سراب سبورت
مجلة رياضية

قطر تعلن عدم إلزامية لقاح كورونا للمشجعين خلال المونديال

الدوحة – أعلنت السلطات القطرية اليوم الخميس أن لقاح كوفيد لن يكون إلزاميا لأكثر من مليون زائر يتوقع حضورهم لمتابعة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في وقت لاحق هذا العام.

لكن اللاعبين والحكام قد يُجبرون على الدخول في فقاعة صحية، بحال تفشي الفيروس مجددا، مع تهديد بطرد اولئك الذين ينتهكون القواعد الصحية بحسب وزارة الصحة.

وستكون البطولة الممتدة 29 يوما أول حدث رياضي كبير بحضور المتفرجين، منذ اندلاع جائحة كوفيد في كانون الأول 2019 والتي ذهب ضحيتها أكثر من 6 ملايين شخص.

وكان المنظمون والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قالوا إنهم يريدون ان يكون الحدث علامة تغلّب العالم على الوباء القاتل.

لكن وزارة الصحة القطرية حذرت في إرشاداتها الخاصة بكأس العالم، من ان تدابير خاصة ستتخذ “في الحدث بحال تفاقم الوضع الوبائي في البلاد” مثل ظهور متحور خطير.

وفيما يبدو الوضع راهنا تحت السيطرة، أشارت الوزارة إلى أنها “قامت بإلغاء إجراءات الحجر الصحي لجميع المسافرين القادمين إلى قطر، الحاصلون على اللقاح أو غير المحصنين وبغض النظر عن بلد المغادرة”.

ويتوجب على كافة الزائرين فوق سن السادسة تقديم نتيجة سلبية لفحص كوفيد قبل الصعود على متن الطائرات المتوجهة إلى قطر لحضور البطولة المقررة بين 20 تشرين الثاني و18 كانون الأول المقبلين.

كما يتوجب إحضار شهادة اختبار بي سي آر بنتيجة سلبية صالحة لمدة 48 ساعة او اختبار المستضد السريع (رابيد تست) بنتيجة سلبية صالحة لمدة 24 ساعة، من موعد الرحلة المجدولة إلى دولة قطر، علما أن الاختبارات السريعة الذاتية غير سارية بالنسبة للمسافرين.

وبحسب المنظمين فإنه “في حال اكتشاف أي إصابة بالفيروس ستخضع لتدابير العزل الصحي وفق إجراءات الوزارة”، من خلال العزل خمسة أيام ثم ارتداء الكمامة خمسة أيام.

وأكد المنظمون على أن “ارتداء الكمامة إلزامي في جميع مرافق الرعاية الصحية ووسائل النقل العام”، لكنهم اوصوا فقط باستخدامها في الملاعب الثمانية المضيفة للبطولة.

وفي وقت اضاف البيان انه بإمكان زوار قطر الحصول على خدمات الرعاية الصحية في أي من المستشفيات والمراكز الصحية في الدولة، اشار الى ان الخدمات الصحية للحالات الطارئة والعاجلة في المستشفيات الحكومية ستتوفر “بالمجان لحاملي بطاقة هيّا”.

فقاعة صحية

ويتخوف المنظمون والاتحاد الدولي بشأن أول أسبوعين من البطولة، عندما تقام أربع مباريات في اليوم ويحتشد المشجعون من الدول الـ32 المشاركة في الملاعب، في مناطق المشجعين والمواقع السياحية.

وتشير بعض التقديرات إلى ان عدد زوار الدوحة سيبلغ 350 ألفا في نهاية أسبوع 26-27 تشرين الثاني.

وبسبب الضغط على الإقامة، يمكن فقط للمشجعين من حاملي التذاكر دخول قطر بدءا من 1 تشرين الثاني، فيما بمقدور كل حامل تذكرة دعوة ثلاثة أشخاص.

ويتعين على كل راغب بدخول البلاد تحميل بطاقة “هيّا” للمشجعين، بالاضافة إلى تطبيق “احتراز” الصحي الذي يجب إبرازه عند مداخل محطات المترو والمراكز التجارية.

قال أحد المستشارين السياحيين مع سلسلة فنادق كبرى في قطر “إذا أرادت محطات المترو ومراكز التسوق التحقق من التطبيق، يجب ان يستعد الناس لبعض طوابير الانتظار”.

