سراب سبورت
مجلة رياضية

منتخب قطر العائد من العزل يتدرب أمام جماهيره

الدوحة – بعد عودته من عزل دام أربعة أشهر في أوروبا للاستعداد لكأس العالم لكرة القدم المقررة على أرضه، خاض منتخب قطر حصة تدريبية أمام جماهيره في الدوحة أمس الأحد، قبل العودة لمعسكر أخير يسبق مشاركته الأولى في الحدث العالمي.

على ستاد جاسم بن حمد، حضرت الجماهير التدريب الأول للـ”عنابي” منذ مغادرته في حزيران الماضي وخوضه معسكرين في إسبانيا والنمسا، بعد قرار تفريغ اللاعبين الدوليين وإعفائهم من المشاركة في الجولات السبع الأولى من الدوري المحلي.

ومن المقرر أن يغادر منتخب قطر إلى ماربيا الإسبانية بعد غد الأربعاء، لخوض معسكر أخير يتخلله عدة تجارب ودية.

وقال الإسباني فيليكس سانشيز مدرب منتخب قطر “صحيح أن المعسكرات التي خضناها في أوروبا كانت طويلة، لكنها حققت الفوائد المرجوة وساهمت في تطوير مستوى اللاعبين فرديا وجماعيا.. نتطلع الى المرحلة الأخيرة التي تعد في غاية الأهمية ونسعى للوصول باللاعبين الى كامل الجاهزية”.

ويستهل صاحب الأرض مشاركته الأولى في كأس العالم أمام الاكوادور في 20 تشرين الثاني المقبل، ضمن مجموعة أولى تضم السنغال بطلة أفريقيا وهولندا.

وعن الاختبارات الأخيرة والنتائج البعيدة عن الطموح قال مدرب بطل آسيا 2019 “نعي تماما حاجتنا لتطوير بعض الجوانب التكتيكية والفنية التي لم تسر وفق ما اشتهينا، والعمل أيضا على تصحيح الأخطاء التي ظهرت، خصوصا في المباريات الأخيرة التي واجهنا خلالها منتخبات وازنة على غرار كندا وتشيلي”.

وكانت قطر تعادلت مع تشيلي 2-2 الثلاثاء الماضي في فيينا، بعد سقوطها أمام منتخب كرواتيا تحت 23 سنة بثلاثية وكندا صفر-2.

وختم سانشيز القادم إلى أكاديمية أسباير في الدوحة عام 2006 “واثقون بقدرتنا على تكوين منتخب تنافسي في كأس العالم، خصوصا بعد تجارب خضناها خلال برنامج مطول استمر لسنوات”.

بدوره شرح قائد المنتخب حسن الهيدوس أهمية المعسكرات الطويلة “حتى لا يعتقد البعض أن المعسكر الطويل لم يف بالغرض، نؤكد أننا خضنا اختبارات تنافسية متنوعة أمام منتخبات وأندية أوروبية وبِكَمّ كبير يفوق حتى عدد المباريات التي خاضها لاعبو المنتخبات في الدوريات”.

وعن النتائج المتواضعة، شرح لاعب الوسط كريم بوضياف” النتائج ربما لا تكون الهدف خلال فترة التحضير بقدر ما يكون التركيز على المستوى من خلال تطبيق أفكار تكتيكية مختلفة بغرض الوصول الى الجاهزية المطلوبة وأعتقد أننا ظهرنا بشكل جيد، خصوصا في المباراة الأخيرة امام تشيلي”.

أضاف عن آمال منتخب قطر بالتأهل إلى دور الـ16 “المهمة بلا شك صعبة في المونديال، وأرى أن مباراة الاستهلال امام الإكوادور ستحظى بأهمية كبيرة في رسم طريقنا نحو المنافسة على التأهل”.

“يجب أن نصحّح الكثير”

ويسعى العنابي، الوحيد بين المنتخبات الـ32 لم يسبق له خوض النهائيات، إلى تجنب تكرار تجربة جنوب أفريقيا التي ذاقت وحيدة مرارة الخروج المبكر للمضيف من الدور الأول في 2010.

لتحقيق هذه المهمة وردم الهوة مع منافسيه، تم تفريغ لاعبي المنتخب بالكامل، بعد مسار استراتيجي تضمن المشاركة في بطولات كوبا أميركا 2019، كأس كونكاكاف الذهبية 2021، فضلا عن تصفيات أوروبا المؤهلة للمونديال كدولة زائرة.

