سراب سبورت
مجلة رياضية

البناء المتأني لكرة القدم القطرية

الدوحة – منذ مباراته الدولية الأولى عام 1970 وصولا إلى مونديال كرة القدم المقرر على أرضه الشهر المقبل، تطور منتخب قطر تدريجا بفضل مدربين أجانب على غرار الفرنسيين فيليب تروسييه وكريستيان غوركوف اللذين يصفان “الزخم” الرياضي في البلاد و”الإمكانات غير المحدودة”.

اكتشفت قطر كرة القدم في الأربعينيات، تزامنا مع توافد العمال الأجانب الذين جاؤوا للاستفادة من مواردها النفطية، وخاضت أول مباراة دولية لها عام 1970 ووصلت الى نهائي كأس العالم لتحت 20 سنة في 1981.

ورغم ذلك “عندما وصلت، كان المنتخب الوطني يتألف من لاعبين من دول أجنبية يملكون أصلا ثقافتهم الكروية، من أفارقة وجيران لقطر تم تجنيسهم”، وفق ما أفاد فيليب تروسييه الذي أشرف على المنتخب القطري عام 2004.

كان عدد سكان قطر في تلك الفترة لا يتجاوز 750 ألف نسمة (مقابل 2.8 مليون اليوم، 90 بالمئة من الأجانب).

في حينها “لم يكن هناك الكثير من الموارد البشرية ولم تكن هناك ممارسة منتظمة لكرة القدم” بسبب قلة الاهتمام وعدم وجود البنية التحتية والمدربين بحسب تروسييه.

لكن الدافع لتطوير الرياضة كان من الأهداف الرئيسية للأسرة الحاكمة التي بدأت في ضخ بعض ثروتها من الغاز الطبيعي في الأندية المحلية خلال فترة التسعينيات.

وكشف تروسييه أن “الشيخ تميم، الأمير الحالي، وشقيقه الشيخ جاسم، كانا متحمسين حقا.. كانوا يجمعون أصدقاءهم لخوض المباريات.. وبالتالي، فإن الشغف كان موجودا، على الأقل بين المسؤولين”.

“زخم لخلق جاذبية رياضية”

وتحدث تروسييه (67 عاما) عن “زخم لخلق جاذبية رياضية من خلال تنظيم البطولات الكبرى (بدءا من دورة الألعاب الآسيوية عام 2006) وتزويد البلاد بالبنية التحتية”.

وبفضل الاستعانة بمدربين أجانب ولاعبين دوليين في نهاية مشوارهم الكروي، أصبحت كرة القدم “وسيلة لنقل هذا التواصل”.

تأسست أكاديمية أسباير عام 2004، وهي المسؤولة عن تحديد وتطوير الرياضيين القطريين المستقبليين وباتت الآلية المركزية.

وقال غوركوف (67 عاما) الذي أشرف على نادي الغرافة (الاتحاد سابقا) في 2002-2003 و2018-2019، إن “استراتيجية البناء الطويلة الأمد هذه في قطر مذهلة تماما، حيث نحن في تغيير سريع متواصل، في التدريب وما إلى ذلك”.

في أسباير بالذات، استقر المدرب الحالي للمنتخب القطري، الإسباني فيليكس سانشيز، في الإمارة عام 2006.

وهناك أيضا، تم تدريب أسماء كبيرة في المنتخب القطري مثل أكرم عفيف، سعد الشيب أو المعز علي.

نجوم المستقبل في أسباير غالبا ما يكونوا مولودين في قطر لعائلة أجنبية، أو وصلوا اليها وهم صغار السن، أو حلوا في أسباير بدعوة من الأكاديمية.

بالنسبة لغوركوف “يجب أن يكون لديك شباب يتمتعون بالمهارات وكان هناك عدد قليل جدا منهم في قطر، لذلك لجأوا سريعا الى الخارج”.

عام إنشاء أسباير، كان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) متشددا في تقييد شروط تجنيس اللاعبين، مما أعطى المشروع معنى أكبر.

“50-50”

ومن أجل الاستعداد للمشاركة في كأس العالم للمرة الأولى في تاريخهم، عُزِلَ لاعبو المنتخب القطري منذ حزيران من أجل أن يكونوا جاهزين لخوض هذا الاستحقاق.

ورأى غوركوف الذي أشرف على المنتخب الجزائري بين 2014 و2016، أنه “بالنسبة لأي منتخب وطني، لا يوجد سوى القليل من الوقت للتحضير…” وبالتالي “إنها ميزة كبيرة” بالنسبة للمنتخب القطري أن يتحضر للنهائيات بوجود لاعبيه الدوليين في تصرف المدرب قبل فترة طويلة من الاستحقاق.