ويرى خبراء ان إجراءات أخرى قد يكون من الصعب تطبيقها بسبب الاعداد المرتفعة، وتوصي الوزارة بمسافة متر واحد بين رواد المقاهي والمطاعم.

وأقر المنظمون ان كل منتخب مشارك قد يضم لاعبين رفضوا تلقي اللقاح، قالت رابطة الدوري الإنجليزي هذه السنة ان 15% من اللاعبين رفضوا اللقاح.

وأشارت وزارة الصحة القطرية انها ستجبر اللاعبين والحكام على البقاء في فقاعة صحية بحال ارتفاع الاصابات بكورونا “للسماح بتشغيل آمن واستمرار الحدث”.

وسيتم إغلاق غرف الفنادق ومرافق التدريب ووسائل النقل من والى الملاعب “خرق ترتيب الفقاعة قد ينتج عنه فصلا فوريا للمخالف من الحدث وإبعاده من فندق ومكان إقامة الحدث”.

وتستضيف قطر كأس العالم الأولى في الشرق الأوسط على مشارف الشتاء، نظرا لدرجات الحرارة المرتفعة صيفا، ويتوقع قدوم أكثر من مليون زائر إلى الدولة البالغ عدد سكانها 2,8 مليون نسمة. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
المنتخب الوطني للناشئين بالكرة الطائرة يواجه نظيره العماني في التصفيات الآسيوية 5 لاعبات عربيات في التشكيلة المثالية للدوري السعودي للسيدات العراق يتأهل إلى أولمبياد باريس وينضم لمجموعة المغرب "الحديدية" رابطة اللاعبين تحتفل بعيد ميلاد الفارسة الهاشمية سمو الأميرة هيا ..أغلى المناسبات وأحلاها إدارة كفر سوم تقرر تشكيل الجهاز الفني للفريق الاول بكرة القدم بقيادة هاجم عبيدات طائرة سيدات الأهلي إلى نصف نهائي البطولة الإفريقية الفيصلي يمطر شباك الجليل برباعية الفارس صايل الجبور يستعد لسباق العلا الدولي للقدرة والتحمل عبدالحكيم الشوابكة مدير التربية والتعليم للواء الجامعة يكتب...بمناسبة اليوم العمال العالمي انطلاقة الجولة الرابعة لمنافسات بطولة التحدي لفرسان الشهر للجواد العربي افتتاح فعاليات دورة التدريب الدولية للكرة الطائرة (المستوى الأول زيد العواملة يتابع مسيرة التألق والانجاز في ميدان "أم الالعاب" "سباق الاطفال" النسخة المصغرة من الترامارثون البحر الميت   مدير تربية لواء الجامعة يرعى تخريج طالبات مدرسة تلاع العلي الثانوية بحضور سمو الامير راشد بن الحسن " الأمير فيصل يستقبل وفد مهرجان الأمل والأحلام" العبادي... للحركة الكشفية والارشادية دور كبير في العمل التطوعي وخدمة المجتمع و ابواب الهيئة مفتوحه ل... تواصل التنافس بين المديريات المتصدرة في الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية  ( الاستقل... الأميرة عالية بنت الحسين تعرب عن سعادتها بلقاء العرب وعلوان الفارس ضيف الله اللوزي يستعد للسباق التأهيلي الثاني للقدرة والتحمل فرسان ال 80كم الذين انهو سباق القدرة والتحمل التأهيلي الاول لموسم 2024 امين عام وزارة الشباب يتفقد المرافق الشبابية والرياضية في محافظة عجلون انطلاق فعاليات الدورة الكشفية العربية المتخصصة في مجال التخطيط الإستراتيجي وجودة الحوكمة الفيصلي يهنئ بعيد العمال بتهنئة “غير اعتيادية” الفارسة ريما السلال ... أول فارسة أردنية في الصين! اسطبلات الراشد للفروسية تستعد للسباق الدولي للقدرة والتحمل الأميرة سارة الفيصل ترعى ختام فعاليات المسابقة السابعة لنظم الشّعر وإلقائه التي نظمتها جمعية "الايدي... اليرموك: فريق "الهندسة الصناعية" يحصد المركز الثالث في هاكثون محاكاة سلاسل الإمداد عموتة يعيد سيمفونية الرحيل النصر السعودي يتلقى ضربة موجعة عشية مواجهة الخليج ريال مدريد ينتزع التعادل من معقل بايرن ميونخ في نصف نهائي دوري الأبطال