وتحدث لاعب الوسط اللاعب عاصم ماديبو عن فترة العزل “كنا محتاجين هذه الفترة الطويلة بعيدا عن الضغوطات والأجواء الموجودة هنا، أعتقد أن اللاعبين جميعهم مستعدون”.

وأضاف “هناك الكثير من الأمور التي يجب أن نصححها، وصلنا لمرحلة جيدة، لا يزال هناك تفاصيل صغيرة ينبغي التركيز عليها”.

ولم تقتصر الجماهير المتابعة للتمرين على المحليين، فقال الغاني رافاييل كاماسا وهو شاب ثلاثيني مقيم في قطر “لقد أُقيمت بطولة كأس العالم في أوروبا وأفريقيا وفي كل أنحاء العالم، لكن أن تستضيف دولة عربية (هذه البطولة) فإنه أمر جميل جدا، وليس هناك أفضل من دولة قطر لتستضيفها وهي تستحق ذلك”.

وأضاف محمد رفعت جابر (36 عاما) الموظف المصري المقيم في قطر منذ 13 سنة “كرة القدم تقرّب الشعوب من بعضها البعض.. هناك الكثير من الجنسيات هنا، مغربيون وتونسيون ومصريون…”.

وتشارك أربعة منتخبات عربية في مونديال 2022، هي قطر والسعودية وتونس والمغرب. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
المنتخب الوطني للناشئين بالكرة الطائرة يواجه نظيره العماني في التصفيات الآسيوية 5 لاعبات عربيات في التشكيلة المثالية للدوري السعودي للسيدات العراق يتأهل إلى أولمبياد باريس وينضم لمجموعة المغرب "الحديدية" رابطة اللاعبين تحتفل بعيد ميلاد الفارسة الهاشمية سمو الأميرة هيا ..أغلى المناسبات وأحلاها إدارة كفر سوم تقرر تشكيل الجهاز الفني للفريق الاول بكرة القدم بقيادة هاجم عبيدات طائرة سيدات الأهلي إلى نصف نهائي البطولة الإفريقية الفيصلي يمطر شباك الجليل برباعية الفارس صايل الجبور يستعد لسباق العلا الدولي للقدرة والتحمل عبدالحكيم الشوابكة مدير التربية والتعليم للواء الجامعة يكتب...بمناسبة اليوم العمال العالمي انطلاقة الجولة الرابعة لمنافسات بطولة التحدي لفرسان الشهر للجواد العربي افتتاح فعاليات دورة التدريب الدولية للكرة الطائرة (المستوى الأول زيد العواملة يتابع مسيرة التألق والانجاز في ميدان "أم الالعاب" "سباق الاطفال" النسخة المصغرة من الترامارثون البحر الميت   مدير تربية لواء الجامعة يرعى تخريج طالبات مدرسة تلاع العلي الثانوية بحضور سمو الامير راشد بن الحسن " الأمير فيصل يستقبل وفد مهرجان الأمل والأحلام" العبادي... للحركة الكشفية والارشادية دور كبير في العمل التطوعي وخدمة المجتمع و ابواب الهيئة مفتوحه ل... تواصل التنافس بين المديريات المتصدرة في الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية  ( الاستقل... الأميرة عالية بنت الحسين تعرب عن سعادتها بلقاء العرب وعلوان الفارس ضيف الله اللوزي يستعد للسباق التأهيلي الثاني للقدرة والتحمل فرسان ال 80كم الذين انهو سباق القدرة والتحمل التأهيلي الاول لموسم 2024 امين عام وزارة الشباب يتفقد المرافق الشبابية والرياضية في محافظة عجلون انطلاق فعاليات الدورة الكشفية العربية المتخصصة في مجال التخطيط الإستراتيجي وجودة الحوكمة الفيصلي يهنئ بعيد العمال بتهنئة “غير اعتيادية” الفارسة ريما السلال ... أول فارسة أردنية في الصين! اسطبلات الراشد للفروسية تستعد للسباق الدولي للقدرة والتحمل الأميرة سارة الفيصل ترعى ختام فعاليات المسابقة السابعة لنظم الشّعر وإلقائه التي نظمتها جمعية "الايدي... اليرموك: فريق "الهندسة الصناعية" يحصد المركز الثالث في هاكثون محاكاة سلاسل الإمداد عموتة يعيد سيمفونية الرحيل النصر السعودي يتلقى ضربة موجعة عشية مواجهة الخليج ريال مدريد ينتزع التعادل من معقل بايرن ميونخ في نصف نهائي دوري الأبطال