لكن بالنسبة لتروسييه الذي درب أيضا ساحل العاج ونيجيريا واليابان والمغرب، فإن هذا الاستعداد ينطوي على مخاطر ويتسبب بـ”نوع من الإحباط” للذين يعرفون أنهم لن يكونوا أساسيين خلال النهائيات العالمية.

كما أن هذا الأمر يحرم المدرب نفسه من “اختيار من يستحق (التواجد في المنتخب) في الوقت المناسب”.

وبعد الفوز بلقب أبطال آسيا لعام 2019، سيكون الهدف التالي للفريق الملقب بـ”العنابي” بلوغ الدور الثاني من كأس العالم التي يستضيفها اعتبارا من 20 تشرين الثاني.

ويرى تروسييه أن حظوظ تأهل قطر الى ثمن النهائي “50-50″، مضيفا “لديهم رغبة في اجتياز الدور الأول وهذا أمر واضح، لكني أعتقد أن التحدي معقد للغاية”.

ستكون المباراة الافتتاحية ضد الإكوادور في المجموعة الأولى التي تضم أيضا السنغال بطلة أفريقيا وهولندا وصيفة بطلة العالم ثلاث مرات، وهذا الاختبار الأول يقلق تروسييه لأنه يرى “أنه من الأفضل أن تلعب في المباراة الأولى مع الفريق الأقوى (في المجموعة)”.

وبالنسبة لغوركوف، وعلى الرغم من الانفاق غير المحدود في تجهيز المنتخب المضيف، فإن “الحقيقة على الأرض ستكون الجودة الجوهرية للاعبين وقطر تفتقر الى القليل من البعد الدولي”. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
المنتخب الوطني للناشئين بالكرة الطائرة يواجه نظيره العماني في التصفيات الآسيوية 5 لاعبات عربيات في التشكيلة المثالية للدوري السعودي للسيدات العراق يتأهل إلى أولمبياد باريس وينضم لمجموعة المغرب "الحديدية" رابطة اللاعبين تحتفل بعيد ميلاد الفارسة الهاشمية سمو الأميرة هيا ..أغلى المناسبات وأحلاها إدارة كفر سوم تقرر تشكيل الجهاز الفني للفريق الاول بكرة القدم بقيادة هاجم عبيدات طائرة سيدات الأهلي إلى نصف نهائي البطولة الإفريقية الفيصلي يمطر شباك الجليل برباعية الفارس صايل الجبور يستعد لسباق العلا الدولي للقدرة والتحمل عبدالحكيم الشوابكة مدير التربية والتعليم للواء الجامعة يكتب...بمناسبة اليوم العمال العالمي انطلاقة الجولة الرابعة لمنافسات بطولة التحدي لفرسان الشهر للجواد العربي افتتاح فعاليات دورة التدريب الدولية للكرة الطائرة (المستوى الأول زيد العواملة يتابع مسيرة التألق والانجاز في ميدان "أم الالعاب" "سباق الاطفال" النسخة المصغرة من الترامارثون البحر الميت   مدير تربية لواء الجامعة يرعى تخريج طالبات مدرسة تلاع العلي الثانوية بحضور سمو الامير راشد بن الحسن " الأمير فيصل يستقبل وفد مهرجان الأمل والأحلام" العبادي... للحركة الكشفية والارشادية دور كبير في العمل التطوعي وخدمة المجتمع و ابواب الهيئة مفتوحه ل... تواصل التنافس بين المديريات المتصدرة في الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية  ( الاستقل... الأميرة عالية بنت الحسين تعرب عن سعادتها بلقاء العرب وعلوان الفارس ضيف الله اللوزي يستعد للسباق التأهيلي الثاني للقدرة والتحمل فرسان ال 80كم الذين انهو سباق القدرة والتحمل التأهيلي الاول لموسم 2024 امين عام وزارة الشباب يتفقد المرافق الشبابية والرياضية في محافظة عجلون انطلاق فعاليات الدورة الكشفية العربية المتخصصة في مجال التخطيط الإستراتيجي وجودة الحوكمة الفيصلي يهنئ بعيد العمال بتهنئة “غير اعتيادية” الفارسة ريما السلال ... أول فارسة أردنية في الصين! اسطبلات الراشد للفروسية تستعد للسباق الدولي للقدرة والتحمل الأميرة سارة الفيصل ترعى ختام فعاليات المسابقة السابعة لنظم الشّعر وإلقائه التي نظمتها جمعية "الايدي... اليرموك: فريق "الهندسة الصناعية" يحصد المركز الثالث في هاكثون محاكاة سلاسل الإمداد عموتة يعيد سيمفونية الرحيل النصر السعودي يتلقى ضربة موجعة عشية مواجهة الخليج ريال مدريد ينتزع التعادل من معقل بايرن ميونخ في نصف نهائي دوري الأبطال