هدفا على الاقل في مبارياته الـ40 الاخيرة في دور المجموعات (108 أهداف) معادلا الرقم القياسي لريال مدريد الإسباني في الفترة بين تشرين الثاني 2008 وأيلول 2015 حسب “أوبتا” للإحصاءات.

وحسم سان جيرمان نتيجة المباراة في شوطها الثاني بهدف نجمه الآخر كيليان مبابي إثر تمريرة من ميسي (69)، وثالث للمهاجم الدولي البرازيلي نيمار اثر تمريرة من لاعب الوسط الدولي الإيطالي ماركو فيراتي (88).

وهو الفوز الثاني تواليا لباريس سان جيرمان بعد الاول على ضيفه يوفنتوس الإيطالي 2-1 في الجولة الاولى الثلاثاء الماضي فعزز صدارته للمجموعة برصيد ست نقاط بفارق الاهداف أمام بنفيكا البرتغالي العائد بثلاث نقاط ثمينة من تورينو بفوزه على يوفنتوس 2-1.

وبكر يوفنتوس بالتسجيل وتحديدا في الدقيقة الرابعة عندما ارتقى الدولي البولندي أركاديوش ميليك الى كرة عرضية للاعب الوسط الأرجنتيني المعار من باريس سان جيرمان الفرنسي لياندرو باريديس وتابعها داخل المرمى.

ونجح بنفيكا في إدراك التعادل في الدقيقة 44 عبر جواو ماريو من ركلة جزاء.

وأنقذ حارس مرمى بنفيكا الدولي اليوناني اوديسياس فلاخوديموس مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لميليك (51).

ومنح البرازيلي دافيد نيريس التقدم للفريق البرتغالي بكرة ساقطة (55).

وخاض يوفنتوس المباراة في غياب أكثر من لاعب أساسي أبرزهم فيديريكو كييزا والفرنسي أدريان رابيو ومواطنه بول بوغبا وحارس مرماه الدولي البولندي فويتشيخ شتشيزني.

وبات فريق “السيدة العجوز” قريبا من الخروج من دور المجموعات للمرة الاولى منذ موسم 2013-2014.

وهي المرة الاولى التي يخسر فيها يوفنتوس مباراتيه الاوليين في دور المجموعات في تاريخ مشاركاته في المسابقة. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
5 لاعبات عربيات في التشكيلة المثالية للدوري السعودي للسيدات العراق يتأهل إلى أولمبياد باريس وينضم لمجموعة المغرب "الحديدية" رابطة اللاعبين تحتفل بعيد ميلاد الفارسة الهاشمية سمو الأميرة هيا ..أغلى المناسبات وأحلاها إدارة كفر سوم تقرر تشكيل الجهاز الفني للفريق الاول بكرة القدم بقيادة هاجم عبيدات طائرة سيدات الأهلي إلى نصف نهائي البطولة الإفريقية الفيصلي يمطر شباك الجليل برباعية الفارس صايل الجبور يستعد لسباق العلا الدولي للقدرة والتحمل عبدالحكيم الشوابكة مدير التربية والتعليم للواء الجامعة يكتب...بمناسبة اليوم العمال العالمي انطلاقة الجولة الرابعة لمنافسات بطولة التحدي لفرسان الشهر للجواد العربي افتتاح فعاليات دورة التدريب الدولية للكرة الطائرة (المستوى الأول زيد العواملة يتابع مسيرة التألق والانجاز في ميدان "أم الالعاب" "سباق الاطفال" النسخة المصغرة من الترامارثون البحر الميت   مدير تربية لواء الجامعة يرعى تخريج طالبات مدرسة تلاع العلي الثانوية بحضور سمو الامير راشد بن الحسن " الأمير فيصل يستقبل وفد مهرجان الأمل والأحلام" العبادي... للحركة الكشفية والارشادية دور كبير في العمل التطوعي وخدمة المجتمع و ابواب الهيئة مفتوحه ل... تواصل التنافس بين المديريات المتصدرة في الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية  ( الاستقل... الأميرة عالية بنت الحسين تعرب عن سعادتها بلقاء العرب وعلوان الفارس ضيف الله اللوزي يستعد للسباق التأهيلي الثاني للقدرة والتحمل فرسان ال 80كم الذين انهو سباق القدرة والتحمل التأهيلي الاول لموسم 2024 امين عام وزارة الشباب يتفقد المرافق الشبابية والرياضية في محافظة عجلون انطلاق فعاليات الدورة الكشفية العربية المتخصصة في مجال التخطيط الإستراتيجي وجودة الحوكمة الفيصلي يهنئ بعيد العمال بتهنئة “غير اعتيادية” الفارسة ريما السلال ... أول فارسة أردنية في الصين! اسطبلات الراشد للفروسية تستعد للسباق الدولي للقدرة والتحمل الأميرة سارة الفيصل ترعى ختام فعاليات المسابقة السابعة لنظم الشّعر وإلقائه التي نظمتها جمعية "الايدي... اليرموك: فريق "الهندسة الصناعية" يحصد المركز الثالث في هاكثون محاكاة سلاسل الإمداد عموتة يعيد سيمفونية الرحيل النصر السعودي يتلقى ضربة موجعة عشية مواجهة الخليج ريال مدريد ينتزع التعادل من معقل بايرن ميونخ في نصف نهائي دوري الأبطال الكرك تختتم فعاليات دورة التصوير الفوتوغرافي في كهوف العاصي أبو جابر